اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

طالب الرفاعى : 75 % حجم تراجع حركة السياحة فى الدول العربية

المنامة "المسلة" …  قال الامين العام لمنظمة السياحة العالمية الدكتور طالب الرفاعي ان حركة السياحة في الدول العربية تراجعت بنسبة بلغت نحو 75 في المئة بسبب تأثيرات الربيع العربي والحراك السياسي الذي وقع في عدد من الدول خاصة مصر وتونس.


وأضاف الرفاعي في مؤتمر صحفي بحضور وزيرة الثقافة البحرينية الشيخة مي آل خليفة اليوم ان عدد السائحين الذي فقدتهم الدول العربية خلال العام الماضي وصل الى سبعة ملايين متوقعا ان تعود الحركة السياحية الى وضعها الطبيعي خلال العام الحالي.


وأوضح ان الدول العربية التي تأثرت الحركة السياحية فيها بشكل مباشر نتيجة الاحداث السياسية هي مصر وتونس وسوريا وهذه الدول تعرضت الى خسائر كبيرة فيها نتيجة تراجع الحركة السياسية فيها.


وذكر ان دولا عربية أخرى مثل لبنان والاردن والبحرين تأثرت بشكل غير مباشر نتيجة تأثرها بالاحداث السياسية التي تقع بالدول الاخرى أو تكون الاحداث السياسية أقل تأثيرا مبينا ان دول عربية أخرى استفادت من الاوضاع وزادت الحركة السياحية فيها مثل عمان والامارات.


وقال الرفاعي ان حجم عدد السائحين الذين يزرون المنطقة العربية سنويا يصل الى 80 مليون سائح متوقعا ان يصل العدد في عام 2030 الى 195 مليون سائح.


وقال ان السياحة في الدول العربية حديثة العهد مقارنة بدول اخرى لديها تاريخ كبير وخبرات طويلة في مجال الخدمات السياحية موضحا ان تطور الحركة السياحة في الدول العربية اسرع من تطور الخبرات البشرية مما يظهر قصورا في الخدمات السياحية.


وبين ان السياحة تمثل 9 في المئة من الدخل القومي للدول حسب تقييم الامم المتحدة كما ان حركة الاموال التي يتداولها السائحين سنويا يصل الى 3ر1 ترليون دولار مؤكدا ان السياحة تهدف الى اثراء الثقافة والتعارف بين الشعوب "وهي ليست ترفا فقط".


يذكر ان منظمة السياحة العالمية احدى المنظمات المتخصصة التابعة للامم المتحدة وهي تعمل مع وزارات الثقافة السياحة الحكومية في مختلف الدول وتهدف الى تنمية وتطوير السياحة المستدامة والمحافظة والترويج للتراث الانساني.

المصدر: كونا

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled