اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

مقتل وزير الامن الداخلي الكيني المرشح للانتخابات الرئاسية في تحطم مروحية قرب نيروبي

نيروبي "المسلة"….  قتل وزير الامن الداخلي الكيني جورج سياتوتي المرشح للانتخابات الرئاسية والمسؤول البارز في مكافحة الاسلاميين الصوماليين الاحد قرب نيروبي في تحطم مروحيته مع خمسة اشخاص اخرين كانوا على متنها، في حادث لم تعرف اسبابه بعد.

وقال نائب الرئيس الكيني كالونزو موسيوكا الذي وصل مكان الحادث في غابة قريبة من نيروبي للصحافيين، "للاسف فقدنا (جورج) سايتوتي والوزير المنتدب اروا اوجودي".

وفي عداد الضحايا ايضا طيارا المروحية (بينهما امراة) والحارسان الشخصيان للمسؤولين الحكوميين بحسب كالونزو موسيوكا.

ولم يدل نائب الرئيس الكيني باي تعليق عن السبب المحتمل لحادث الطائرة وهي مروحية للشرطة.

وقد تحطمت عند الساعة 8,30 بالتوقيت المحلي (5,30 ت غ) في غابة كيبيكو على تلال نغونغ القريبة من نيروبي بعد ان اقلعت من مطار ويلسون في العاصمة الكينية. وكان الوزير متوجها الى غرب كينيا للمشاركة في حفل ديني.

وقد شهدت كينيا في الاشهر الماضية سلسلة اعتداءات نسبتها الحكومة بشكل متكرر الى حركة الشباب الاسلامية الصومالية وبصفته وزيرا للامن الداخلي كان سياتوتي ضالعا في الاجراءات الامنية المتخذة بحق الاسلاميين.

لكن لا شيء يتيح في هذه المرحلة ترجيح فرضية حصول اعتداء.

وكان الجيش الكيني دخل في تشرين الاول/اكتوبر الماضي الصومال حيث يخوض منذ ذلك الحين مع القوات العسكرية من دول اقليمية اخرى عمليات لطرد اسلاميي الشباب من معاقلهم بجنوب ووسط البلاد التي تشهد حربا اهلية منذ اكثر من 20 عاما.

وقال اولي تولي المزارع في تلك المنطقة لوكالة فرانس برس انه شاهد "المروحية تحلق على علو منخفض جدا وفجأة سقطت وسمعنا انفجارا قويا ثم اندلعت فيها النيران حين لامست الارض".

وقال شاهد اخر يدعى هنري ليليه ان "الطائرة كانت تحلق مراوحة في مكانها واعتقدنا انها كانت تعود ادراجها وحينئذ هوت" مضيفا "هرعنا الى المكان وكانت هناك امرأة تبكي. لم نتمكن من الاقتراب اكثر لان النيران اندلعت بالمروحية. واضطررنا للفرار حين بدأت النيران تمتد".

وقال رئيس الوزراء الكيني رايلا اودينغا الذي توجه ايضا الى المكان ان "الحكومة ستحرص على اجراء تحقيق، وسندلي بتصريحات لاحقا".

وقال ضباط من الشرطة في مكان الحادث ان جثث الركاب احترقت بالكامل الى حد انه لن يمكن التعرف على الفور الى هويات القتلى.

وراى صحافي من وكالة فرانس برس الجثث المتفحمة لستة اشخاص اخرجت من حطام الطائرة التي دمرت تماما.

وفرضت الشرطة طوقا امنيا في محاولة لمنع الاقتراب من مكان الحادث.

وجورج سيتاوتي كان وزيرا للامن الداخلي منذ اعادة انتخاب الرئيس الحالي مواي كيباكي في 2008. وكان اعلن عن عزمه الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة المرتقبة مبدئيا في اذار/مارس 2013.

وكان شغل منصب وزير المالية اعتبارا من العام 1983 ثم نائبا لرئيس كينيا اعتبارا من 1989 قبل ان يقيله في 2002 الرئيس الكيني انذاك دانيال اراب موي اثر معارضته لقرار الرئيس دعم اوهورو كينياتا لخلافته على رأس الدولة.

وانضم سياتوتي حينئذ الى معسكر المعارض انذاكمواي كيباكي وشغل في بادىء الامر منصب وزير التعليم بعد انتخاب هذا الاخير رئيسا في 2002.
 

المصدر: ا ف ب

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled