Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

تأخير موعد اعتماد مكاتب الحج

عمان "المسلة" … اكد وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور عبد السلام العبادي ان عدد الراغبين في اداء فريضة الحج للموسم الحالي 1433 هـ مع انتهاء فترة التسجيل يوم الخميس الماضي بلغ نحو 27253 مواطنا ممن لم يحجوا سابقا.

واضاف العبادي ان الوزارة ستقوم بادخال المعلومات عن الاشخاص الذين تم تسجيلهم على جهاز الحاسب الآلي في الوزارة يوميا ليصار الى تحديد الفئات العمرية لهؤلاء الاشخاص واختيار العدد المخصص لحجاج الاردن من بين هؤلاء المسجلين وفقا لمعيار الاكبر سنا ممن لم يؤدوا الفريضة سابقا.

وبين ان الوزارة استحدثت عدة آليات جديدة لتنفيذ اجراءات الحج في هذا الموسم، وتم الاتفاق مع المملكة العربية السعودية على الاستغناء عن شيكات العوائد التي ترفق بجوازات سفر الحجاج كما كان معمولا به في المواسم السابقة والاكتفاء بدلا من ذلك ببطاقة خاصة ترفق بجواز السفر ليتم محاسبة مكتب الوكلاء الموحد عليها بعد انتهاء الموسم من قبل بعثة الحج الاردنية، مؤكدا ان هذا الاجراء سيخفف على الحجاج من الخطوات الاجرائية في المنافذ كما انه يخفف اجراءات الدخول للاراضي السعودية.

ويجري العمل حاليا على دراسة الاجراءات الاساسية للحج من حيث الفئة العمرية للحاج لهذا العام، حيث سيتم الاعلان عن هذه الاجراءات بعد احصاء اعداد من تقدموا الى التسجيل الاولي ممن لم يحجوا سابقا.

وتمنح الوزارة في العادة استثاءات لعدد من الحالات لاداء مناسك الحج وهي محرم الانثى التي انطبق عليها شرط السن وزوجته وكذلك والدته اذا كانت مطلقة او أرملة ، اضافة الى زوج او زوجة من انطبق عليه شرط السن.

وتؤكد الوزارة انه لا كوتات للنواب او الوزراء هذا العام.
 

undefined

وحول زيادة حصة المملكة من اعداد الحجاج اكدت الوزارة التزامها بقرار وزارة الخارجية التي اتفقت مع وزارة الخارجية السعودية على تخصيص عدد محدد لكل مليون نسمة من سكان اي البلد ، موضحة ان حصة الاردن حددت بالف حاج لكل مليون نسمة وهذا رقم ملتزمون به.

وحول منح الحكومة السعودية «فيزا» للسفر لغايات اداء فريضة الحج لعدد من الجهات الرسمية والاهلية، بينت الوزارة انها غير معنية بهذه المنح وانه من الصعب التدخل لوقفها، مشيرة الى ان هناك محاولات لضمها للحصة المخصصة للاردن لغايات منح اكبر عدد ممكن من المتقدمين.

وكانت الوزارة دعت مواليد عام 1948 فما دون ممن تقدموا بطلب الحج في موسم الحج الماضي ومواليد العام 45 فما دون في موسم حج 2010. وتوفد الوزارة في كل عام لجنة فنية الى الديار المقدسة برئاسة امين عام الوزارة وعضوية عدد من كبار الموظفين للكشف على مساكن الحجاج الاردنيين وحجاج مسلمي 1948 في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتستلمها بعد التأكد من مطابقتها للشروط والمواصفات التي تم تحديدها لهذه الغاية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله