اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

عودة ممتلكات كبير الكهنة

القاهرة " المسلة " … تتسلم اليوم وزارة الدولة لشئون الآثار ثمانى قطع فرعونية سرقت قبل نحو ثلاثة عشر عاما من مقبرة جنوبى القاهرة لكبير الكهنة فى عصر الأسرة الفرعونية السادسة (نحو 23452181 قبل الميلاد).

وقال محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار فى بيان إن الوزارة سوف تتسلم القطع الثمانى التى هربتها «عصابات دولية إلى خارج البلاد» ومرت بعدة محطات إلى أن وصلت إلى إسبانيا حيث اكتشف أحد علماء الآثار الإسبان عام 2009 عرض قطعتين منها فى قاعة المزادات بإسبانيا فأبلغ الشرطة التى صادرتهما ثم استدلت على القطع الست الأخرى داخل إسبانيا.

وأضاف أن وزارة الآثار بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية خاضتا سلسلة من الإجراءات القانونية والدبلوماسية مع السلطات القضائية والتنفيذية الإسبانية لإثبات حق مصر فى القطع المهربة استنادا إلى اتفاقية منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلم (اليونسكو) لعام 1970 بشأن حظر استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة.

وقال إن السفارة المصرية بمدريد «تسلمت القطع الأثرية» وسيتم عرض هذه القطع ضمن مقتنيات المتحف المصرى بعد إخضاعها لعمليات صيانة عاجلة.وقال أسامة النحاس المدير العام لإدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار إن هذه القطع سرقت من مقبرة «إيمب حور» كبير كهنة الإله بتاح فى ممفيس فى عصر الأسرة السادسة الفرعونية والتى تقع فى كوم الخماسين بمنطقة سقارة الأثرية جنوب يالقاهرة.

وأضاف أن القطع هى ألواح متوسطة الحجم من الحجر الجيرى ومنقوش عليها بالخط الهيروغليفى اسم وألقاب صاحب المقبرة مرجحا تهريبها من مصر عام 1999.وكانت وزارة الآثار استردت فى بداية الشهر الماضى عشرات القطع الأثرية التى هربت إلى بروكسل قبل نحو عامين وقضت محكمة بلجيكية بإعادتها إلى مصر.


 

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled