اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة قطر توقع مذكرة تفاهم مع جامعة ستندن لإطلاق برنامج مختص بالإرشاد السياحي

سياحة قطر توقع مذكرة تفاهم مع جامعة ستندن لإطلاق برنامج مختص بالإرشاد السياحي

 

الدوحة " المسلة " … وقعت "الهيئة العامــة للسياحة"  بقطر مذكرة تفاهم مع جامعــة "ستندن قطر" لإطلاق برنامج تدريبي جديد يختص بالإرشاد السياحي، وذلك بغية تدريب مرشدين سياحيين يمتلكون دراية كاملة بالمقومات الغنية لدولة قطر على صعيد التاريخ والثقافة والسياحة والإرث الحضاري المتميز.

ووقع مذكرة التفاهم عيسى بن محمد المهندي، رئيس الهيئة العامة للسياحة؛ وواين جونسون، رئيس جامعة "ستندن قطر". وحضر التوقيع كل من محمد الرمحي، رئيس الشؤون المالية لشركة "أعمال"؛ وعن جامعة "ستندن قطر" كل من عثمان صدوقي، رئيس العمليات الأكاديمية؛ وسيمون ارنهيتر، رئيس قسم التسويق؛ وسهير أبو الهيجاء، كبير المستشارين الأكاديميين المتخصصين؛ وفيرا رسام، مديرة شؤون الطلاب.

 

وقال المهندي بهذه المناسبة: "ينسجم إطلاق برنامج المرشد السياحي مع خطة الهيئه في تنمية وتطوير الموارد البشرية في قطاع السياحه, ويعتبر اطلاق برنامج الارشاد السياحة بداية لأطلاق باكورة من البرامج التدريبية لتطوير العاملين في قطاع السياحة و رفع الكفاءة في السوق المحلي لتقديم خدمات سياحية مطابقة للمعاير الدولية".

 

وسيقوم برنامج الارشاد السياحي بتطوير مرشدين سياحيين يمتلكون الخبرة اللازمة والمعرفة العميقة بإرث وثقافة وتاريخ دولة قطر، ناهيك عن مقاصدها السياحية المتميزة من متاحف ومنتزهات ومناطق طبيعية جميلة. ومن المهم أن يمتلك المرشدون السياحيون القدرة على تقديم المعلومات الأساسية والدقيقة حــول الأماكن التي يزورها السياح أثناء جولاتهم لمشاهدة معالم الدولة، وذلك بهدف إثراء تجربة إقامتهم فيها وتقديم صورة مشرقة عن جوانبها السياسية والدينية والجغرافية فضلاً عن التقاليد والحياة اليومية القطرية.

 

وسيغطي برنامــج الإرشــــاد السياحي تاريخ قطر بدءاً من العصر العبيدي، ومروراً بالعصر البرونزي، ومن ثم عصر الكاشيين، والتأثيرات اليونانية والرومانية، وصولاً إلى الحقبة الساسانية قبل بدء العصر الإسلامي والدولتين الأموية والعباسية، ومن ثم فترة حكم بنو خالد وصولاً إلى الحكم البريطاني؛ وأخيراً التاريخ المعاصر لدولة قطر. وسيشمل مجال الاختصاص أيضاً دراسة تاريخ حكام قطر، وأسرة آل ثاني الحاكمة، وجغرافية الدولة بما في ذلك النباتات والحيوانات وخصائص الأرض والطقس. وبالإضافة إلى ذلك، سيتضمن المنهاج الدراسي مقدمة في السياحة والإرشاد السياحي، والنظام السياحي، وتطوير مهارات التواصل، وخدمة العملاء، وإجراء الجولات السياحية، وشؤون الصحة والسلامة والمسائل القانونية والأخلاقية.

 

وستتاح الدورات الخاصة بالمرشدين السياحيين في جامعة "ستندن قطر" لطلبة المدارس الثانوية القطرية من أصحاب الدراية المسبقة بتاريخ الدولة وثقافتها، وممن يمتلكون مهارة الحديث باللغتين العربية والإنجليزية. وتوفر جامعة "ستندن قطر" مناهج تعليمية خاصة بإدارة الأعمال في ثلاثة تخصصات رئيسية هي إدارة الأعمال الدولية، وإدارة الضيافة الدولية، وإدارة السياحة الدولية.

 

ويجب التنويه إلى أن كافة التخصصات المقدمة في جامعة "ستندن قطر" معترف بها من قبل "المجلس الأعلى للتعليم" في قطر. وقد تم إنشاء جامعة "ستندن قطر" في عام 2000 تحت رعاية الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني الذي يتولى منصب رئيس مجلس إدارتها، وذلك بالشراكة مع جامعة "سي إتش إن" التي تم تغيير اسمها لاحقاً إلى جامعة "ستندن".

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled