اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الجزائر ترفض دخول رعاياها إلى تونس بالبطاقة الشخصية

بمقتضى اتفاقيات ثنائية أبرمتها تونس منذ الستينات مع دول المغرب العربي "وارتأت الحكومة الحالية تفعيلها".

الجزائر "المسلة" …  أعلنت الجزائر رفضها قرار السلطات التونسية السماح للرعايا الجزائريين الدخول إلى الراضي التونسية دون الحاجة إلى جواز السفر والإكتفاء باستظهار بطاقةالهوية الوطنية (البطاقة الشخصية).

ونقلت جريدة "الخبر" الواسعة الإنتشار في عددها الصادرالإثنين عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الجزائرية تأكيده أن "قرار الحكومة التونسية يدخل في سياق تدابير استباقية من جانب واحد وأن السلطات الجزائرية ليست معنية بهذا القرار ولم تستشر بشأنه ولم تشرك فيه باعتبارأنه يهم حركة تنقل رعاياها من والى تونس".

وقد أعلنت الحكومة التونسية يوم الجمعة الماضي "السماح للرعايا الجزائريينودول المغرب العربي، عدا ليبيا، بالدخول إلى تونس ببطاقة الهوية الوطنية، بدءا من يومالفاتح يوليو الجاري".

وقال مساعد وزير الخارجية التونسي، عبد الله التريكي، إن ”مواطني الدولالمغاربية سيكون لهم، بداية من يوليو حق العبور بمجرد استظهار بطاقة الهوية، عوضا عنجواز السفر، إضافة إلى حق التنقل والشغل والتملك والاستثمار في تونس".

وتأتي هذه الإجراءات ـ حسب المتحدث ـ بمقتضى اتفاقيات ثنائية ابرمتهاتونس منذ سنوات الستينات مع دول المغرب العربي "وارتأت الحكومة الحاليةتفعيلها".

 وتعتقد الجزائرأن "الظروف الأمنية السائدة في المنطقة الحدودية بين الجزائر وتونس وليبيا، وتداعياتالانتشار الواسع للسلاح الليبي في المنطقة، ومحاولات المجموعات الإرهابية النشطة استغلالهذا السلاح، إضافة إلى عدم استقرار الأوضاع بشكل كلي في تونس وليبيا، وكذا إمكانية استغلال عناصر المجموعات الإرهابية للقرار التونسي للتحرك بكل حرية على أطراف الحدودبين البلدين، كلها عوامل لا تشجع على تطبيق قرار الحكومة التونسية السماح للجزائريينالدخول إلى تونس باستظهار البطاقة الشخصية".

وشهدت المعابر الحدودية بين الجزائر وتونس بعد القرار التونسيتوافد عدد كبير من الجزائريين وقد تم منعهم من العبور من الجانب الجزائري دوناستظهار جواز السفر.

المصدر: الأناضول

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled