اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

القرعان يدعو شركات الطيران الأردنية للإندماج لتعزيز تنافسيتها الإقليمية

 

القرعان يدعو شركات الطيران الأردنية للإندماج لتعزيز تنافسيتها الإقليمية

عمان "المسلة" …. في ظل وجود شركات إقليمية عملاقة على الشركات المحلية تطوير آدائها وتملك الفنادق والحافلات للوصول إلى التكامل في العمل التوجه نحو الأسواق البديلة في جنوب أفريقيا ودول آسيا الوسطى مع الحفاظ على التقليدية.

 

تعاني شركات الطيران في الاردن من ضعف مقدرتها التنافسية بسبب وجود شركات اقليمية عملاقة تعتبر من اكبر شركات الطيران العالمية.

وعلى ضوء التحدي الذي يفرضه الواقع الحالي، والمتمثل بضعف قدرة شركات الطيران المحلية على منافسة نظيرتها في المنطقة، فان الامر يتطالب من صانعي القرار والقائمين على هذه الشركات اتخاذ خطوات واجراءات جديدة، من شأنها المساهمة في تغيير سلوكيات شركات الطيران الاردنية بما يعود بالنتائج الايجابية لهذه الشركات بشكل عام، وللاستثمار في هذا القطاع الحيوي.

 

وحدد رئيس هيئة تنظيم الطيران الكابتن محمد القرعان، مجموعة من الخطوات التي يجب على شركات الطيران الاردنية العمل بها، للنهوض بعملها ومنافسة نظيرتها في المنطقة، بما يعود بالفائدة على القطاع بشكل عام.

 

وقال لـ"العرب اليوم": ان على شركات الطيران المحلية الإندماج فيما بينهم بهدف تشكيل شركات قوية مالياً وادارياً تستطيع منافسة الشركات الاقليمية خاصة الخليجية منها، وتحقيق العائد المطلوب.

 

وأضاف، ان توحيد عمل الشركات، خاصة ماليا سيعطي الشركات قوة كبيرة في تحقيق الاهداف الموضوعة اضافة الى توسيع في نشاطاتها المستقبلية، وهو ما سيعمل على تقوية عنصر المنافسة لدى تلك الشركات اقليميا.

 

وأضاف، ان من النتائج الايجابية لعملية الاندماج واتحاد الشركات المحلية، هو تعزيز قدرتها في المستقبل لتصبح اكثر تكاملا، بحيث تمتلك العديد من الاستثمارات والمشروعات الخاصة التي من شانها مساعدتها في استكمال عناصر القوة والتكامل وتلبي كافة متطلبات المسافر.

 

وقال: ان على الشركات تطوير ادائها من خلال تملك الفنادق والحافلات الخاصة، وهو ما يعطي على تلك الشركات المزيد من التكامل في عملها والتحكم في مجريات عمليات السفر ونقل المسافرين، وهو ما يعني تحقيق الاهداف الموضوعة لتلك الشركات اضافة الى التوسع في عملها وزيادة في ركابها.

وطالب الشركات المحلية زيادة تنسيقها بشكل اكبر مع كافة الفعاليات العاملة في قطاع السياحة، وان يتم وضع الخطط التي تلبي مصلحة الطرفين كون الجانبان يعتبران مكملان لبعضهم بعضا.

 

واشار الكابتن القرعان، الى ان على شركات الطيران المحلية العمل على التوجه نحو الاسواق البديلة والعمل على اكتشاف اسواق مغايرة عن تلك التي تسيطر عليها بشكل كبير الشركات الاخرى الاقليمية.

 

وقال: ان على الشركات المحلية العاملة في قطاع الطيران الاردني التوجه نحو ايجاد اسواق بديلة مع الحفاظ على الاسواق التقليدية الحالية، وذلك بهدف توسيع نطاق عملها اضافة الى تحقيق الاضافة النوعية في عملها، مشيرا ان من أبرز تلك الاسواق هي "جنوب افريقيا ودول الاتحاد السوفييتي السابق "اسيا الوسطى".

 

وأضاف انه لا بد من التركيز على خصائص كل دولة وما تتميز به، والعمل على الاهتمام بهذه الخصائص ومن ثم وضع البرامج والخطط الكفيلة بجلب المسافرين منها الى المملكة، فمثلا هناك دولا تهتم بالسياحة الدينية، وهو ما يتطلب من الشركات وضع المزيد من الخطط وبرامج الرحلات الدينية والتي تهدف الى استقطاب وجلب المسافرين من تلك الدول الى المملكة.

 

واكد الكابتن القرعان، ان على الشركات المحلية العمل على تعزيز تعاونها نتنسيقها مع الشركات الاقليمية خاصة الكبيرة منها، بحيث تعمل على تنسيق البرامج والرحلات المشتركة اضافة لاكتساب الخبرة الكبيرة التي تتمع بها.

 

ويوجد في الاردن اليوم 10 شركات طيران مرخصة بين المنتظم وغير المنتظم، كما هناك 4 طلبات لترخيص شركات طيران جديدة بين منتظم وعارض.

 

وبلغ حجم الاستثمارات في قطاع الطيران المدني والنقل الجوي في الاردن لنهاية العام الماضي 2012 حوالي 780 مليون دينار، ومن المتوقع ارتفاع قيمة الاستثمار في العام 2013 إذا ما استكمل إجراءات ترخيص بعض من الشركات المتقدمة، وزيادة نسبة إنفاق شركة مجموعة المطار الدولي على مشروع توسعة وتأهيل مطار الملكة علياء الدولي.

 

في المقابل بلغ عدد المسافرين من والى المطارات الأردنية خلال العام الماضي 2012 حوالي 6.7 مليون مسافر مقارنة مع حوالي 6 مليون مسافر في العام الذي سبقه 2011، وبنمو نسبة 12.3 بالمئة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled