اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وزيرا الاثار والثقافة يفتتحان 4 مساجد أثرية بمدينة فوة بكفر الشيخ

كفر الشيخ "المسلة" ….. افتتح منذ قليل الدكتور خالد العناني وزير الآثار أربعة مساجد أثرية بمدينة فوة بكفر الشيخ وهي الفقاعي وأبو شعرة وسيدي موسى والسادات الكورانية، بحضور كلا من حلمي النمنم وزير الثقافة واللواء إبراهيم نصر محافظ كفر الشيخ و د. ماجد الغمري رئيس جامعة كفر الشيخ والأثري السعيد حلمي رئيس قطاع الآثار الإسلامية بوزارة الآثار والمهندس وعدالله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات والهام صلاح رئيس قطاع المتاحف.


وأكد العناني أن افتتاح المساجد الأربعة اليوم بعد الانتهاء من أعمال الترميم الخاصة بهم يأتي في إطار حرص الوزارة الكامل على الارتقاء بمدينة "فوة" ووضعها على خريطة السياحة كثالث أكبر المدن الأثرية الإسلامية بمصر بعد مدينتي القاهرة ورشيد.


وأشار العناني إلى أن الوزارة قامت بترميم 6 مساجد أثرية بالمدينة خلال الفترة الماضية بتكلفة 19 مليون جنيه تم افتتاح اثنين منهم في عهد الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار السابق وهما أبو عيسى والسادة السباع لتكلل الأعمال بافتتاح المساجد الأربعة امس.

 

 

كما حرص العناني على زيارة متحف كفر الشيخ للوقوف على آخر مراحل العمل به، لافتاً إلى أنه تم الاتفاق على التنسيق بين الوزارة والمحافظة لتذليل أية عقبات تحول دون افتتاحه، وذلك نظراً لأهميته كمتحف قومي في واحدة من أهم المحافظات المصرية التي تحوى عدد من المزارات الأثرية الفريدة.


من جانبه قال المهندس وعد الله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار أن مشاريع ترميم المساجد الأربعة التي تم افتتاحها اليوم يأتي بالتعاون بين قطاعي الآثار الإسلامية والقبطية والمشروعات بالوزارة، حيث شملت أعمال الترميم المعماري والدقيق تضمنت تغيير الأسقف الخشبية وتركيب أرضيات بلاط حجارى وبلاطات وأعمدة رخامية جديدة بالإضافة إلى ترميم العناصر الخشبية وتغيير منظومة الإضاءة .


وأضاف السعيد حلمي رئيس قطاع الآثار الإسلامية بالوزارة أن المساجد الأربعة كانت تعاني من مظاهر التدهور وسوء الحالة المعمارية والزخرفية لها، الأمر الذي تطلب إعداد مشاريع ترميم لإنقاذها.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled