اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الفايز يكشف عن خطة تهدف تأهيل منطقة “القويبلة” أثريا وسياحيا

 

الفايز يكشف عن خطة تهدف تأهيل منطقة "القويبلة" أثريا وسياحيا

إرب "المسلة" … كشف وزير السياحة والآثار نايف الفايز عن خطة تهدف إلى إعادة تأهيل منطقة القويبلة الأثرية في منطقة الكفارات بلواء بني كنانة وصيانة الاثار الرومانية فيها لتشكل مع باقي مواقع ابيلا الاثرية والسياحية احد مرتكزات البرامج السياحية الموجهة.

وقال الفايز خلال تفقده الموقع الاثري والسياحي ولقائه الفعاليات الشعبية في المنطقة اليوم الاربعاء ان الخطة التي ستوضع لتأهيل المنطقة وصيانتها وتوفير الخدمات الاضافية ستراعي فيها صفة الاستمرارية والديمومة وفق دراسات فنية سيباشر بها خلال الايام القليلة المقبلة.

واضاف انه من المؤمل ان يشهد الموقع بعد الانتهاء من ترميمه وصيانته واعادة تأهيله من الجوانب كافة اقبالا لافتا من السياحة الخارجية والداخلية نظرا لطبيعة المنطقة الخلابة والجاذبة وميزاتها النسبية الاخرى ولاسيما الزراعية.

واشار الفايز الى ان المنطقة ستوضع على البرامج السياحية المتصلة بالمواقع السياحية والاثرية في منطقة الشمال، مبينا ان وجود منطقة ام قيس الاثرية بالقرب منها سيعزز الاقبال السياحي عليها.

وقال لـ بترا ان موقع القويبلة من المواقع الاثرية والسياحية المهمة التي يعول عليها كثيرا في تنشط ما يسمى سياحة الانفاق نظرا لوجود العديد من الانفاق ذات الطابع التاريخي والاثري المحيطة بالمنطقة والتي تصل الى عشرات الكيلومترات وتربط العديد من المناطق ببعضها عبر سلسلة طويلة من الانفاق.

واضاف ان البنية التحتية في المنطقة جيدة في جوانب منها ومقبولة في جوانب اخرى سيتم تحسينها وفق الظروف المتاحة وحسب خطط وموازنات الوزارات المعنية بمجمل مشاريع البنى التحتية، مشيرا الى ان وزارة السياحة ستعمل مع الوزارت المعنية على توفير البنى الضرورية.

واكد ان الرهان الاكبر في انتعاش المنطقة سياحيا يبقى مرهونا بإرادة وقدرات السكان المحليين في التعاطي مع هذا المنتج السياحي والاثري واستثمار ميزاته النسبية في رفد اقتصاداتهم والاسهام في تسويقه محليا وخارجيا بثقافة سياحية شعبية معززة، مشيدا بحالة الوعي الكبير والثقافة السياحية المقرونة بالحماس التي لمسها لدى لقائه الفعاليات المحلية في بلدة حرثا في تعظيم الفوائد المكتسبة من المشروع مستقبلا.

من جهته، دعا النائب السابق يحيى عبيدات باسم اهالي المنطقة الى التركيز الاعلامي على المنطقة والترويج لها الى جانب التعريف بها وبميزاتها الاثرية والسياحية وجماليات طبيعتها الجغرافية ومناظرها وربيعها المميز من قبل شركات ووكلاء السياحة وتشجيع الوفود السياحية لزيارة ابيلا والتعرف على لانفاق الموجودة بها.

كما دعا المستثمرين لرفد جهود السكان المحليين بتوفير البيئة والمناخ اللازم لتنشيط السياحة الى المنطقة بتوفير الخدمات الضرورية وابراز المورث الشعبي المميز للمجتمعات المحلية من جميع النواحي وايفاد اشخاص من السكان المحليين في دورات خارجية لتأهيلهم كأدلاء سياحيين وفتح مكتب سياحي في المنطقة للتواصل والتنسيق مع فرق التنقيب مطالب باستمرارية عملها.

رافق وزير السياحة في الجولة عدد من المسؤولين في وزارة السياحة والاثار ومتصرف لواء بني كنانة بدر القاضي ومديري السياحة والاثار في محافظة اربد.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled