اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

العد التنازلي لانقلاب عسكرى في مصر.. بدأ.. والوقت ينفذ من مرسي!

 

العد التنازلي لانقلاب عسكرى في مصر.. بدأ.. والوقت ينفذ من مرسي!

القاهرة "المسلة" …توقع مركز كارنيجى الأمريكيى للدرسات السياسية والاستراتيجية انقلابا عسكريا فى مصر، ونشر المركز اليوم دراسة بعنوان العد التنازلى لانقلاب فى مصر.

وتقول الدراسة أنه فى عام 1952 كان مصر يحكمه حاكم المتنازع عليها. وأحزاب سياسية فقدت سمعتها، وعانى الاقتصاد من محنة، واستشرى الفساد. ومع شعور الجيش بالمهانة من قبل النظام، تدخل وأطاح بالحكومة. مشيرة غلى أن الوضع الآن فى مصر يشبه الوضع عام 1952.

وتشير الدراسة إلى أن هناك شائعات عن انقلاب وشيك من قبل الجيش المصري تنتشر أكثر من أي وقت مضى منذ أن رفضت حكومة الرئيس محمد مرسي اللجوء غلى حل وسط مع حركة الاحتجاج التي لا تزال نشطة.

وتضيف الدراسة: على الرغم من أن هذا الجزء من العالم، كان بعيدا عن الانقلابات العسكرية لعقود بعد موجة من التدخلات العسكرية في السياسة العربية انتهت، عام 1970ورغم ذلك فإن مثل هذه الشائعات ليست مفاجأة. فالجيش المصري يشارك عن كثب في السياسة المصرية منذ أن أطاح بالملك فاروق في عام 1952.

وقد أدى رحيل الرئيس السابق حسني مبارك، وهو نفسه ضابط سابق بالقوات الجوية، من قبل القوات المسلحة، فى زيادة تعزيز دور الجيش في الحياة السياسية المصرية. والسيطرة على أهم مؤسسة في البلاد وكان على رأس قائمة اهتمامات مرسي فور انتخابه التخلص من الجيش. وفي غضون شهرين من توليه السلطة، أقال وزير الدفاع والقائد العام، حسين طنطاوي، وكذلك رئيس الأركان، سامي عنان، وحصل هتاف الجمهور. الآن، ، يطالب المتظاهرون المصريون الجيش للتدخل في حالة من الصراع وعدم الاستقرار.

ولكن ما مدى احتمال أن تنظم القوات المسلحة المصرية انقلابا عسكريا؟ الانقلابات هي ظاهرة سياسية مثيرة للاهتمام وقد تحير علماء الاجتماع منذ أن أصبح العالم العربي مسرحا لنحو 40 انقلابا في العقود بين عامي 1945 و 1979. فوتخبرنا الإحصائيات بأن الانقلابات العربية تحدث في الغالب في فصل الصيف (يوليو وأغسطس)؛ حيث يتم القيام بها عادة من قبل العقداء، وليس الجنرالات، وأنها عادة لا تهدف إلى تغيير النظام السياسي (وتسمى انقلاب الإختراق) لإزالة قيادة تعتبر فاسدة وغير كفؤة، أو غير كفء (وتسمى انقلاب الوصي). الأهم من ذلك، الانقلابات تحدث فقط عندما يتوافرالدافع وجدوى معا.

المنظمات العسكرية لها عقلية معينة، وتحركها اعتبارات المصلحة الذاتية مثل الجوانب الاقتصادية أو السياسية. والجيش. هو نقيض الأحزاب السياسية. وهذا ما يفسر لماذا يتم تنفيذ الانقلابات دائما من قبل القوات المسلحة، وليس قبل الميليشيات أو المجندين. كما أن القوات المسلحة يمكن أن تلبي نداء الحنين الشعبي للناس ويقفا معا.

وتنشأ فرصة الانقلاب خاصة عندما ينظر إلى الحكومة باعتبارها ذات أداء ضعيف من الناحية الاقتصادية، وعندما ينظر إليها على أنها غير شرعية، على الرغم من أن الشرعية في هذا السياق يمكن الحصول عليها ليس فقط من خلال الوسائل الديمقراطية، ولكن أيضا عن طريق اليطرة على السلطة لفترة طويلة.

ويقول معهد كارنيجى أنه في حالة مصر، يزداد دافع الجيش للقيام بانقلا. فقد تعرضت للخطر مصالح المؤسسة العسكرية الاقتصادية بالفعل تحت نظام مبارك، وهو ما يفسر جزئيا عملها ضده في عام 2011. وعلاوة على ذلك، يرى الجيش نفسه كممثل سياسي مستقل بغض النظر عن محاولات مرسي للحد من نفوذه. وقد أكد الجيش ذلك مرارا وتكرارا وأعلن تجاه مصر كدولة بدلا من حكومتها.

بعد اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن أمام القصر الرئاسي في ديسمبر الماضي، دعا وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي إلى الحوار السياسي. بعد شهر واحد، وشدد على أن "استمرار الصراع بين القوى السياسية المختلفة وخلافاتهما بشأن الكيفية التي ينبغي أن تدار البلاد قد يؤدي الى انهيار الدولة ويهدد الأجيال القادمة." هذا الاقتباس يعكس تماما عقلية الضباط المصريين: شعروا انهم معرضون للمساءلة من الأمة، أو كما يقول المثل الشعبي، "الجيش والشعب يد واحدة." وهذا هو السبب في أن الجيش، عندما دعا من قبل الرئيس لفرض حظر التجول في بور سعيد والإسماعيلية، لعب كرة القدم مع المحتجين، بدلا من ارسالهم الى بيوتهم.

وتقول مصادر داخل الجيش المصري الآن أنهم يشعرون بأن المواطنين يدعونهم للقيام بواجبهم، على الرغم من أن المصادر تؤكد على أن "الدعوة الشعبية يجب أن تكون واضحة جدا قبل أن نتصرف."

وتشعر المصادر العسكرية بالقلق أيضا من أن انقلاب من شأنه أن يؤدي إلى وقف برامج التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ، كما حدث مع موريتانيا في عام 2008. ومن شأن ذلك أن يعرض للخطر الاقتصاد المصري الهش إلى أبعد من ذلك، وبالتالي خلق المزيد من عدم الاستقرار. كما الدافع والقدرة على انقلاب عسكري تتزايد بشكل واضح، والطريقة الوحيدة لمنع الانقلاب فى مصر هو تقليل جدواه. الطريقة الوحيدة للقيام بذلك، هى عن طريق إعادة تشغيل الاقتصاد وتعزيز شرعية الحكومة. لتحقيق هذا، لأن الوقت ينفذ من مرسي.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled