اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مقترح لتوحيد تأشيرة لكبار الشخصيات للمقيمين في الخليج

 

مقترح لتوحيد تأشيرة لكبار الشخصيات للمقيمين في الخليج

 

الرياض "المسلة" … ذكر مسؤول خليجي أن المقترح الذي تم رفعه للأمانة العامة في مجلس دول الخليج، الخاص بتوحيد تأشيرات رجال الأعمال والسائحين، سيضم مقترحا إضافيا يختص بالمقيمين من كبار الشخصيات في دول المنطقة لتوحيد تنقلاتهم بين الدول وليس كافة المقيمين.

 

ووفقا لصحيفة الاقتصادية السعودية ، ألمح المسؤول إلى أن اعتماد المقترح سيكون قبل نهاية هذا العام، ومدة تطبيق الإجراءات اللازمة قد تستغرق عاما آخر.

 

وقال عبد الرحيم نقي الأمين العام في اتحاد الغرف الخليجية: إن توحيد تأشيرة رجال الأعمال والمقيمين في دول الخليج خاصة السائحين القادمين لبعض دول المجلس سيكون عامل جذب للسياحة في المنطقة، مبينا أن الموافقة على المقترح الذي يُتداول حاليا في الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي ستعود على بقية الدول الأخرى، حيث ستسهم في جذب رؤوس الأموال بين الدول.

 

وأكد أن تطبيق هذا الإجراء لن يمس سيادة أو عادات وتقاليد دول المنطقة، لافتا إلى أن المقترح تطرق أيضا إلى إمكانية الاستفادة من إيجاد تأشيرة للمقيمين في دول مجلس التعاون لبعض أصحاب الأعمال والمهن الخاصة الكبرى التي يتولاها الأجانب داخل شركات ومؤسسات دول المنطقة، مع الاحتفاظ بأحقية كل دولة في الإجراءات القانونية.

 

ولفت نقي إلى أن دول المنطقة تضم أكثر من 20 مليون أجنبي في حين بلغ عدد السياح فيها نحو 50 مليون سائح سنويا، فإمارة دبي وحدها يتجاوز عدد السياح الزائرين لها 30 مليون سائح، حيث تمكن الاستفادة من هذه الأعداد في جذب رؤوس الأموال بين دول المنطقة، لتحقيق قيمة مضافة لدولها.

 

وأشار إلى أنهم رفعوا هذا المقترح بعد دراسته ومناقشته من خلال لجنة السياحة الخليجية، وتم الرفع إلى الأمانة العامة لمجلس التعاون للنظر فيه، موضحا أنه بات بين أيدي اللجان المختصة في الأمانة.

 

وبيّن الأمين العام في اتحاد الغرف الخليجية أن المقترح سيحول إلى لجان أخرى قد تنحصر بين السياحة و"الداخلية"، ملمحا إلى أن الرد على إمكانية تفعيله سيصدر خلال نهاية هذا العام.

 

لافتا إلى أن هناك تجربة فردية بين ثلاث دول خليجية هي الإمارات وقطر وعمان، حيث لديها اتفاق مشترك للاستفادة من زوار تلك المدن سياحيا وتجاريا، مؤكدا أنه لم تمتنع أي دولة أو تتحفظ على المقترح، معتبرا المسألة "وقتية فقط". 

 

شار إلى أن عاملين ومستثمرين في قطاعي الفنادق والطيران أكدوا أن تطبيق الاقتراح من شأنه أن يدعم قطاعي الفنادق والسفر، كما أنه سيسهم في تنشيط السياحة البينية بين تلك الدول ويتيح خيارات متعددة أمام السياح القادمين من دول بعيدة، مشيرين إلى أن تعميم تجربة كل من قطر ودبي وعمان على كافة دول مجلس التعاون الخليجي فكرة جيدة، ستنعكس بشكل إيجابي على مختلف المرافق الخدمية في تلك البلدان.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله