اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

اليونان و”إسرائيل” تدرسان مشاريع سياحة وربط كهربائي

اليونان و"إسرائيل" تدرسان مشاريع سياحة وربط كهربائي

 

القاهرة" المسلة" ادارة التحرير – يخطط المسؤولون اليونانيون لتعزيز علاقات بلدهم مع الكيان الإسرائيلي، وتحويلها من المستوى الرسمي، الذي يقتصر حالياً على التدريبات العسكرية المشتركة بين جيشي البلدين، إلى المستوى الشعبي لتشمل وصل البلدين برحلات بحرية من أثينا إلى مرفأ حيفا مروراً بمرفأ ليماسول القبرصي.  في هذا المجال، نشرت صحيفة «توفيما» اليونانية الإلكترونية الأسبوع الماضي أن وزير البحرية اليوناني، كوستيس موسوروليس، ناقش مع مسؤولين قبارصة قضية ربط اليونان بإسرائيل عبر رحلات لسفن سياحية وذلك من ميناء «لافريو» الواقع على بعد 52 كيلومتراً جنوب شرقي أثينا، إلى ميناء حيفا مروراً بمرفأ ليماسول القبرصي.

 وأوضحت أن البرلمان القبرصي استجوب وزارة النقل والأشغال حول الموضوع فكان الجواب «ليس هناك حالياً خط بحري واصل بين اليونان وإسرائيل، وبالتالي فإن تشغيل خط كهذا عبر قبرص قد يثير اهتمام عدد أكبر من الركاب وفق تقديراتنا».
 ورأى أستاذ العلوم السياسية في جامعة «بيلوبونيسوس»، سوتيريس روسوس، أن الموضوع يأتي في إطار خطة أشمل لتوثيق العلاقات بين اليونان وقبرص وإسرائيل، وتشمل مشاريع أخرى مثل ربط اليونان وإسرائيل بشبكة طاقة كهربائية عبر أسلاك بحرية وشبكة أخرى للغاز الطبيعي.

ولفت روسوس في تصريحات الى جريدة «الحياة» اللبنانية إلى خط بحري سابق كان معروفاً باسم خط فولوس – طرطوس يصل اليونان بسورية، لكن المشكلة كانت دائماً تتركز حول كمية البضائع التي ستنقل بين البلدين، لتكون العملية مجدية لاستمرار الخط .
وأوضح أن خطاً بحرياً بين إسرائيل واليونان يعتمد على الحركة السياحية، يمكن أن ينجح في ظل تردي العلاقات بين إسرائيل وتركيا، حيث يأتي سياحٌ إسرائيليون إلى اليونان لقضاء عطلاتهم الصيفية بزيادة 20 في المئة، فيما يذهب كذلك حجّاج يونانيون لزيارة الأماكن المسيحية المقدسة في إسرائيل بشكل ثابت، مرجحاً أن يكون الجزء الواصل بين قبرص وإسرائيل من الخط البحري أكثر نشاطاً من الخط الواصل بين اليونان وقبرص.
 

انتقادات :
أما فاغيليس بيسياس، الناشط اليوناني في حملة «سفينة إلى غزة» فرأى أن الخط البحري من حيث المبدأ يساعد على التواصل بين شعوب المتوسط، وهذا أمر لا غبار عليه، خصوصاً لو كانت الظروف في فلسطين أفضل مما هي عليه وقال: «لكن ثمة سؤالاً حول منع إسرائيل لسنوات طويلة فتح خط بحري بين غزة وسائر موانئ المتوسط»، معرباً عن اعتقاده بأن الفكرة إسرائيلية وليست يونانية.
وقال: «اليونان ليس لديها سبب مقنع لفتح هذا الخط البحري سوى الربح المادي الذي لن يكون ثابتاً»، مشيراً إلى أن الفكرة تأتي في إطار محاولات إسرائيل لجرّ اليونان أكثر فأكثر إلى محيط تأثيرها، مستغلة الظرف الإقتصادي الصعب الذي تمرّ به أثينا… ستكون لهذه الخطوة أهمية سياسية لا إقتصادية لإسرائيل».

واعتبر الناشط اليوناني أن على الحكومة اليونانية، في حال فكرت في فتح خطوط بحرية في المتوسط، أن تعمد الى فتح خطٍ بحري مع حيفا، يقابله خط آخر إلى ميناء غزة، وقال: «طالما أن الحكومتين اليونانية والقبرصية لا تتعاملان بعدالة مع القضية الفلسطينية، فكل هذه المشاريع لا تنطلق من نية صادقة ولا تخدم البلدين». وأكد أن مصالح اليونان هي أولاً مع العالم العربي، ولا بدَ أن تشعر شعوب العالم العربي من جديد بأن الشعب اليوناني صديق لها مثلما كان لعشرات السنين، نافياً صحة زعم المسؤولين اليونانيين حول «صداقة اليونان للطرفين العربي والإسرائيلي، لتكون اليونان صديقاً ووسيطاً مقبولاًَ بين الطرفين»، مذكراً بأن الحكومة اليونانية السابقة قامت بقمع الحملة البحرية الأخيرة التي سيرها الناشطون إلى غزة، ثم تلقت بعد ذلك تهنئة من إسرائيل. ولاحظ بيسياس من خلال زياراته للعالم العربي خيبة أمل الناس من اليونان التي يعتبرون أنها تترك 300 مليون عربي و1.5 بليون مسلم، كانت العلاقات معهم ودّية.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled