اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

«القطرية» تسيّر رحلة إلى كاتماندو باستخدام تكنولوجيا جديدة

«القطرية» تسيّر رحلة إلى كاتماندو باستخدام تكنولوجيا جديدة

الدوحة " المسلة " … حققت الخطوط الجوية القطرية إنجازاً جديداً في صناعة الطيران بتسييرها أول رحلة إلى كاتماندو تستخدم فيها تكنولوجيا جديدة خاصة تمكن الطائرات من الهبوط بسهولة في المطارات الواقعة في المناطق ذات التضاريس الصعبة حول العالم.

 

واعتمدت الناقلة إجراءات الأداء الملاحي المطلوب مع شرط الحصول على تصريح أو RNP AR للتمكن من الهبوط في مطار تريبهوفان الدولي في العاصمة النيبالية. وتعد كتماندو من أصعب المناطق التي يمكن للطائرات الهبوط فيها كونها تقع وسط سلسلة جبال الهيمالايا ذات التضاريس الصعبة. ويخفف اتباع إجراءات RNP AR للهبوط في مطار تريبهوفان الدولي الضغط على الطيّارين حيث يمكّن نظام الملاحة المتطور الطائرات التي زوّدت به من التحليق بسهولة في المناطق الصعبة وتحديد مسارات الهبوط بدقة وتلقائية دون الحاجة للاعتماد على وسائل المساعدة على أرض المطار مما يقلل من احتمالية تحويل الرحلات إلى مطارات أخرى في الظروف الجوية الصعبة. وبذلك، يضمن نظام الملاحة الجديد هبوطاً سلساً للطائرات مما يرفع مستوى السلامة بشكل ملحوظ ويخفف درجة الرؤية اللازمة للسماح للطائرات بالهبوط كما هو متّبع حالياً.

 

الاستثمار في التطور:

وتواصل القطرية الاستثمار في تحسين درجات السلامة لرحلاتها بتزويد طائراتها بأحدث المعدات التي تساعد الطيّارين في الهبوط والإقلاع من المطارات التي تتطلب مستوى عاليا من الدقة والحذر.

وأكّد السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، على أن الناقلة تضع السلامة على رأس أولوياتها، وأضاف «تفخر القطرية باستخدامها أحدث التكنولوجيا في أسطول طائراتها وعملياتها للحفاظ على معاييرها العالية. وتحرص الناقلة دون تردد على اتخاذ الإجراءات التي تساهم في رفع مستوى السلامة لعملياتها سواء الأرضية أو الجوية، ويتمثل ذلك في نظام الملاحة المتطور الذي زوّدنا به طائراتنا لتحسين تجربة السفر لدى أطقم رحلاتنا». وقد عملت الخطوط الجوية القطرية بشكل وثيق مع شركة كوفاديس الفرنسية التي تملكها شركة أيرباص وهيئة الطيران المدني النيبالية لتصميم إجراء الهبوط الجديد في كتماندو وتطبيقه.

الترويج:

ومن جانبه صرّح السيد يانيك مالينج، نائب أول الرئيس التنفيذي والرئيس التنفيذي لسلامة المنتج في شركة أيرباص «تعمل شركة أيرباص دوماً على ترويج ودعم المبادرات التي تساهم في تحسين مستوى السلامة. وتمكّن الأساليب الحديثة مثل إجراءات RNP AR الطائرات من تحديد مسارات الهبوط بدقة للتمكن من الهبوط على أرض المطار بتوازن أكبر».

وأضاف «الدقة والتوازن أمران هامان بالنسبة للطائرات التي تحلّق في الأجواء المعقدة مثل أجواء نيبال خاصة في عاصمتها كتماندو. ونهنئ الخطوط الجوية القطرية والسلطات النيبالية على النتيجة الممتازة التي حققتاها في هذه الرحلة وقد سعدنا بالمساهمة في هذا الإنجاز الكبير». كما صرّح السيد تي آر ماناندهار، مدير عام هيئة الطيران المدني النيبالية من جهته أن الإجراء الجديد تم إدخاله لإيجاد حل لمشكلة الهبوط في المناطق الصعبة وأضاف أن الهيئة الآن تتوقع من شركات الطيران الأخرى اعتماد هذا الإجراء الجديد الأمر الذي سيشجعهم على تسيير رحلات إلى كتماندو.

 

التنسيق:

وقال ماناندهار «لقد قمنا بالتنسيق مع شركة كوفاديس الفرنسية والخطوط الجوية القطرية لتحقيق هذا الإنجاز المهم. ونود أن نتقدم بجزيل الشكر لجميع الجهات المساهمة في المشروع من بينهم مراقبي الحركة الجويّة في كتماندو».
وتسيّر القطرية حالياً أربع رحلات يومياً بين الدوحة وكتماندو إحدى أشهر الوجهات السياحية ضمن شبكة خطوط القطرية المتنامية. وأضاف الباكر «كانت القطرية من بين أولى شركات الطيران العالمية التي قامت بتسيير رحلات إلى كتماندو قبل 10 أعوام. وقد قمنا بتطوير عملياتنا تدريجياً ليرتفع معدل الرحلات على هذا الخط من رحلة يومياً إلى أربع رحلات يومياً مما يبين مدى أهمية هذه السوق وكم هي آمنة لتسيير الرحلات إليها».

سجل من الإنجاز:

وقد حققت القطرية نجاحاً تاريخياً في مجال السلامة عندما أصبحت أول شركة طيران عالمية تجتاز بجدارة اختبار معايير السلامة التشغيلية التي وضعها الاتحاد الدولي للنقل الجوي. وكان الالتزام بتلك المعايير بنسبة %100. واجتازت القطرية اختبارات معايير السلامة التشغيلية في العام 2005 و2007 و2009 وفي يونيو 2011. وأجري هذا الاختبار بهدف توحيد ورفع مستوى عدد من إجراءات الأمن والسلامة التي تجريها كل شركة طيران لتأهيلها للدخول في اتفاقيات الرمز المشترك مع شركات الطيران الأخرى. وقد تم في هذا الاختبار تقييم العمليات الجوية والأرضية للقطرية إضافة إلى الصيانة الهندسية لطائراتها والإجراءات الأمنية وسير العمليات على متنها وأنظمة الإدارة.

وتسيّر القطرية حاليا 118 طائرة حديثة إلى 123 وجهة في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ وأميركا الشمالية والجنوبية. ومع حلول العام 2015، تخطط القطرية لتسيير أكثر من 170 طائرة إلى أكثر من 170 وجهة حول العالم.
وستقوم الناقلة على مدار الأشهر القليلة القادمة بتدشين رحلاتها إلى عدد من الوجهات الجديدة هي النجف في العراق (23 يناير 2013) وبنوم بنه في كامبوديا (20 فبراير 2013) وشيكاغو في الولايات المتحدة الأميركية (10 أبريل 2013) وتشنجدو في الصين (19 مارس) وصلالة في سلطنة عُمان .

المصدر : العرب

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled