اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

“على عبد العزيز” يثمن تفاهم تحالف “أكور سوسيتيه جنرال “ويعلن تقسيط مستحقاتهم على 18 شهراً

 

بعد استرداد أرض التحرير

القابضة للسياحة تعتزم انشاء شركة لإقامة فندق التحرير عبر تحالف مصرفى مصرى مع إيجوث

التكلفة المبدئية 500 مليون جنيه ويستغرق بناءه 40 شهراً

"على عبد العزيز" يثمن تفاهم تحالف "أكور سوسيتيه جنرال "ويعلن تقسيط مستحقاتهم  على 18 شهراً

 

القاهرة "المسلة" سعيد جمال الدين … أعلن على عبد العزيز رئيس الشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما  عزم القابضة  على دراسة إنشاء شركة خاصة لإقامة  فندق التحرير الذى سيتم بنائه  على الأرض التى أستردتها من تحالف  البنك الأهلى سوستيه جنرال وأكور العالمية للفنادق ، والتى تصل مساحتها نحو 6 ألاف متر مربع فى قلب العاصمة المصرية القاهرة .

 

قال عبد العزيز فى تصريحات خاصة لــــــ  ( المسلة) أنه دعا  البنوك الوطنية وشركات القطاع الخاص لتكوين تحالف يضم الشركة المصرية العامة للفنادق والسياحة ( إيجوث )التابعة للقابضة لما تملكه من خبرة  فى هذا المجال الفندقى  لتأسيس الشركة الجديدة والتى ستتولى بناء الفندق  خاصة وأن التقديرات المبدئية لإقامة فندق 4 نجوم تشير إلى أنه  يتخطى مبلغ 500 مليون جنيه ، ومن المنتظر أن يستغرق إنشائه فترة تتراوح مابين 36 الى 40 شهراً.

 

وأشار رئيس القابضة للسياحة والفنادق " إلى أن  الدراسة الإقتصادية التى أعدها مكتب الدكتور عبد العزيز حجازى رئيس مجلس الوزراء الأسبق  منذ عام أكدت على أن  التكلفة الاستثمارية ستسترد فى غضون 4 سنوات .

 

وحول تفاصيل الصفقة والمستحقات الواجبة السداد لتحالف"أكور" قال " عبد العزيز" إننى فى البداية  أشيد بالتفاهم الكامل من قبل تحالف أكور – سوستيه جنرال خلال فترة التفاوض التى استغرقت ما يقرب من شهر،  وتجنيب الحكومة المصرية لخسائر فادحة حالة لجوئها للتحكيم الدولى ، موضحاً " أن شركة أكور الفرنسية ذات العلامة العالمية فى الفنادق تدير 3 فنادق من جملة الفنادق المملوكة للقابضة .

 

مضيفا " أن هذا التعاون والتفاهم كان وراء إقناع  التحالف الفرنسى  من أن الظروف الحالية التى تمر بها مصر لا تمكنا من توفير السيولة اللازمة للسداد ، والإتفاق على تقسيط باقى مستحقاتهم دون فوائد ، ودون تأثير اتفاق التسوية على العلاقة مع مجموعة أكور العالمية لإدارة الفنادق.

 

وأوضح عبد العزيز ً أن الإتفاق تضمن  استرداد التحالف الفرنسى أكور سوسيتيه جنرال مبلغ  40 مليون جنيه مودعة لدى الشركة فى صورة تامين نظير استغلال التحالف لأرض التحرير بنظام حق الانتفاع، وكذلك الإتفاق على التسوية الودية الذى يقضى  بقيام القابضة بسداد نحو 40 مليون جنيه إضافية دون فوائد على 18 شهر، والتى تمثل قيمة نفقات التحالف على الأعمال التى تمت على الأرض وفقاً لتقديرات وحدة الدراسات بكلية الهندسة جامعة عين شمس التى قامت بتقييم المصروفات التى أنفقتها تحالف "أكور سوسيتيه جنرال" على عمليات تسوية الأرض والدراسات التى أجريت لتنفيذ مشروع فندقى.

 

يشار إلى أن الشركة الفرنسية تأخرت في تنفيذ المشروع وفقا للبرنامج الزمني بسبب تداعيات ثورة 25 يناير الى  جانب قرب موقع المشروع من " ميدان التحرير " الذي احتضن معظم أحداث الثورة وما أعقبها من تظاهرات ومسيرات وإضرابات كانت وراء عدم قدرتها الإلتزام بالجدول الزمنى .

 

وتعد صفقة شراء التحالف الفرنسى لأرض التحرير التى تمت عام 2007  من أشهر القضايا التى تناولتها الصحف والبرلمان خلال الفترة ما قبل الثورة  بسبب ما اعتبره البعض من  نواب  مجلس الشعب وسياسيون إهداراً  للمال العام حيث بلغ سعر المتر فيها 10 ألاف و 500 جنية، وما تردد عن امتلاك احمد المغربى وزير الإسكان الأسبق حصة في شركة أكور الفرنسية العالمية قبل أن تفصح الشركة الفرنسية فى وقت لاحق عن هيكل مساهميها لنفى امتلاك الوزير لأسهم بها والذي يبين انه مساهم في أكور مصر فقط.

 

وتبلغ مساحة قطعة الأرض 5867 مترا دفع فيها التحالف 63 مليون جنيه بناء علي العرض الذي فاز به بالإضافة إلى  250 جنيها لكل متر نظير زيادة الارتفاع دورا واحدا إلي 40 مترا ،وبعد الاتفاق مع الجانب الفرنسي علي تغيير العقد إلي حق انتفاع ردت القابضة للسياحة 23 مليون جنية إلى  التحالف واحتفظت ب 40 مليون جنيه كوديعة لضمان تنفيذ الالتزامات الإنشائية وسداد مقابل حق الانتفاع السنوي سواء الثابت أو المتغير، كما تم تخفيض طاقة الفندق من 650 غرفة إلي 250 غرفة فقط بسبب اشتراطات مرورية.

 

وكان  تحالف " أكور للفنادق " و" البنك الأهلى سوسيتيه جنرال " قد اشترط  استعادة إجمالى  الأموال التى تم إنفاقها  خلال فترة تمكينهما من الأرض وإنهاء العقد مع القابضة للسياحة وديا.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled