اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

السعودية تتشدد في منح تأشيرات العمرة و الحج للتونسيين

 

 

تونس "المسلة" …. قال مسؤول ملف العمرة و الحج في وزارة الشؤون الدينية التونسية أحمد البرقاوي إن هناك تشددا من قبل السلطات السعودية في منح التأشيرات لمن هم أقل من سن الخامسة و الثلاثين من التونسيين الذين يرغبون في أداء فريضة الحج و العمرة بسبب مخاوف أمنية من الهجرة غير الشرعية و من تسرب متشددين اسلاميين من تونس.

وأعلن البرقاوي في تصريحات لراديو «كلمة» المحلي أن الوزارة تقدمت بطلب لترفيع حصة تونس دون أن تتلقى رداً الى الآن ، مضيفا القول إن السلطات السعودية منحت إلى حد الآن 11 الف تأشيرة للتونسيين لهذا العام فيما كانت تمنح في السنوات الاخيرة معدل 30 الف تأشيرة، مؤكداً أن «السلطات التونسية ورثت وضعا يميزه الفساد في وزارة الشؤون الدينية و في خصوص ملف الحج و العمرة بالخصوص نظرا لعدم الإيفاء بالالتزامات المالية ضد المزودين السعوديين، و هو ما تطلب تدخلا من رئيس الحكومة لدى السلطات السعودية» على حد قوله.

القوائم الإسمية

و كان البرقاوي قال إن 10374 تونسيا سيتوجهون للبقاع المقدسة انطلاقا من سبتمبر القادم لأداء موسم الحج هذا العام، معلناً أنه سيتم تعليق القوائم الاسمية النهائية للحجيج لموسم 2012 يوم 20 الجاري. وأفاد خلال اللقاء الاعلامي الدوري ان عملية فرز اسماء الحجيج لم تخضع الى أية تدخلات او مزايدات وتم تحديد تا ريخ اول رحلة الى البقاع المقدسة يوم 29 سبتمبر 2012 وبيّن في خصوص العدد الإجمالي للحجيج وتكلفة اداء مناسك الحج انه نظرا لعدم تحيين نسبة السكان في تونس فان عدد الحجيج لهذا الموسم سيكون مماثلا للموسم الماضي أى 10 آلاف و374 حاجا، مشيراً إلى انّ التكلفة لم يتمّ تحديدها بعد ومن المرجّح ان تناهز كلفة السنة الماضية أى في حدود ستة آلاف و100 دينار ( حوالي أربعة آلاف و 200 دولار أميركي).

وفد تفاوضيundefined

وأوضح البرقاوي أن وفدا من وزارة الشؤون الدينية تنقل للتفاوض مع أطراف من وزارة الحج السعودية قصد تأمين كل الظروف التي تتيح للحجيج اداء مناسكهم في أفضل الظروف.

أما بالنسبة إلى العمرة، فأكد أن الوزارة احدثت لجنة وطنية للغرض وأمضت اتفاقية إطارية مع الاطراف المعنية وهي شركة الخدمات الوطنية والاقامات والجامعة التونسية لوكالات السفر والسياحة والخطوط الجوية التونسية والخطوط السعودية، مشيرا إلى انه تم التعاقد مع مزود سعودي لضمان النقل البري على ان تتكفل الوزارة بالسكن.

إشكالية التخلف

كما تطرق البرقاوي في حديثه إلى اشكالية التخلف وعدم الرجوع فأشار الى انها بلغت في السنة الماضية 1،14 بالمائة مبينا انه لولا تدخلات الوزارة لدى السلطات السعودية لتعطل موسم العمرة بأكمله.

و كانت وزارة الشؤون الدينية التونسية اعلنت يوم 21 مايو الماضي اغلاق باب تقديم امام المترشحين لأداء فريضة الحج لهذا الموسم والذين سجلوا أي خطأ في احتساب سنوات الأقدمية في الترشح.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled