اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

تقرير: تراجع عائدات السياحة والاستثمار بدول مصر وتونس والمغرب والأردن ضربة موجعة

القاهرة " المسلة " … قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أن اقتصاديات مصر والمغرب وتونس والأردن تلقت ضربة موجعة وذلك بعد انخفاض عائدات السياحة والاستثمار الأجنبي المباشر والتجارة الخارجية.

وأضاف البنك في تقرير حول استعدادات البنك للاستثمار في الدول الأربع بعنوان "الأفاق الاقتصادية الإقليمية جنوب المتوسط":"لا تزال دول جنوب وشرق البحر المتوسط التي يخطط البنك للاستثمار فيها هذا العام تواجه تحديات اقتصادية خطيرة وسط جو من عدم الوضوح".

وقال التقرير إن النمو الاقتصادي عموما في منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط لا يزال بطيئا جدا، مشيرا إلى أن الدول الأربع زاد فيها الإنفاق الحكومي بسبب الضغوط الاجتماعية على الدعم والخدمات الاجتماعية بما أدى إلى تفاقم العجز المالي في جميع المجالات.

وأوضح التقرير أن البطالة خاصة بين الشباب تمثل مشكلة مزمنة في الدول الأربع ومن المرجح أن يتطلب الحل مدة طويلة بسبب النمو الاقتصادي البطيء.وقال البنك:"إن الاستثمار الأجنبي المباشر لم يتعاف بعد في مصر ولا تزال البلاد في موقف غير مستقر بالنسبة للعالم الخارجي."

وحول الاقتصاد الأردني، أشار التقرير إلى تعرض الأردن لعدد من الصدمات الخارجية رغم النمو الجيد بنسبة 3 في المائة في الربع الأول من العام الحالي 2012، فقد اتسع العجز في الحساب الجاري بشكل كبير في الربع الأول على خلفية عدم الاستقرار السياسي في المنطقة وارتفاع أسعار الطاقة.

وأشار البنك الأوروبي إلى أن الاقتصاد المغربي عام 2012 سيتراجع بسبب الروابط القوية بين الاقتصاد المغربي والإتحاد الأوروبي الذي يمر بفترة صعبة بسبب الأزمة التي تجتاح عدد من أعضائه.

وكان المثال الجيد الوحيد من بين الدول الأربع هو تونس التي قال التقرير إن معدل النمو ارتفع فيها خلال الربع الأول من العام الحالي إلى 8ر4 في المائة ..مشيرا إلى أن النمو في السياحة وصل إلى 33 في المائة و29 في المائة بالنسبة للاستثمار الأجنبي المباشر خلال الربع الأول من 2012 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

المصدر : أ  ش أ

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled