اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

“إقليم البتراء” تفاوض “الضمان” على شراء أرض بمليون دينار

 

"إقليم البتراء" تفاوض "الضمان" على شراء أرض بمليون دينار 

 

البترا "ادارة التحرير" …. شرعت مفوضية سلطة إقليم البتراء في مفاوضات مع مؤسسة الضمان الاجتماعي لشراء أرض تملكها المؤسسة بالقرب من مركز الزوار في المدينة الوردية بهدف إنشاء متحف ممول من الوكالة اليابانية (جايكا) فوقها، بحسب ما أكده رئيس اللجنة الفنية لمخطط مدينة البتراء الشمولي الدكتور محمد الفرجات.

 

وبين الفرجات لـ"الغد" أن مؤسسة الضمان طلبت مليون دينار مقابل سعر الأرض التي تصل مساحتها إلى ثلاثة دونمات. وأشار إلى أن فريق (جايكا) هو من قام باختيار موقع الأرض التي سيقام عليها المتحف الممول من قبلهم حتى يكون قريبا من مركز زوار المدينة الوردية.

 

وكانت سلطة إقليم البتراء التنموي السياحي وقعت نهاية العام الماضي اتفاقية مع (جايكا) لإنشاء متحف متطور للآثار في البتراء ممول من الحكومة اليابانية بكلفة تقدر بحوالي سبعة ملايين دولار.

 

وتنص الاتفاقية التي وقعها رئيس مجلس مفوضي السلطة المهندس محمد أبوالغنم ومدير (جايكا) هايشي هيروكي، على إنشاء الحكومة اليابانية متحفا أثريا خارج حدود المحمية الأثرية وفق أحدث المواصفات والتصاميم الفنية الحديثة يستوعب القطع الأثرية كافة الخاصة بالحضارة النبطية بالبتراء.

 

كما تنص الاتفاقية على إنشاء مرافق للخدمات المساندة ومواقف للسيارات يناسب تصميمها الطبيعة الجغرافية والأثرية للمنطقة؛ بحيث تشكل إضافة نوعية للمنتج السياحي في منطقة البتراء.

 

وأكد الفرجات أن السلطة تتطلع منذ إنشائها الى إيجاد متحف حديث ومعاصر يليق بالمكانة العالمية المرموقة لمدينة البتراء الأثرية ويعرف السائح بالحضارة النبطية العريقة وكنوزها.

 

وقال "إن السلطة تتطلع الى هذا المتحف كإضافة نوعية جديدة للمسارات السياحية في البتراء؛ بحيث يسهم المتحف الجديد في إطالة مدة إقامة الزائر في المنطقة، الى جانب عرض القطع الأثرية كافة التي لم تجد مكانا للعرض في المتحف الحالي داخل المحمية الأثرية".

 

يشار إلى أن صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي تم انشاؤه في العام 2003 ويبلغ العائد على معدل الموجودات حوالي 11 % سنويا، في حين نمت موجودات الصندوق من 1.6 مليار كما في 1/1/2003 لتصل إلى 5180.5 مليون دينار كما في 31/12/2011.

 

وتقوم سياسة الاستثمار في الصندوق على مرتكزات وتوجهات أساسية من أهمها الاستثمار طويل الأجل، التوزيع المناسب للأصول ضمن مستويات مخاطر مقبولة، واستقلالية القرار الاستثماري، الحاكمية المؤسسية، وتجنب المضاربة، كل ذلك بهدف تحقيق عوائد مجدية ومستمرة وتوفير السيولة اللازمة لمواجهة الالتزامات المستقبلية لمنتفعي المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي والمساهمة في نمو الاقتصاد الوطني من خلال اعتماد أفضل المعايير الدولية في إدارة الاستثمار.

 

وأهم المحافظ الاستثمارية للصندوق هي السندات والقروض والاستثمارات الخاصة والاستثمارات العقارية.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled