اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

( المسلة ) تكشف التفاصيل الكاملة لتسويات التنمية السياحية مع الشركات المتقاعسة

 

زيادة سعر المتر المربع إلى 5 دولارات
بدلاً من دولاراً واحداً


الشيتى يتصالح ويسدد 6،83 مليون دولار فروق
أسعار عن أرض بالساحل الشمالى

أبو العينين يتنازل عن 11 مليون متر مربع
فى مرسى علم ويتعهد بدفع 9 ملايين دولار

سحب أراضى سيجوانى والحاذق.. والدولة ترد 15 مليون دولار لهما

القاهرة " المسلة" تقرير يكتبه سعيد جمال الدين – تسعى وزارة السياحة عبر الهيئة العامة للتنمية السياحية فى استعادة الثقة فى الاستثمار بشكل عام فى مصر والسياحة خاصة – وذلك في إطار تعديل قانون 4 لسنة 2012 لدعم حوافز الاستثمار- من خلال مراجعة وتسوية العديد من المواقف القانونية للشركات المصرية والعربية والأجنبية التى تم تخصيص لها أراضى فى بعض المناطق السياحية فى عهد النظام السابق وإجراء تعديلات فى المساحات المخصصة أو فى الأسعار التى تم التعاقد أو التخصيص عليها ، إلى جانب تأجيل طرح الأراضي الجديدة لحين انتهاء الانتخابات الرئاسية وعودة الاستقرار السياسي.

الشيتى ابوالعينينسجوانى

فقد نجحت وزارة السياحة من خلال الهيئة العامة للتنمية السياحية فى إنهاء عدد من التسويات مع 5 أكبر الشركات السياحية ذات الملاءة المالية العالية لإعتمادها من مجلس إدارة الهيئة برئاسة منير فخرى عبد النور وزير السياحة وحتى يتم إقرار هذه التسويات من مجلس الوزراء فى أقرب إجتماع.

حكاية ابوالعينين وسجوانى


التسويات الأربعة التى شهدتها إجراءات شملت كلاً من شركتي «كليوباترا للتنمية السياحية» التي يمتلكها رجل الأعمال محمد أبو العينين و«جمشة باي للتنمية السياحية» التابعة لشركة داماك العقارية الإماراتية ويرأسها المستثمر الإماراتي حسين سجواني وشركتي «النعيم» و«الجمشة» للتنمية السياحية المملوكتين لرجال الأعمال هشام الحاذق.

مصدر بهيئة التنمية السياحية كشف لـــ ( المسلة) عن تفاصيل التسويات والاتفاقات التى تم توصل إليها حيث تم الاتفاق مع شركة كليوباترا للتنمية السياحية علي تسوية عقد الأرض التي خصصت للشركة بمنطقة رأس حوالة بالساحل الشمالي علي أن تسدد الشركة للهيئة 4 دولارات للمتر لكامل المساحة التي حصلت عليها وتقدر بـ2.1 مليون متر مربع وليصبح سعر المتر بعد الاتفاق الجديد 5 دولارات بعد أن كان دولاراً واحداً وقت تخصيص الأرض للشركة.

فيما أكد المصدر أن الشركة تلتزم بسداد 9 ملايين دولار يدفع مقدماً منها 27% والباقي يتم سداده علي 7 أقساط متساوية بفترة سماح 3 سنوات بفائدة 5% اعتبارا من فترة السماح علي أن تحتسب غرامة تأخير 7% حال التأخير عن سداد القسط بموجب الاتفاق الجديد مع هيئة التنمية السياحية.

أوضح انه تم الاتفاق علي تسوية النزاع بين هيئة التنمية السياحية وشركة كليوباترا بشأن الأراضي التي حصلت عليها الأخيرة بمرسي علم وفقا لنوعين من التعاقد الأول أراض تم بيعها للشركة ومساحتها 6 ملايين متر مربع والعقد الثاني لقطعة مؤجرة مساحتها 7 ملايين متر مربع.

ابوالعينين يهرب من السياحة


قال إن «كيلوباترا» تنازلت عن 11 مليون متر من اجمالى المساحات المخصصة لها بمرسي علم والتي حصلت عليها بالشراء والاستئجار مع موافقة الهيئة علي احتفاظ الشركة بمساحة 2 مليون متر علي أن يتم إتباع القواعد ذاتها التي أبرمتها الهيئة بشأن التسوية في أرض حوالة بالساحل الشمالي.

أفاد المصدر بأن الهيئة إلتزمت بحكم محكمة جنايات الجيزة الذى تضمن حكما بالسجن 5 سنوات لكل من زهير جرانه وزير السياحة السابق وحسين سجواني رئيس شركة داماك العقارية وهشام الحاذق رئيس شركتي النعيم والجمشة للتنمية السياحية.

غرامة لكل من جرانه والحاذق


وقررت المحكمة تغريم جرانه والحاذق متضامنين مبلغ 75.7 مليون جنيه تعادل قيمة الأرض، كما غرمت سجواني بالتضامن مع جرانه 362.7 مليون جنيه في قضية اتهم فيها الثلاثة بالتربح وإهدار المال العام.

الأمر الذى كان وراء الاتفاق مع شركة جمشة باي للتنمية السياحية ـ التابعة لداماك العقارية الإماراتية ـ التنازل عن كامل المساحة المخصصة لها بخليج جمشة وتصل 20 مليون متر مربع علي أن تسترد الشركة 8 ملايين دولار تمثل كامل المبالغ التي سددتها للهيئة فيما عدا المصروفات المقررة.

أشار المصدر إلي أن اتفاق التسوية مع شركتي النعيم والجمشة للتنمية السياحية المملوكتين لرجل الأعمال هشام الحاذق تم الاتفاق معها علي استرداد كامل مساحة 5 ملايين متر سبق تخصيصها للشركة في العين السخنة ومساحة مماثلة بخليج جمشة وتنازل الشركة عن كامل المبالغ التي سددتها للهيئة وفقا للتعاقد السابق والذي يقضي بعدم رد المبالغ إلي المستثمر حال انسحابه من التعاقد.

حامد الشيتى يتصالح بالقسط


أما موقف شركة رأس حوالة للفنادق والتنمية السياحية فقد تم إبرام محضر التصالح مع الشركة والتى يمثلها حامد الشيتى (موضوع القضية رقم 204 لسنة 2011 حصر أموال عامة عليا) وذلك بعد تعديل تسعير الأرض المخصصة للشركة بمركز رأس حوالة( باجوش) الساحل الشمالي الغربي بمساحة 36ر6 ملايين متر مربع تقريبا ليصبح السعر بواقع 5 دولارات للمتر المربع بدلا من واحد دولار للمتر المربع .

وتضمن محضر التصالح سداد المستثمر مبلغ 83ر6 مليون دولار تمثل 27% من قيمة الفرق في زيادة السعر (20% دفعة مقدمة من فرق سعر الأرض + 7% مصروفات) وتعهد بسداد باقي وقدرة 80% طبقا للشروط والضوابط المطبقة علي مشروعات التنمية السياحية وذلك علي سبعة إقساط سنوية متساوية وبفترة سماح ثلاث سنوات وبفائدة بسيطة 5% تحتسب علي الجزء المؤجل من القيمة اعتبارا من فترة السماح ، وفي حالة التأخير عن السداد تحتسب غرامة سنوية بواقع 7% علي الالتزام المالي من تاريخ الاستحقاق حتى تاريخ السداد، وقدم المستثمر التعهد والإقرار اللازم في هذا الشأن.

وكانت هيئة التنمية السياحية قد قامت بتنفيذ قرارات وزير السياحة منير فخرى عبد النور بسحب الأراضى من المستثمرين المتقاعسين أو الذين حصلوا على أراضى بسعر أقل من قيمتها وإعادة المفاوضات معهم لتعديل سعر المتر المربع حسب تقرير خبراء وزارة العدل وبلغ إجمالي الشركات التي سحب أراض منها خلال العام الماضي 171 شركة بمساحة 107 ملايين متر، وبلغ إجمالي المساحات المسحوبة نهائيا من 22 شركة 23 مليون متر مربع وتم سحبها استنادا لعدم وجود أسباب تعوق المستثمرين عن تنفيذ المشروعات.

وتظلم عدد كبير من الشركات التي سحبت منها أراض وردت الهيئة 21مليون متر مربع إلي شركات قبلت تظلماتها نهاية العام الماضي بينما تم إرجاء النظر في تظلمات 13 شركة تطور مشروعات وفقا لمفهوم التنمية المتكاملة بمساحة إجمالية 76 مليون متر لتتم دراستها من قبل لجنة فنية بهيئة التنمية السياحية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled