اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

ارتفاع ايرادات المغطس 10 % خلال شهر مارس الماضى

 

ارتفاع ايرادات المغطس 10 % خلال شهر مارس الماضى

 

عمان "المسلة" … قال مدير هيئة موقع "المغطس" المهندس ضياء المدني "إن إيرادات المغطس الشهر الماضي ارتفعت 10 % لتصل إلى 100 ألف دينار مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي".

 

وبين المدني أن هذا الارتفاع جاء نتيجة نمو أعداد السياح الأجانب والعرب ليبلغوا 10 آلاف سائح كان 19 % منهم يحملون الجنسية الأميركية.

 

وأشار إلى أن 10 % من الزوار كانوا من الجنسية الروسية بعد بدء العمل رسميا في بيت الضيافة الروسي.
وشكل الزوار الروس والأميركان ما نسبته 29 % من إجمالي الزوار في آذار (مارس) الماضي أو ما يعادل الثلث تقريبا.

 

ولفت إلى أن أعداد الزوار الروس في تزايد والمجموعات السياحية تأتي بشكل منتظم للمبيت في الموقع.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، افتتح رسميا بيت الضيافة على هامش زيارته إلى الأردن وفلسطين في حزيران(يونيو) من العام الماضي وقام بجولة في الموقع مع الأمير غازي بن محمد، ووزير السياحة والآثار نايف الفايز السابق، إلى جانب وفد من رجال الدين من موسكو.

 

إلى ذلك؛ بين المدني أن 11 % من السياح الذين قدموا للمغطس الشهر الماضي كانوا من ألمانيا وفرنسا والباقي كانوا من العرب والأردنيين وجنسيات آسيوية مختلفة.

وأبدى المدني تفاؤله بالموسم السياحي الحالي الذي بدأ منذ الشهر الماضي ويمتد حتى نهاية الشهر الحالي.

وقال لـ الغد "المؤشرات مبشرة ولم نعد نتأثر باضطرابات المنطقة كما كنا العام الماضي".

 

وأشار إلى أهمية هذا الموقع بالنسبة للسياحة الدينية وخصوصا من قبل السياح الأجانب.

يشار إلى أن هيئة موقع "المغطس" سلمت بداية العام الحالي ملف إدراجه على قائمة التراث العالمي رسميا لمنظمة اليونسكو، بعد أن أنهت ملف إدراج الموقع على قائمة التراث العالمي وردت على بعض الملاحظات ومن ثم سلمته رسميا لمنظمة اليونسكو نهاية كانون الثاني (يناير) الماضي.

 

وتنتظر الهيئة لجنة الآثار التابعة للمنظمة والتي ستزور الموقع للاطلاع عليه ومقارنة ما ورد عنه بالتقرير على أرض الواقع ومن ثم سيتم التصويت لإدارجه على القائمة.

 

وملف الإدراج المكون من 400 صفحة تم عرضه على المختصين للمراجعة النهائية قبل إرساله للمنظمة، ويتكون من عدة نقاط تتعلق بالدراسة البيئية للموقع والدراسة الديموغرافية والأهمية الدينية الى جانب الدراسات الجيولوجية والتراثية في الموقع.

 

ويشمل الملف أيضا دراسات للنقوش الموجودة وعمليات الترميم والمواقع الأثرية، بالإضافة الى الأمور الإدارية وخطط التنقيب عن الآثار.

 

ويعد الهدف الرئيسي من إدراج المغطس ضمن لائحة التراث العالمي توثيق الموقع في لائحة مواقع الأردن الأثرية، في الوقت الذي تسعى فيه "إسرائيل" الى تضليل الرأي العام العالمي بحقيقة موقعه.

 

ومواقع التراث العالمي هي عبارة عن معالم تقوم لجنة التراث العالمي في اليونسكو بترشيحها ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث الدولية الذي تديره اليونسكو، وهذه المعالم قد تكون طبيعية؛ كالغابات وسلاسل الجبال، وقد تكون من صنع الإنسان؛ كالبنايات والمدن.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled