اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

المطار في حالة استنفار

 

المطار في حالة استنفار

 

الكويت "المسلة" … تحوَّل مطار الكويت الدولي أمس إلى ما يشبه خلية النحل، حيث اكتظ بحجاج بيت الله الحرام المغادرين إلى الأراضي المقدسة، في ظل رفع الجهات العاملة في المطار درجة استعداداتها وعدد موظفيها، لتسهيل إجراءات الحجاج وتوفير الخدمات المطلوبة لهم بأسرع وقت ممكن. وأعلن مدير إدارة العمليات في الإدارة العامة للطيران المدني عصام الزامل لــ القبس عن تخصيص جسر جوي من 72 رحلة جوية، بدأت منذ يوم الجمعة الماضي ولغاية يوم غد (الثلاثاء)، مخصصة لنقل 18 ألفا و661 حاجا من البلاد إلى الأراضي المقدسة.

 

وأضاف الزامل إن يوم أمس شهد كثافة في عدد الرحلات المغادرة منذ بداية موسم الحج، وصلت إلى 25 رحلة جوية غالبيتها متجهة إلى مطار جدة الدولي، تقل 6 آلاف و636 حاجا، مستطردا إن عدد رحلات الخطوط الجوية السعودية أمس بلغ 13 رحلة، بينما غادرت 7 رحلات للخطوط الجوية الكويتية، و3 أخرى لشركة ناس للطيران وطائرتان لطيران الجزيرة. وبين ان يوم أمس الأول غادرت 3 رحلات للخطوط الجوية السعودية، على متنها 740 حاجا، إضافة إلى تخصيص 4 رحلات للخطوط الجوية الكويتية تقل 960 حاجا، بإجمالي عدد حجاج يصل إلى 1700 حاج.

 

28 رحلة

وتابع إن اليوم (الإثنين) سيشهد مغادرة 28 رحلة جوية، مخصصة لنقل 7 آلاف و584 حاجا، حيث خُصِّصت 12 رحلة للخطوط الجوية السعودية و11 أخرى للخطوط الجوية الكويتية و3 لشركة ناس للطيران، ورحلتان لشركة طيران الجزيرة. وذكر ان عدد رحلات غد (الثلاثاء) سيصل إلى 5 رحلات على متنها ألف و134 حاجا، (3 رحلات منها مخصصة للخطوط الجوية السعودية ورحلتان للخطوط الجوية الكويتية).

 

وأوضح الزامل ان الجهات العاملة في سباق مع الزمن لإنهاء إجراءات الحجاج، حيث رفعت إدارة العمليات والجهات الأخرى في المطار درجة استعداداتها في المنفذ الجوي وصالتي القدوم والمغادرة لسرعة إنهاء إجراءات المسافرين عموما.

 

وبين ان إدارة العمليات خصصت 4 كونترات خارج مناطق وزن الأمتعة لاستخدامها من قبل حملات الحج، لتوزيع بطاقات دخول الطائرة على الحجاج، كما يوجد هناك تنسيق مع المراقبات والأقسام في شأن توفير موظفي إسناد على مدى 24 ساعة للمساهمة في تنظيم وتسهيل إنهاء إجراءات الحجاج والمسافرين، وكذلك التعاون مع الجهات العاملة في المطار وشركات الطيران ومقدمي الخدمات الأرضية.

 

وذكر ان أولوية توزيع الرحلات بحسب ما أفادت إدارة النقل الجوي ستكون لرحلات الحج، علما بان أوقات مغادرة رحلات الحج مرتبطة بحسب جدول مطار جدة، مشيرا إلى إن خطوط الطيران ستقوم بالتنسيق مع أصحاب حملات الحج على إصدار بطاقات دخول الطائرة قبل 72 ساعة وإدخال أمتعة الحجاج قبل 24 ساعة.

 

إغلاق

وقال الزامل إن قسم تنظيم السير سيقوم بإغلاق الطريق المؤدي إلى القادمين قبل موعد وصول الحجاج بالتنسيق مع الجهات المعنية، كذلك تكثيف تواجد أفراد قسم تنظيم السير مع وضع الحواجز على جسر المغادرين لتنظيم وتسهيل مرور السيارات. إلى ذلك، تواجدت القبس في مطار الكويت الدولي والتقت عددا من الحجاج وإداريي الحملات ورصدت مشاعرهم وآراءهم وابرز السلبيات التي تعتري موسم الحج.

 

وقال الحجاج ان موسم الحج الحالي اتسم بالهدوء والتسجيل المتوافر بعكس العام الماضي، وانهم وجدوا كل التسهيلات من الجهات المعنية إلا الأسعار التي وصفوها بأنها تثقل كاهلهم، متمنين أن يروا جميع ما وعدوا به من الحملات.

 

واستغرب الحجاج ألا يوضع قانون للحد من الأسعار والتحكم فيها وإنشاء لجنة مشتركة من وزاراتي التجارة والأوقاف لمراقبة حملات الحج والزيادات المالية التي ترهق الحاج حين يلتحق معها، مشيرين إلى ان العديد من معارفهم فضلوا حملات الرصيف للسعر المنخفض الذي يضعونه.

 

وقال الحاج احمد حسين العلي إن مستوى خدمات المطار للحجاج جيدة، موضحا أن الحجاج دائما ما يواجهون صعوبة بالغة عند العودة من الأراضي المقدسة، كما أن الجهات في المطار تقوم بوضع حقائب المسافرين عند عودتهم إلى البلاد في صالة واحدة بطريقة مكدسة بعيدة عن الرقابة مما يترتب عليه ضياع البعض منها.

 

ومن جانبه، ذكر الحاج محمد شمس الدين ان الإجراءات المتخذة من الطيران المدني مميزة هذا العام في ظل الترتيب في جدول الرحلات، الأمر الذي احدث نظاما في سيرها من دون عرقلتها.

 

موسم مميز

وبدوره، قال مدير إحدى الحملات، ويدعى مساعد الشايجي إن موسم الحج لهذا العام بالنسبة الى الحملات مميز، فجميعها قد استوفت غالبية مقاعد الحجاج، موضحا أن إجراءات المطار ميسرة، فضلا عن الجهات الحكومية الأخرى. وعن ارتفاع التكاليف المادية أمام الحجاج أكد الشايجي انه يرجع إلى غلاء الأسعار في الأراضي المقدسة، قائلا: دفعت ما يقارب الـ 90 ألف دينار في منى وعرفات.

 

رحلات المغادرة

قال الزامل إن عدد رحلات المغادرة لموسم الحج منذ بدايته المخصصة للخطوط الجوية الكويتية بلغ 41 رحلة بينما بلغ عدد رحلات الخطوط الجوية السعودية 39 رحلة، إضافة إلى 8 رحلات لشركة ناس للطيران و4 رحلات لطيران الجزيرة.

 

مغادرة بعثة منتسبي الجيش

غادرت أرض الوطن الدفعة الأولى لبعثة الحج لمنتسبي الجيش الكويتي، متجهة إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج لهذا العام، بمبادرة من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ أحمد الخالد.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled