اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

30 شركة تعتزم التقدم لتراخيص “سياحة ما بعد العمرة”

 

30 شركة تعتزم التقدم لتراخيص "سياحة ما بعد العمرة"

مكة المكرمة "المسلة" … كشف زياد فارسي، نائب رئيس مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة والناطق باسم اللجنة الوطنية للحج والعمرة، أن 30 شركة تعتزم التقدم بطلب الحصول على تراخيص خدمة "سياحة ما بعد العمرة".

وأكد في تصريحات لصحيفة الاقتصادية السعودية، أنه تم إقرار مشروع سياحة ما بعد العمرة للقادمين لأداء النسك من خارجها، مشيراً إلى أن الشركات العاملة في قطاع العمرة الخارجية تعمل على إعداد ملفاتها واستيفاء الشروط اللازمة للتقدم بطلب الحصول على تراخيص التشغيل من الهيئة العامة للسياحة والآثار.

وقال فارسي "سيصبح متاحاً أمام الكثير من المسلمين القادمين إلى مكة المكرمة لأداء نسك العمرة أن يبقوا في السعودية ضمن برنامج سياحي سيخصص لهم، لكن في بداية هذا المشروع الضخم الذي سيعقد له ورشة عمل موسعة بعد عيد الفطر سيقتصر التأشير لعدد من الدول كخطوة أولى".

 

وأفاد خلال حديثه للإعلاميين عقب ورشة عمل عقدتها غرفة مكة المكرمة في مقرها في الرصيفة أمس الأول، وجمعت الهيئة العامة للسياحة والآثار واللجنة الوطنية للحج والعمرة، بأن هيئة السياحة أقرت النظام بشكل رسمي، وذلك بعد أن حصلت على الموافقات اللازمة من الجهات العليا ومن الجهات المختصة كوزارتي الداخلية والحج والمديرية العامة للجوازات وبقية الجهات المعنية الأخرى بعمل القطاع.

وأشار فارسي إلى أن ورشة العمل التي جاء عقدها من أجل طرح المشروع من قبل هيئة السياحة بشكل رسمي أمام العاملين في قطاع العمرة وتوضيح آلية العمل فيه، دعت شركات العمرة إلى تقديم طلباتهم للحصول على تراخيص التشغيل الخاصة بنشاط السياحة لما بعد العمرة بجوار تصريحاتهم الأساسية الخاصة بتشغيل نشاطهم الخاص بالعمرة الخارجية.

وأضاف: "هيئة السياحة أطلقت هذا المشروع وكان لها تعاون مع الغرفة في هذا الطرح، وسنكون داعمين له وسنقدم له كل ما بوسعنا لإنجاحه"، مردفاً: "البداية لهذا المشروع ستكون من مصلحة المعتمرين القادمين من أمريكا وأوروبا وسنغافورة وماليزيا وبعض الدول الأخرى، والتوسع في البرنامج سيكون موجودا خلال الفترة المقبلة وبعد أن تكون هناك دراسة موسعة ومستفيضة للخطوة الأولى وتلافي السلبيات التي يمكن أن تحدث فيها والتطوير في جانب الإيجابيات وتعزيزه".

ويرى فارسي، أن إمكانية إيجاد تكتلات بين شركات العمرة القائمة حالياً لإنشاء شركات كبرى متخصصة في مجال السياحة ما بعد العمرة هو أمر وارد على المدى المتوسط والبعيد، وقال: "في الوقت الحالي لا أعتقد حدوث ذلك وسيكون بشكل فردي ومحصور على الشركات القائمة والمرخص لها العمل في مجال العمرة الخارجية، كما أننا سنعقد ورشة عمل موسعة تجمع جميع المهتمين بعد عيد الفطر المقبل وسيتم من خلالها طرح جميع وجهات النظر وتحديد المتطلبات للبدء في التشغيل الفعلي".

يشار إلى أن هيئة السياحة كانت قد أعلنت خلال فترات ماضية عن قرب إطلاق برنامج سياحة ما بعد العمرة، الذي يتيح للمعتمر السياحة في السعودية خارج مكة المكرمة والمدينة المنورة، إلا أنها في ذلك الوقت أكدت على أن تركيزها كان منصباً على تطوير أماكن الإيواء وزيادة سعة الفنادق.

يأتي هذا الإعلان الرسمي للمشروع الضخم بعد أن تمكنت الهيئة من تخريج دفعات من المرشدين السياحيين المؤهلين للعمل في المجال خاصة فيما يخص المواقع الأثرية التي ترتبط بأحداث دينية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وكذلك بعد فترة قليلة من إعلانها عن عزمها في البدء في تطبيق العقوبات على شركات ومؤسسات عمرة تنظيم رحلات سياحية على مواقع أثرية في مكة المكرمة دون حصولها على التراخيص اللازمة.

العربية

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled