اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

الجروان يؤكد أهمية مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي لمناقشة تطورات الاوضاع على الساحة بالمنطقة

 

الجروان يؤكد أهمية مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي لمناقشة تطورات الاوضاع على الساحة بالمنطقة

الكويت "المسلة" …  أكد أحمد محمد الجروان رئيس البرلمان العربي أن البرلمان منذ نشأته في عام 2005 أولى الكثير من الاهتمام للمشاكل التي تعانى منها امتنا العربية وها هو يأخذ دوره اليوم بين المنظمات العالمية بعد أن تم إقرار نظامه الأساسي وانتقل من مرحلته الانتقالية إلى مرحلته الدائمة بقيامه كبرلمان يمثل الأمة العربية قاطبة عازماً على تحقيق أهداف هذه الأمة العظيمة وفي مقدمتها توسيع مشاركة الشعوب العربية في الحياة السياسية واحترام حقوق الإنسان وحرية التعبير واحترام القانون والعمل على توحيد التشريعات العربية في المجالات كافة .

 

وقال في كلمته امام اجتماعات المؤتمر التاسع عشر للاتحاد البرلماني العربي الذي افتتح في دولة الكويت اليوم ويستمر يومين انه مع انطلاق البرلمان العربي فإننا حريصون كل الحرص على مد جسور التعاون و تعزيز العلاقات بين البرلمان العربي و الاتحاد البرلماني العربي و كافة البرلمانات الوطنية وان تكون البرلمانات العربية سندا و داعما قويا للبرلمان العربي لمساعدته على النهوض برسالته السامية التي انشأ من أجلها.. هادفين إلى تحقيق الآمال المنشودة للأمة العربية وتوحيد وتوافق مواقفنا مع تطلعات شعوبنا العربية.

 

وأشار الى ان عقد البرلمان العربي يكاد يكتمل حيث انضمت موريتانيا مؤخراً للبرلمان بعد تسمية أعضائها فيه وحضورهم أعماله وليبيا في طريقها لتسمية أعضائها .. مناشدا مجلس النواب اللبناني ممثلا في دولة الرئيس نبيه بري رئيس مجلس النواب بالعودة إلى صفوف إخوانه و أشقائه بالبرلمان العربي متمنيا أن يسمي أعضاءه في أقرب فرصة ممكنة حرصاً على تمثيل شعبنا الشقيق في الجمهورية اللبنانية في البرلمان العربي وبذلك يكتمل هذا العقد .

 

وقال أحمد محمد الجروان " لقد شهدت بعض دولنا العربية خلال العامين الماضيين ثورات الربيع العربي والتي نأمل أن تحقق تطلعات شعوبها في العيش في حرية وكرامة وعدالة اجتماعية " .

 

وأضاف " يدعو البرلمان العربي إلى وقف أعمال العنف والقتل التي تجري كل يوم بحق شعبنا السوري الشقيق .. مؤكدين دعمنا التام لأي جهد عربي أو دولي يجنب الشعب السوري المزيد من إراقة الدماء ويحقق آماله وتطلعاته المشروعة ويكفل الحفاظ على وحدة وسيادة واستقلال سوريا ".

 

وتقدم بالتهاني لدولة فلسطين بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بمنحها صفة الدولة المراقبة في الامم المتحدة هذا القرار الذي يشكل خطوة هامة على طريق تحقيق آمال وطموحات الشعب الفلسطيني في اقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

 

ودعا مجلس الشورى الإيراني لحث قيادته على إنهاء احتلال إيران للجزر العربية التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة طنب الكبرى وطنب الصغرى و أبو موسى وإيجاد حل سلمي يقوم على المفاوضات الثنائية وذلك وفق جدول زمني محدد أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية والإلتزام بمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية في المنطقة والتعاون التام مع الوكالة الدولية للطاقة النووية والجلوس الى طاولة مفاوضات 5+1 واحترام حق الدول في الاستخدام السلمي للطاقة النووية.. وطالب بتقديم الدعم المادي والمعنوي لمساندة الشقيقتين الصومال وجزر القمر المتحدة .

 

وثمن قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية بتعيين 30 امرأة في مجلس الشورى السعودي تأكيدا لدور المرأة في المشاركة السياسية .. و حيا مبادرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين إطلاق حوار وطني شامل لكل مكونات المجتمع البحريني وبما يؤدي إلى تعزيز المشاركة الديمقراطية والحكم الرشيد .

 

كما اشاد بقرار رئيس جمهورية السودان إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين ودعوتة لكافة القوى السياسية لإجراء حوار وطني شامل والمشاركة في صياغة دستور السودان الجديد و معالجة جميع القضايا .. وأشاد بالانتخابات التشريعية التي جرت مؤخراً في جيبوتي والتي اتسمت بالنزاهة والشفافية .
 

ورحب بانطلاق الحوار الوطني الشامل الذي شهدته اليمن هذا الشهر تحت رعاية الرئيس عبد ربه منصور هادي والذي يهدف إلى تحقيق التوافق الوطني بين أبناء الشعب اليمنى وبناء الدولة الديمقراطية الحديثة .. وناشد الشعب الليبي ضبط النفس والتريث وإعطاء حكومته الفرصة لأداء مهامها وبناء الوطن .

 

وقال رئيس البرلمان العربي " نجتمع اليوم وأمتنا العربية تواجه العديد من المخاطر و التحديات الأمر الذي يستدعي من الجميع التضامن و التكاتف و تحمل الالتزامات إزاء بعضهم البعض و إزاء قضاياهم المشتركة و إزاء الأمن القومي العربي في عمومه ".

 

وأضاف ان الظروف الحالية التي تعيشها امتنا العربية تفرض على البرلمان العربي مزيداً من المسؤوليات التي تتطلب تعاون ودعم الجميع لمساعدته على تعزيز دوره وإتاحة الفرصة لهذا البرلمان الوليد ليمارس الدور الملقى على عاتقه والنهوض بالرسالة السامية التي يحملها باعتباره قيمة مضافة لمنظومة العمل العربي المشترك و رافداً شعبياً و ديمقراطياً من روافده.

 

وقال ان البرلمان العربي يفتح الباب أمام كافة نوابه البرلمانيين لطرح أرائهم في مختلف القضايا العربية و مناقشة المشاكل و السياسات و بلورة القرارات باعتبارها أساسا للتطور الديمقراطي و العمل على مد جسور العلاقات الدولية على أسس راسخة من الدعم الشعبي لمضامينها، و التفهم بأسسها و قوانينها و بما يمكن حركة القوى السياسية في المجتمعات العربية من تحقيق التفاعل بين مواقفها و التنوع بالآراء و الحوار في شأن القضايا المشتركة بين ممثلي الأمة العربية كلها.

 

و دعا البرلمان إلى التعامل الجاد مع مختلف القضايا الجوهرية في المنطقة و إيجاد الحلول لها باعتبار ان التسوية العادلة لهذه القضايا من شأنه أن يعزز الإحساس بالسلم و الأمن كما و يدعم الجهود الرامية للتغلب على التحديات الماثلة و يعزز من مسيرة البناء و الممارسة الديمقراطية .

 

ومن جهة آخرى ثمن رئيس البرلمان العربي عاليا الدور الذي تضطلع به دولة الكويت في خدمة القضايا العربية مؤكدا أنها "سباقة في طرح مبادرات رئيسية تخدم الشارع العربي.

 

جاء ذلك خلال لقاء صحفي على هامش إفتتاح أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي بمشاركة رؤساء البرلمانات ورؤساء واعضاء الوفود والمنظمات البرلمانية العربية.

 

وأكد  أحمد محمد الجروان لـ وام أهمية المؤتمر الذي يعقد في الكويت للعام الثاني على التوالي لمناقشة تطورات الاوضاع على الساحة العربية والتي تتطلب دراسة معمقة لايجاد الحلول الناجعة لها.

 

وأعرب عن أمله في أن يتمكن البرلمانيون العرب الذين يمثلون نبض الشارع العربي وحلقة الوصل بين الشعوب العربية وقياداتهم من الخروج بنتائج تساعد في احلال الامن والاستقرار في المنطقة العربية.. وشدد في هذا الاطار على ضرورة متابعة مؤتمر الاتحاد للقرارات التي اتخذت في القمم العربية السابقة لاسيما القمة العربية الاخيرة في "الدوحة" وكل ما تم انجازه على الصعيد البرلماني لخدمة القضايا العربية.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled