اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

حملة سياحية استكشافية في معان والشوبك ووادي رم

حملة سياحية استكشافية في معان والشوبك ووادي رم





عمان "المسلة"…. اطلقت جمعية وكلاء السياحة والسفر الاردنية حملة استكشافية جديدة في معان والشوبك ووادي رم تشتمل على مسارات سياحية ترفد الاقتصاد الوطني وتطيل اقامة السائح في المملكة .


وتحتوي محافظة معان والشوبك ووادي رم على مواقع اثرية وتاريخية مهمة كانت وما زالت شاهدا على استيطان العديد من الحضارات بدءا من العصور الحجرية القديمة وحتى الاسلامية المتاخرة .


وشدد وزير السياحة والاثار نايف الفايز على اهمية التعاون مع الجمعية في الترويج للسياحة الداخلية من خلال المكاتب السياحية في المملكة ووضع مسارات سياحية جديدة تشتمل على انواع مختلفة من السياحة مثل المغامرة والتسلق والجيبات اضافة الى السياحة الصحراوية وغيرها ضمن برامجها الترويجية للتعرف عليها من قبل الزوار الاردنيين والعرب والاجانب .


وقال الفايز ان الوزارة تقوم بتنفيذ العديد من البرامج بالشراكة مع جهات سياحية مختلفة في القطاع الخاص وامانة عمان الكبرى ومشروع سياحة والعديد من الجهات المانحة والبلديات حيث تم تنفيد برنامج "الاردن احلى" الموجه بشكل اساسي للسياحة المحلية .


واضاف ان الوزارة قدمت العديد من التسهيلات للسياح العرب خاصة الخليجيين حيث قامت الوزارة بجولة ترويجية في عدد من دول الخليج العربي مثل الكويت وسلطنة عمان والسعودية واستضافة عدد من الاعلاميين العرب وتحديدا من دول الخليج العربي وترتيب جولات سياحية لهم كان لها الاثر المباشر في ايصال الرسالة الترويجية للمملكة .


وقال رئيس الجمعية سمير دربي ان الهدف من هذه الجولة زيادة معرفة وكلاء السياحة والسفر الاردنيين بالمواقع الاثرية والتاريخية في معان والشوبك ليصار الى تسويقها ضمن برامج السياحة الداخلية للمواطنين الاردنيين وللسياحة الوافدة من خارج المملكة والترويج لهذه المناطق اعلاميا .
واضاف دربي ان الهدف كذلك فتح قنوات الاتصال المباشر بين القطاع الخاص الممثل بشركات السياحة المشاركة وبين القطاع العام الممثل بوزارة السياحة ومديريات السياحة في مختلف محافظات المملكة لتطوير المنتج بالصورة اللائقة .


ولفت الى اهمية الزيارة لكل من معان والشوبك ووادي رم مبينا انها تأتي ضمن نشاطات الجمعية في تشجيع السياحة الداخلية بالتعاون مع وزارة السياحة والاثار .


وبين ان برنامج الجولة اشتمل على العديد من النشاطات مثل زيارة قصر القسطل و قلعة القطرانة ومحطة سكة القطرانة على الطريق الدولي في جنوب عمان وزيارة قلعة معان وسوق معان القديم وزيارة قصر الملك المؤسس ومؤسسة سكة حديد العقبة .
وقال رئيس لجنة السياحة الداخلية في الجمعية طارق عكاري ان الجولة اشتملت ايضا على زيارة جمعية الأشعري للاشغال اليدوية في اذرح والاطلاع على جبل التحكيم والمعسكر الروماني .


واضاف عكاري انه تم ايضا زيارة مخيم جايا السياحي وكهف ابو علي وقرية المقيرعية في الشوبك وزيارة قلعة الشوبك الاثرية وحضور العرض العسكري وعمل مسير النفق المؤدي الى البئر اسفل القلعة.


وبين ان الزيارة التي شارك فيها 28 شخصا من 14 شركة سياحية تعمل في مجال السياحة الداخلية شملت زيارة مطلات فينان ووادي عربة ووادي ابو السكاكين في الشوبك اضافة الى المشاركة في رحلة القطار في وادي رم مع الاستمتاع بالعرض التمثيلي من قبل شركة تراث بالتعاون مع سكة حديد العقبة .


وتحدث مدير سياحة معان الدكتور ياسين صلاح عن تنفيذ مسار معان السياحي الذي يشمل معان القديمة التراثية (قلعة معان وحديقة الملك عبدالله المؤسس والحدائق الحجازية التي يبلغ عمرها مايقارب الـ500 عام وانه سيغير الصورة النمطية للسياحة المحلية وتوفير خدمات سياحة مميزة للزوار .


وقال صلاح ان الوزارة تسعى الى ادارج مسار معان السياحي على الخارطة السياحية الوطنية للترويج لها محليا ودوليا اضافة الى ربطها بمسار سياحة البترا التي تبعد 60 كيلومترا عن معان وعن العقبة 120 كيلو مترا وهو ما يسمى بالمثلث الذهبي للسياحة الوطنية (رم ,العقبة والبترا).

 

واضاف ان لمدينة معان خصوصية من حيث اقامة الملك المؤسس عبدالله الاول فيها مدة 100 يوم كونها العاصمة التأسيسة للدولة الاردنية الحديثة اضافة الى اصدار اول صحيفة اردنية فيها (الحق يعلو) في عام 1920 .


واشار الى اهمية تضمين المواقع التاريخية في المناهج الدراسية مبينا ان هذا الادراج للمواقع السياحية والاثرية والتاريخية يرسخ الهوية الوطنية ويعزز مفهوم الولاء والانتماء لدى الناشئة كونهم قادة التغيير والتنوير في المستقبل .


من جهته تحدث مدير الرقابة الداخلية والتدريب في مؤسسة سكة حديد العقبة نبيل الرواد عن اهمية السكة تاريخيا وسياحيا واقتصاديا من خلال الدور الفاعل في نقل الفوسفات وتنمية محافظة معان خاصة ومحافظات الجنوب عامة والذي ينعكس بصورة ايجابية على الاقتصاد الوطني.
واستعرضت الدليلة السياحية مها العنبتاوي مسار الجولة السياحية مشيرة الى المواقع الاثرية والتاريخية والسياحية .


وطالب المشاركون من المكاتب السياحية بالاسراع في انجاز اعادة تأهيل قصر الملك المؤسس في معان مع تأمين المرافق الخدمية في الموقع لتمكين شركات السياحة من ادراج هذا الموقع المهم ضمن البرامج السياحية التي يتم تسويقها في الداخل والخارج.


كما طالبوا بتشكيل هيئة حكومية يكون لها سلطة التنسيق والتسريع في انجاز اعادة تأهيل المواقع السياحية بحيث تتمكن هذه الهيئة من متابعة انجاز المشروعات السياحية .


واكد المشاركون اهمية الاستمرار في مثل هذه الرحلات الميدانية وتوحيد الجهة الممثلة لشركات السياحة والسفر امام جميع مؤسسات الدولة الرسمية والجهات الخارجية في سبيل توحيد الجهود الرسمية والخاصة باتجاه تطوير قطاع السياحة في المملكة.

المصدر : بترا

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled