اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

أصحاب مطاعم سياحية ومقاه يعولون على أعياد الميلاد لتنشيط القطاع

 

أصحاب مطاعم سياحية ومقاه يعولون على أعياد الميلاد لتنشيط القطاع

 

عمان "المسلة" … يعول أصحاب مطاعم ومقاه في السوق المحلية على أعياد الميلاد المقبلة لتنشيط القطاع الذي شهد ركودا ملحوظا نتيجة الأوضاع الاقتصادية المتعسرة التي تعيشها البلاد وسط تراجع القدرات الشرائية.

 

ويتوقع هؤلاء أن تجذب زينة محالهم والحفلات التي ستقام فيها المواطنين في الأعياد المقبلة.

وحول فاتورة الأسعار قالوا إن "بعض المطاعم والكوفي شوبات التي ارتفعت كلفها اضطرت لعكسها على الأسعار فيما حافظ من تبقى على مستوى أسعارهم لضمان بقاء زبائنهم".

 

وتقوم معظم المنشآت السياحية من مطاعم سياحية وفنادق وكوفي شوبات بالتزيين بشجرة عيد الميلاد والأضواء لاستقطاب الزبائن ضمن أجواء العيد.

 

رئيس جمعية المطاعم السياحية عصام فخر الدين قال  لـ الغد إن "القطاع في الوقت الراهن ضعيف نتيجة الأوضاع الاقتصادية الصعبة في المملكة الى جانب الحراكات السياسية التي بدأت بعد قرار رفع الأسعار الأخير".

 

وأضاف فخر الدين أن أصحاب المنشآت السياحية يتوقعون أن تزيد الأعياد من رواد محالهم في حال بقاء الأوضاع السياسية هادئة في البلاد.

 

وبين أن في مثل هذه الأوقات من كل عام يقوم أصحاب الكوفي شوبات والمطاعم السياحية والفنادق والمولات التجارية بالتزيين لجذب الزبائن اليهم وعمل الحفلات والعروض.

 

وأما بالنسبة لأسعار الخدمات في المطاعم قال فخر الدين إن "بعض المطاعم الكبيرة التي تأثرت تكلفة التشغيل لديها من ارتفاع الأسعار عكست ذلك على الفاتورة في حين أن مطاعم أخرى لم تحافظ على استقرار اسعارها".

 

وبحسب جمعية المطاعم السياحية الأردنية يوجد نحو 134 مقهى وكافتيريا في عمان خمسة منها من فئة الثلاث نجوم و42 من فئة النجمتين و87 من فئة النجمة الواحدة.

 

وقال مدير أحد المطاعم السياحية في منطقة عمان الغربية حسن عبدالهادي إنه "مثل كل عام يقوم أصحاب المنشآت السياحية بالتحضير لاستقبال أعياد رأس السنة والميلاد بالتزيين واقامة الحفلات لاستقبال الزبائن".

 

وتوقع عبدالهادي أن تنشط الحركة في الأعياد عقب ما شهد القطاع من تراجع ملحوظ في اعداد الزبائن وخاصة بعد قرار الأسعار الأخير الذي زاد من صعوبة الأوضاع الإقتصادية لدى الأسر الأردنية.

 

وبين عبدالهادي أن المواطنين أصبحوا يبحثون عن المطاعم أو الكوفي شوبات الأرخص ليرتادونها بغض النظر عن الخدمة المقدمة، لافتا الى أن الزبون الذي كان يرتاد محله أكثر من مرة في الشهر أصبح يزوره مرة واحدة.

 

وأشار الى أن القرار الأخير برفع اسعار الغاز والبنزين أثر على جميع المنشآت الاقتصادية وأثر على القدرة الشرائية للمواطنين، لافتا الى أنه أصبح هناك اولويات لدى الناس تمنعهم من تمضية الوقت مع العائلة والاصدقاء خارج البيت.

 

وتطرق عبدالهادي إلى ارتفاع الكلف على اصحاب المطاعم والكوفي شوبات الذي تهدد ايراداتهم التي تتقلص بعد كل قرار حكومي برفع الاسعار، لافتا الى أن قرار رفع الكهرباء السابق الى جانب رفع اسعار الغاز والبنزين الى جانب نسبة الضريبة المرتفعة زاد التكاليف على اصحاب المحال.

 

ووفقا لقرار الحكومة المتعلق برفع تعرفة الكهرباء، ارتفعت تعرفة الكهرباء 94 % خلال فترات الاستهلاك العادي، وتشمل هذه الشريحة المحلات التجارية والبقالات والسوبرماركت … الخ.

 

كما يشمل القرار زيادة التعرفة بنسبة 20 % على الاشتراكات التجارية التي يبلغ استهلاكها أكثر من 2000 كيلو واط ساعة شهرياً.

 

من جانبه قال موظف في ادارة احد المطاعم السياحية والكوفي شوب في عمان الغربية وسام جابر إن الغلاء في الأردن أثر سلبا على توافد المواطنين الى المطاعم والكوفي شوبات.

 

وبين جابر انه بعد القرار الأخير برفع اسعار البنزين والغاز تراجعت اعداد رواد المطاعم، لافتا الى أنه رغم ذلك لم يقم اصحاب تلك المطاعم والكوفي شوبات بعكس ازدياد الكلفة عليهم على الاسعار للحفاظ على الزبائن.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled