اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

معرض”من فات قديمه تاه” ببيت السناري الاثرى اكتوبر القادم

معرض"من فات قديمه تاه" ببيت السناري الاثرى اكتوبر القادم

 

القاهرة " المسلة " ميرفت عياد … ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية؛ معرض "من فات قديمه تاه"، في الفترة من 7 إلى 14 أكتوبر المقبل؛ حيث يعرض الكثير من الأدوات والآلات التي استخدمها المصري في حياته اليومية طوال القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، إضافة إلى الكثير من الصور والأفلام النادرة.

 

يشارك في المعرض هواة جمع المقتنيات القديمة من صحف ومجلات وكتب وطوابع وعملات، والهيئة العامة لقصور الثقافة، وجمعية الكليم بفوة، ومجلة أيام مصرية التي ستشارك في الأنشطة الثقافية. ويهدف "من فات قديمه تاه" إلى التعريف بالحرف التقليدية في مصر التي كاد بعضها أن يندثر؛ مثل: صناعة الحصير التي حافظت عليها الهيئة العامة لقصور الثقافة، وصناعة الكليم التي حافظت عليها جمعية فوة، والتي تعد من أعرق الصناعات الحرفية التي تعود إلى العصور الإسلامية المبكرة.

 

وقال الدكتور خالد عزب مدير إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية، والمشرف على مشروع ذاكرة مصر المعاصرة، إن المعرض يهدف إلى توعية الأجيال الجديدة بتاريخها وربطها بماضيها العريق من خلال تعريفهم بالأدوات والآلات التي استخدمها المصريون في حياتهم اليومية خلال الفترات التاريخية السابقة. وأضاف أن ذاكرة مصر المعاصرة ستعرض عددًا من مقتنياتها النادرة من صحف وصور وكتب ووثائق وأفلام مثل فيلم زيارة الملك فاروق إلى غزة أثناء حرب 1948، والذي يعد من أندر الأفلام التي لم يسبق عرضها كاملة في مصر.

 

من جانبه أشار أيمن منصور؛ المشرف على المعرض إلى أنه يتضمن إقامة معرض للكتب القديمة والمستعملة، يعد الثاني من نوعه في بيت السناري. كما ستقدم مكتبة الإسكندرية مطبوعات ذاكرة مصر المعاصرة، وأضاف أن العديد من الفعاليات الفنية والثقافية ستصاحب المهرجان، كحفل التنورة وحفلات تخت شرقي، ومسرح العرائس والأراجوز، وكذلك ورشة عمل تعليمية للحرف القديمة من فخار وسجاد ونحاس.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled