اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

تيارت تحتضن أول مركز متخصص في السياحة والصناعات التقليدية بالجزائر

 

تيارت تحتضن أول مركز متخصص في السياحة والصناعات التقليدية بالجزائر

 

تيارت "المسلة" ….  يتوفر مركز التكوين المهني المتخصص في السياحة والصناعات التقليدية الاول من نوعه بولاية تيارت الذي دشن يوم الخميس على نحو 300 مقعد بيداغوجي وداخلية بسعة 50 سرير.

 

ويضمن هذا المركز الذي أشرف على تدشينه وزير التكوين والتعليم المهنيين محمد مباركي تكوينا في تخصصات عديدة من شأنها الإسهام في الحفاظ على الموروث الثقافي المحلي الأصيل وتحسين نوعية الخدمات السياحية المقدمة على غرار الفندقة والطبخ وصناعة الحلويات.

ويتضمن المركز ثلاثة تخصصات تتمثل في صناعة الحلويات والطبخ الجماعي وكذا صناعة السروج التي تشتهر بها منطقة السوقر بتيارت حسب الشروحات المقدمة للوزير.

و أوضح المدير الولائي للسياحة والصناعات التقليدية لـ وأج أن هذا المرفق سيكون له دورا كبيرا في تغطية احتياجات القطاع لاسيما في مجال الفندقة والصناعات التقليدية.

ومن جهة أخرى أعلن وزير التكوين والتعليم المهنيين عن تحويل ورشة تحتوي على تجهيزات في الميكانيكا غير مستغلة بثانوية "أحمد مدغري" بتيارت لفائدة القطاع لتمكين متربصي المؤسسات التكوينية من استعمال معدات هذه الورشة في التكوين التطبيقي.

وبهذه المناسبة أكد مباركي إلى أنه" من غير المقبول" بقاء معدات أنفقت عليها الدولة أموالا معتبرة "غير مستغلة" لفترة طويلة مشددا على ضرورة الاستغلال الناجع للوسائل والتجهيزات المتاحة بالمؤسسات التكوينية.

كما قام الوزير بعاصمة الولاية بزيارة المعهد الوطني المتخصص في صيانة العتاد الفلاحي والذي يضم حاليا 670 متربصا .وسجل مدير هذه المؤسسة التكوينية "ضعف"إقبال الشباب على التخصصات ذات صلة بصيانة الآلات والتجهيزات الفلاحية.

وفي هذا السياق شدد  محمد مباركي على ضرورة التركيز على جانب الإعلام والاتصال من أجل إستقطاب الشباب لهذه التخصصات داعيا إلى التفكير في التأطير والتجهيز قبل استغلال المؤسسات التكوينية.

وللإشارة يحصي قطاع التكوين والتعليم المهنيين بولاية تيارت حاليا 11.876 متربص ومتربصة يتوزعون على 26 مؤسسة تكوينية ومعهدين وطنيين متخصصين وفق مدير القطاع.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled