اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

الملا : بعثة الحج مظلومة.. ونعد بتسهيلات لضيوف الرحمن

الملا : بعثة الحج مظلومة.. ونعد بتسهيلات لضيوف الرحمن

 

أبدى أحمد يوسف الملا صاحب حملة «طيبة» تعاطفه مع بعثة الحج القطرية مؤكداً أن «البعثة نالها ظلم وغُبن وتجن» بما نُشر عنها في صحف محلية. ووعد المسافرين للحج مع الحملة بتقديم تيسيرات ومساعدات تيسر لهم أداء الفريضة على الوجه الأكمل.وطمأنهم بأن رحلة السفر ستتم بسهولة ويسر رغم الصعوبات التي تواجه موسم الحج هذا العام.

وتبدأ حملة «طيبة» للحج والعمرة من اليوم في توزيع هدايا على المسافرين معها لأداء الفريضة.ووصف أحمد الملا، صاحب الحملة، الهدايا بأنها ستكون «مفاجأة سارة للحجاج». وحددت الحملة يوم الاثنين السابع من ذي الحجة موعدا لشد الرحال إلى مكة، ويوم الاثنين الثالث عشر من ذي الحجة موعدا للعودة للدوحة.

ونظمت الحملة لقاء مفتوحا لحجاجها أمس الأول بمركز «فنار» تم خلاله عرض ترتيبات سفر الحجاج، والإجراءات التي أعدها الفريق الإداري لراحة المسافرين معها، بدءا من مغادرة الدوحة ومرورا بالوصول لمطار جدة، والتوجه للمسجد الحرام لأداء مناسك العمرة، والإقامة في أبراج منى الفندقية طوال أيام الحج.وشهد اللقاء شرحا عمليا بالفيديو لكيفية تنقل الحجاج بين المناسك، كما شهد شرحا فقهيا لمناسك الحج خطوة خطوة.

حضر اللقاء أحمد يوسف الملا رئيس الحملة، ونائبه محمد الملا، ومجدي رزق المدير التنفيذي للحملة، والطاقم الإداري المكون من رؤساء اللجان النوعية.وقدم د.محمد تلفت، طبيب الحملة، نصائح طبية للمسافرين لأداء الفريضة، وأفاض الشيخان سيد أبوالمكارم الداعية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والمرشد الديني للحملة، وبدر الدين عثمان الخبير الشرعي والداعية بالأوقاف والضيف المرافق للحملة.

وذكر الشيخ أبوالمكارم أن الحملة اختارت حج «التمتع» للمسافرين معها، وهو آخر ما أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم، والقول الراجح في مذهب الإمام أحمد بن حنبل.وشرح كيفية حج التمتع بأن يؤدي الحاج مناسك العمرة أولا، ثم يتحلل من الإحرام ويمارس حياته العادية حتى ينوي الحج يوم 8 ذي الحجة.

وأوضح أن مناسك العمرة تبدأ بالتهيؤ والاستعداد بالغُسل والتطيب وحلق الشعر والأظافر ولبس الإحرام قبل الخروج من البيت في الدوحة، ثم الشروع في المناسك بعقد النية على أداء العمرة في الطائرة عند محاذاة الميقات قبل الوصول إلى جدة.وذكر أن ترتيبات أداء العمرة ستكون بالتوجه للمسجد الحرام مباشرة بعد الوصول إلى مطار جدة؛ حيث يتم الطواف حول الكعبة «7» مرات، والسعي بين الصفا والمروة «7» أشواط، ثم الحلق والتقصير، والعودة للسكن في أبراج منى.

ونبه إلى أن الفريق الإداري للحملة سيتولى اصطحاب الحقائب والأمتعة إلى السكن نيابة عن الحجاج تيسيرا عليهم.وشرح ما سيقوم به الحجاج يوم 8 ذي الحجة بالمبيت في منى والوقوف في عرفة يوم التاسع من ذي الحجة لأداء ركن الحج الأكبر، ثم النفرة إلى مزدلفة ليلة العيد، والتوجه إلى منى بعد الزوال يوم العاشر من ذي الحجة، لرمي «7» حصيات بالجمرة الكبرى، وتابع شرح باقي المناسك حتى نهاية الحج. وتناول الشيخ بدر الدين عثمان شرح بعض الأمور المتعلقة بفلسفة الحج موضحا أن الأحكام الفقهية سهلة وميسرة.

وقال إن الحج «رحلة العمر المقدسة»، والإحرام ترك للزينة وارتداء ما يشبه الكفن للتهيؤ للقدوم على الكريم الرحيم.ووصف التلبية في الحج بأنها «أنشودة الأحرار»، والطواف حول الكعبة بـ «الدوران حول الرمز الخالد»، والرمي بـ «قذف الباطل والضلال»، وحلق الشعر بـ «التجرد من الماضي لاستقبال حياة جديدة».

ونصح بالإكثار من الذكر والتهليل والدعاء خلال أداء المناسك طلبا للعفو والصفح والمغفرة من ملك الملوك في مكة عاصمة ملك الرحمن.
وأكد الدكتور محمد تلفت، الطبيب المرافق للحملة، على ضرورة التطعيم من أقرب مركز صحي، واصطحاب البطاقة الصحية مختومة.
وشدد على أهمية مصارحة المسافرين للحج للطبيب بالأمراض التي يعانون منها، والأدوية التي يحتاجونها، داعيا أصحاب الأمراض المزمنة لحمل ما يكفي من الأدوية التي يحتاجونها طوال فترة أداء المناسك.

وشرح محمد الملا، نائب رئيس الحملة، كيفية تنقل الحجاج في قطار المناسك بين منى وعرفات، ثم العودة من عرفات إلى مزدلفة ومنى، مبينا أن ركوب القطارات أسهل وأسرع إذا تم الالتزام بالتعليمات والمواعيد. مبينا أن فترة ركوب القطار لا تزيد على «7» دقائق اختصرت ساعات كان يقضيها الحجاج داخل الباصات خلال التنقل بين المناسك.

وطالب أحمد يوسف الملا المسافرين مع الحملة بعدم الانشغال بحمل ملابس الإحرام، مشيراً إلى أن الحملة ستوفر لهم «2» لباس إحرام، الأول في الدوحة قبل الإحرام للعمرة، والثاني في منى عند بدء مناسك الحج.وأخبر الحجاج بأن تكاليف «هدي التمتع» الواجب عليهم نظير التمتع بالعمرة إلى الحج تتحملها الحملة؛ حيث تقاضت الثمن ضمن إجمالي مبلغ الحج الذي دفعه كل مسافر لأداء الفريضة.

ونبه إلى أن ضيق الوقت خلال الرحلة لن يعطي الحجاج فرصة للتسوق وشراء هدايا من مكة إلا في حدود ضيقة جدا.ودعا الراغبين في التسوق إلى توجيه أموالهم للتبرع لإخوانهم المسلمين الفقراء في داخل قطر وخارجها.وأشار إلى أن اللجنة المالية بالحملة ستوفر للراغبين بالتبرع فرصة توجيه تبرعاتهم للجهة التي يرغبونها، كما تيسر لهم إحياء سُنة الأضحية. وانتهى لقاء حجاج «طيبة» بحفل عشاء.

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled