اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

عجمان وجهة سياحية مستقبلـية

 

مشروعات تراثية ومسار سياحي يربط المتحـف بالواجهـة الشاطئيـة

 

عجمان وجهة سياحية مستقبلـية

 

عجمان "المسلة" …. لأن التراث أساس المستقبل وظاهر المجتمع، وبهدف خلق منطقة تراثية متفردة ذات جاذبية وعراقة، باشرت دائرة التنمية السياحية في عجمان المرحلة الاولى من مشروع سوق صالح، الذي يصب في إحياء المنطقة القديمة في وسط عجمان، كما تقوم دائرة البلدية والتخطيط في عجمان بعدد من المشروعات الرئيسة، منها الانتهاء من المخطط الاستراتيجي لإعادة تأهيل المنطقة التراثية في مدينة عجمان والانتهاء من مخطط مدينة مصفوت ومشروع الواجهة البحرية.

وتكمن الفكرة الأســاسية لمشــروع سوق صالح في عمــــل مسار سياحي يربط متحـف عجمان بالواجهـة الشاطئيـة، أمروراً بدوار المتحف وســوق صـالح والمدينـة القديمـة، وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى من المشروع الضخم نحو 10 ملايين درهم، ومن المتوقع أن تنجز خلال عام من الآن.

ويسعى مشروع إعادة تأهيل المنطقة التراثية في مدينة عجمان وتطوير سوق صالح إلى خلق بيئة ذات جودة عالية من خلال تحقيق الاستدامة والحفاظ على أصالة الماضي، على اعتبار أنها ذاكرة المدينة وروح التراث النابض بالحياة، مع التمسك بالميراث الحضاري والثقافي والاجتماعي والاقتصادي ليكون عنواناً للأجيال وصرحاً ليعكس منظومة السياحة في مدينة عجمان.

استراتيجية

تهدف دائرة التنمية السياحية في عجمان من خلال مشروع تطوير سوق صالح إلى رفع جودة البيئة الحضرية للمنطقة التاريخية والحفاظ على أصالة وعراقة المنطقة، وإعادة تأهيلهاأ منطقة شعبية تراثية، إضافة إلى إبراز الشخصية والطابع العمراني المميز للمنطقة، وترسيم حدودها، مع الحفاظ على التوثيق التفصيلي لخصائص وطبيعة المنطقة، وتأسيس قاعدة بيانات ومصدر للمعلومات لدعم عمليات الحفاظ وإعادة التأهيل.

ولأن الارتقاء بالبيئة الحضرية التاريخية للمنطقة أساس مشروع تطوير سوق صالح، تقوم الدائرة بإعادة استخدام مباني المنطقة، وتأكيد دورها الثقافي والاجتماعي والاقتصادي من خلال وضع آليات الحفاظ والحماية والصيانة للمناطق التاريخية وحوافز تمويلية مستدامة والسعي الى تحقيق التوازن والتكامل بين عمليات الحفاظ على المناطق التاريخية والتخطيط الحضري والإمداد بالبنية التحتية.

وتحرص الدائرة على الحفاظ على طبيعة الحياة والخصائص التقليدية للمجتمع التي تعكس منظومة القيم والثقافة المجتمعية، التي أفرزها النسيج العمراني والتركيب الفراغي للمناطق التاريخية، إضافة إلى رفع الوعي العام للمجتمع بأهمية وقيمة المناطق التراثية، وتفعيل دوره في الحفاظ عليها وإعادة تأهيلها من خلال المشاركة في التخطيط والتمويل والتنفيذ.

مشروعات

هناك العديد من المشروعات التي بدأت إمارة عجمان في تنفيذها منها المشروعات المتعلقة باستكمال البنية التحتية، والاستفادة من أحدث التقنيات وأفضل الأساليب لتوفير حياة أفضل للمواطنين وجذب المستثمرين، إذ إن ملامح النهضة في إمارة عجمان لم تأت من فراغ، على اعتبار أن هناك عملاً دؤوباً يجري تتضح فيه عوامل ومؤشرات إيجابية، من شأنها تحفيز الاقتصاد والسياحة في عجمان على النمو خلال الفترة المقبلة.

ولتلبية مقتضيات الواقع ومواكبة التطور الحاصل في المنطقة، تم استحداث دائرة التنمية السياحية في عجمان، لتتماشى مع جهود الإمارة في تحقيق التنمية المستدامة، وفق رؤية حاكم عجمان، المنبثقة من حرص الإمارة على قيام كيان حكومي يختص بإعداد اللوائح والنظم والتشريعات الفرعية الأخرى لتنظيم وتطوير قطاع السياحة في الإمارة، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية الاتحادية والمحلية.

كما تحرص الدائرة على ضرورة الاختصاص بالإشراف على المواقع السياحية والأثرية في المناطق، وتزويدها بالمرافق والإمكانات اللازمة لتتناسب مع المعايير العالمية المطلوبة لجذب السياح من مختلف أنحاء العالم، إلى جانب دراسة المشروعات المتعلقة بإنشاء المرافقة السياحية، والبت فيها في ضوء الخطط الموضوعة لتنمية صناعة السياحة في الإمارة.

وتم تخطيط حدود المدينة القديمة في عجمان واعتمادها كمنطقة تراثية، وإعداد لائحة للحفاظ على المناطق والمباني التراثية، ويشمل المخطط مجموعة من المشروعات السياحية، منها مشروع سوق صالح ومشروع المنطقة التراثية ومشروع المسار السياحي الذي يربط الواجهة البحرية بالمنطقة التراثية ومتحف عجمان والخور، وتطوير دوار متحف عجمان.

الواجهة البحرية

من المشروعات المهمة التي تحرص عجمان على تنفيذها مشروع استراتيجية الواجهة البحرية، الذي يندرج تحته ثلاثة مشروعات متفرعة منها مشروع واجهة الخور، ومشروع مرسى المارينا بعجمان ومشروع المخطط الاستراتيجي الحضري المتكامل لتطوير الواجهة البحرية لمدينة عجمان.

ويقوم فريق عمل متكامل بمتابعة المشروع وإعداد المخطط العام للواجهة البحرية لمنطقة الخور بإعداد اشتراطات مرجعية تهدف إلى إعداد المخطط العام للواجهة البحرية لمنطقة الخور للالتزام بها عند تطويرها من حيث المرجعية التي بناءً عليها سيتم وضع مخطط مستقبلي لتطوير خور عجمان وربطه بمشروع الواجهة البحرية للتكامل معه.

كما ويقوم الفريق المكون من إدارة التخطيط والمساحة، بإعداد المخطط الاستراتيجي الحضري المتكامل من خلال دراسة الواجهة البحرية ورصد المسوحات البحرية وتحليلها من قبل استشاري متخصص، وتحليل للوضع الراهن، وإعداد تصور مستقبلي لربط الواجهة البحرية العامة والمفتوحة لزوار الواجهة، وربطها بالكامل مع الواجهات المخصصة للفنادق المطلة على الواجهة، وذلك بهدف وضع بدائل تخطيط توائم منهجية الدائرة في تطوير وتحسين الوجهة السياحية والحضارية للمدينة.

مصفوت

أنجزت إدارة التخطيط والمساحة في دائرة البلدية والتخطيط في عجمان مجموعة من المشـروعات، أبرزها الانتهاء من المخطط الاستراتيجي لإعادة تأهيل المنطقة التراثية في مدينة عجمان، والانتهاء من مخطط مدينة مصفوت، الذي يواكب النمو والتطور العمراني للمنطقة، للارتقاء بجودة البيئة العمرانية، وكفاءة توزيع استعمالات الأراضي والإمداد بالخدمات في المنطقة، وذلك تحقيقاً لاستـقرار السـكان واستدامة التنمية، وتم اعتماد شبكة الطرق المقترحة والتقسيم الإداري الجديد.

يذكر أن مشروع تخطيط منطقة مصفوت بدأ في شهر أبريل، وتم الانتهاء من مخطط شبكة الطرق، وجار إعداد مخطط إرشـــادي لاستـــعمالات الأراضي، إذ قام قسم التخطيط والدراسات التابع لإدارة التخطيط والمساحة بتنفيذ العديد من المشـروعات، منها إصـدار خمس لوائــح تنـظيمية جديدة، وإصدار دليل إعداد المخططات التنظيمية للمناطق القديمة، ولائحة الحفاظ على المناطق والمباني التراثية، ودليل نظام العنونة والترقيم للشوارع والمبـاني، ولائحة الاشــتراطات التخطيطية لاعتماد المشــروعات الاستثمارية والتنموية، ولائحـة الاشتراطات الرجعية للتخطيــط والتصميم العمراني للواجهة البحريـة.

المصدر: الامارات اليوم

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled