اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سلطان بن سلمان: مشروع البعد الحضاري سيسهم في المحافظة على التراث العمراني للوطن

 

أعلن تأسيس مجموعات أصدقاء التراث العمراني

سلطان بن سلمان: مشروع البعد الحضاري سيسهم في المحافظة على التراث العمراني للوطن
 

الاحساء  "المسلة" …. أكد الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على المحافظة على التراث العمراني وإخراجه من بطون الكتب ليكون واقعا معاشا، مشيرا إلى دعم القيادة لمشروع (البعد الحضاري)، التي ترمي إلى إحداث نقلة أساسية في الآثار والمتاحف والتراث العمراني والوطني وإبرازها كبعد حضاري أساسي للمملكة، والمحافظة على التراث الثقافي الوطني وتأهيله وتنميته واعتبار ذلك مسئولية جماعية يساهم فيها كل مواطن، وتحقيق مشاركة المجتمعات المحلية في كل ما له علاقة بالتراث وتمكينهم من القيام بالأدوار الرئيسة، فضلاً عن نقل المعرفة وبناء قدرات جميع الشركاء في مجالات الحماية والمحافظة والتأهيل.

 
وأشاد أمس الأحد لدى لقائه بطلبة جامعة الملك فيصل بالأحساء ضمن فعاليات ملتقى التراث العمراني الوطني الذي ينطلق اليوم في المنطقة الشرقية، أشاد بجامعة الملك فيصل التي تعتبر من أوائل الجامعات التي احتضنت التراث العمراني، وذلك قبل 15 عاماً. وقال بأن "التراث العمراني ليس عمارة أو تراث فقط، بل هي قضية لها ارتباط بتاريخ بلادنا ومستقبلها، ووحدتنا الوطنية، ومكانتها الاقتصادية".

 
مشيراً إلى أن الاهتمام الدولي بالتراث العمراني له علاقة وثيقة بنمو الدولة الحضاري، "فكلما ازدادت أي دولة حضارياً، تزايد اهتمامها بالتراث العمراني، وبلادنا هي مهد الإسلام، وموطن الحضارات، هذه البلاد العظيمة ومحتواها عظيم وغني، لم تقم على آبار النفط، بل قامت على مبادئ وقيم عظيمة جمعت شمل الناس". معرباً عن أمله في أن يعتز الشباب بعمارتهم الوطنية "وأن يعيشوا في بلادهم، ولا يسكنوها فقط".
 

ووصف الأحساء بأنها "كنز تاريخي عظيم، وهي أول بوابة اقتصادية للمملكة على الخليج العربي"، مشيراً إلى أن مشروع وسط الهفوف سيساهم بمشيئة الله في الحفاظ على هوية المحافظة العمرانية.
 

وأعلن الأمير سلطان سلمان عن إطلاق مجموعات أصدقاء التراث العمراني الوطني، وإنشاء مركز تراثي حضاري باسم الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله في العقير، وذلك بالتعاون مع أمانة محافظة الأحساء. كما أعلن عن موافقة وزير الشؤون البلدية على إنشاء إدارة متخصصة في التراث العمراني في الوزارة، وإطلاق منتدى تفاعلي حول التراث العمراني .

 
وذكر أن الهيئة تولي تراث المملكة عناية كبيرة، هي تعمل على عدد من المواضيع المتعلقة بإنشاء المتاحف، وتنمية الحرف والصناعات التقليدية، وتطوير القرى التراثية. وقال بأن الهيئة تعمل أيضاً مع صندوق التنمية الزراعية في مشروع مشترك يعنى بتمويل النزل الريفية. وأضاف بأن الهيئة العامة للسياحة والآثار أطلقت مشروع لترميم وحماية قصور الدولة السعودية، كما أنشأت مركزاً للتراث العمراني الوطني.

 
وأشاد بجهود ودعم الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية الذي ساهم بشكل فعال في إعادة إعمار سوق القيصرية ، وقال: "كتب حينها لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز، الذي وافق على إعادة إعمار القيصرية وقدم تبرعاً للمشروع بعشرين مليون ريال". كما أشاد بدور محافظة الأحساء وأمانتها في المشروع.

 
وأشار إلى أن الهيئة تسخر وسائلها الإعلامية مثل: مجلة ترحال، ونشرة سياحة سعودية، ومجلة سعودي فويجر، ومواقعها الإلكترونية، وعبر مواقع التواصل الاجتماعي للدعوة إلى الحفاظ على التراث العمراني الوطني ورعايته.

 
وذكر الأمير سلطان بن سلمان بأن الهيئة نجحت مع وزارة التربية والتعليم في توعية طلبة المدارس بقضية التراث العمراني الوطني، وهي تسعى لتنفيذ البرنامج مع الجامعات. ولفت إلى أن برنامج (لا يطيح) يعمل على وقف هدم مباني التراث العمراني، وإعادة تأهيلها.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled