اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الطيران المدني بالامارات يؤكد على ترويج نظام الإبلاغ الطوعي عن وقائع الطيران

 

 

الطيران المدني بالامارات يؤكد على ترويج نظام الإبلاغ الطوعي عن وقائع الطيران

 

أبوظبى "المسلة" …. قامت الهيئة العامة للطيران المدني في سياق سعيها الحثيث لتحقيق أعلى معايير سلامة الطيران بالترويج لنظام الإبلاغ الطوعي عن وقائع الطيران خلال ندوة سلامة الطيران التي نظمها طيران الاتحاد في أكاديمة الطيران التابعة لها في أبوظبي .

 

وأُنجز هذا المشروع كلياً بفضل جهود كوادر الهيئة العامة للطيران المدني .. ويدير النظام الجديد ويشرف عليه بشكل مستقل قطاع التحقيق في الحوادث الجوية ويتولى خبراء سلامة الطيران تحليل المعلومات المتلقاة.

 

وأدرجت الهيئة العامة للطيران المدني تفعيل هذا النظام ضمن أولوياتها الإستراتيجية للعام الحالي وذلك لإنشاء منهجية لجمع وتحليل وتقديم المعلومات لصانعي القرار والشركاء الاستراتيجيين.. ويشجع هذا النظام على الإبلاغ الفوري والصريح من قبل جميع الأشخاص دون المساس بهوية الأشخاص مقدمي البلاغات حيث لا يشترط الإدلاء بأي معلومات شخصية عند القيام بالإبلاغ.

 

وبهذه الخطوة السباقة تكون الهيئة العامة للطيران المدني قد دخلت مرحلةً جديدة تشرك فيها عامة الجمهور والعاملين في قطاع الطيران في مهمة تعزيز سلامة الطيران والإبلاغ عن وقائع الطيران التي يتم رصدها في المطارات والطائرات ما يعزز دور الهيئة إقليمياً ودولياً في استشفاف أوجه القصور المحدقة في سلامة الطيران بأسلوب استباقي لتوجيه برامج وخطط سلامة الطيران المحلية في الاتجاه الصحيح.

 

وقال  سيف محمد السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني لـ وام  " تتمتع الدولة بسجل ناصع في سلامة الطيران وتشهد لها بذلك شهادات سلامة الطيران الدولية التي حازت عليها.. واليوم نحن مستعدون لريادة مسيرة السلامة على نطاق أوسع إقليمياُ ودوليا " .

 

وأضاف أن سلامة الطيران تبدأ قبل التحليق وهي مسؤولية مشتركة بين القطاع وجمهور المسافرين ويتعتبر نظام الإبلاغ الطوعي عن وقائع الطيران حلقة الوصل تلك.

 

يذكر أن نظام الإبلاغ الطوعي عن وقائع الطيران مصمم بشكل كامل من قبل الهيئة العامة للطيران المدني وتتم إدارته بشكل مستقل عن برامج الإبلاغ الإلزامية القائمة حالياً والموصى بها من قبل منظمة الطيران المدني الدولي والتي يلتزم قطاع الطيران المحلي بتطبيقها.

 

وقال  اسماعيل عبد الواحد، المدير التنفيذي لقطاع التحقيق في الحوادث الجوية ان الهيئة العامة للطيران المدني تؤكد على أهمية الاستمرار في استخدام نظام الإبلاغ الإلزامي عن وقائع الطيران من قبل قطاعات الطيران المختلفة حيث يعتبر هذا النظام الإلزامي نقطة الارتكاز الرئيسية في جمع وتحليل بيانات وقائع الطيران بما يخدم قطاع الطيران المحلي ويساعد في استخلاص دورس السلامة الضرورية وتعزيز عمليات سلامة الطيران.

 

واضاف ان أكثر ما يميز نظام الإبلاغ الجديد عن غيره من النظم القائمة هو توفره للاستخدام المباشر من قبل عامة الجمهور من الركاب والمسافرين أو مرتادي مطارات الدولة للأغراض المختلفة حيث يمكن لأي من الركاب أو العاملين في المطارات الإبلاغ عن أي قصور يتم رصده في سلامة الطيران والمطارات عن طريق اتخاذ خطوات بسيطة لا تتطلب سوى الولوج إلى موقع الهيئة العامة للطيران المدني لدولة الإمارات على الرابط الالكتروني ومن شأن ذلك تحقيق الهدف الرئيسي من البرنامج وهو جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات المتعلقة بالسلامة ليتم استخدامها بطريقة استباقية لتفادي وقوع أي حوادث غير مرجوة.

 

وتناشد الهيئة العامة للطيران المدني جميع المسافرين والعاملين في المطارات باستخدام النظام الجديد لرصد كل ما من شأنه أن يهدد سلامة الطيران لافتة الى ان الغرض الرئيسي من النظام الجديد هو ضمان السلامة وليس محاولة إلقاء اللوم أو المسؤولية.

 

حضر الندوة طيارو الاتحاد وأطقم الطائرات حيث تم استعراض التجارب التشغيلية وبرامج سلامة الطيران لتعزيز نظم إدارة سلامة الطيران.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled