اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

المعايير الجديدة لتصنيف الفنادق تستهدف تقديم منتج سياحي يفوق التوقعات

 

دبى "المسلة" …. جاء اعلان دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي عن تدشين معايير تصنيف الفنادق الجديدة خلال سوق السفر العربي الملتقى 2012. وذلك بهدف تقديم منتج سياحي يفوق توقعات السياح والزوار. وقال ماجد المري مدير إدارة تصنيف الفنادق إن دبي تشهد حاليا نموا كبيرا في عدد السياح وفي مدى الإقبال عليها كوجهة سياحية متميزة من جميع الجنسيات وهو الأمر الذي تطلب التعديل ورفع مستوى معايير التصنيف ليشمل خدمات جديدة تتناسب مع هذا التطور والنمو.

واشتملت المعايير الجديدة على استحداث فئات فندقية جديدة لرفع مستوى الخدمات لتوسيع النطاق امام خدمات الضيافة للسياح بحيث تكون الفرص متاحة امام جميع السياح كل حسب امكاناته المالية. وتسهم المعايير الجديدة في تقييم الخدمات التي تقدمها المنشآت الفندقية الفاخرة يوميا، مع توفير نظام التقييم الذاتي للمنشآت الفندقية حتى تتعرف هذه المنشآت على المعايير التي على أساسها يتم التقييم قبل تقديم طلبات التصنيف للدائرة.

وتعمل المعايير الجديدة على تقديم خدمات وتسهيلات خاصة تناسب بعض الاسواق، حيث راعى النظام اختلاف العادات والتقاليد واحتياجات بعض الاسواق عن بعض، فالسائح الاوروبي غير العربي ويختلف عن الاسيوي وكذا السائح الصيني يختلف في متطلباته عن السائح الألماني، وعليه فقد تم استحداث بند حوافز للفنادق التي تفوق خدماتها توقعات النزلاء. وتشمل المعايير استحداث وحدة دعم لخدمة عملاء التصنيف يضم فريقا من المستشارين يقدمون الاستشارات في جميع المراحل منذ بداية انشاء الفندق وحتى تشغيله، وكذلك الفنادق القائمة التي تقوم بعملية التجديد.

نماذج الطلبات والمعايير

وسيتم توفير نماذج الطلبات والمعايير والاشتراطات للتصنيف على الموقع الالكتروني للدائرة للمسجلين لديها، حيث سيكون متاحا للقطاع السياحي والمستثمرين ويتضمن الخدمات الالكترونية عبر الشبكة. كما ستوفر الدائرة في جناحها خلال سوق السفر العربي "الملتقى 2012" نسخة من معايير التصنيف الجديدة بمختلف انواعها وفئاتها والأوسمة لتوزيعها على المهتمين وستنظم ورش عمل للتعريف بهذه المعايير.
 

يذكر أن عدد نزلاء المنشآت الفندقية في الإمارة العام الماضي 2011 بلغ 9 ملايين و95 ألفا و570 نزيلا بزيادة قدرها 10% عن العام الأسبق 2010 الذي بلغ فيه العدد 8 ملايين و294 ألفا و132 نزيلا. وبلغ عدد المنشآت الفندقية في دبي العام الماضي 575 منشأة مقابل 573 منشأة في العام الأسبق. وبلغ عدد الغرف والشقق الفندقية العام الماضي 74ألفا و843 غرفة وشقة فندقية بزيادة قدرها 5% عن العام الأسبق 2010 الذي بلغ فيه العدد 70 ألفا و955 غرفة وشقة فندقية.

كما احتلت فنادق دبي المركز الأول عالميا خلال شهر يناير الماضي في نسبة الإشغال الفندقي حيث حققت نسبة 86.2% متفوقة بذلك على طوكيو ونيويورك وباريس. وعلق ماجد المري على تلك النتائج بأن هذا النمو هو أحد الأسباب الرئيسية للتفكير في تطوير نظام التصنيف لكي يتواكب مع هذه الإنجازات. وأكد على ان معايير التصنيف الجديدة تتميز بالتنوع لكى يفي بمتطلبات وتوقعات السياح، وبما يتناسب مع الخدمات الفندقية، حيث يتوقع ان يساهم في تسويق دبي بشكل اوسع، كونه يتضمن تسهيلات جديدة وخدمات راقية لكافة المستويات.

تعاون

وقال المري إنه تم استحداث هذا التصنيف بالتعاون مع القطاع السياحي في الامارة خلال اجتماعات لجان المختصة وورش العمل والمقارنات المعيارية مع أهم الوجهات السياحية في العالم، وروعي فيه ان يكون مستداما يستمر على المدى الطويل. كما روعي فيه ان يشمل جميع الخدمات والتسهيلات التي تقدمها المنشآت الفندقية بحيث تكون الأفضل على مستوى العالم.
 

واضاف المري ان معايير التصنيف التي تم تطويرها لكى تكون وسيلة جيدة لتقييم المنشآت الفندقية، مشيرا الى أن الدائرة سوف تستخدم أحدث الاساليب للترويج لهذه المعايير من خلال كافة الوسائل المتاحة. ووجهت الدائرة الدعوة للجميع بزيارة جناحها بسوق السفر العربي في القاعة 3 جناح رقم 1110.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled