اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وزير سياحة الاردن يفتتح مهرجان دير العلا

عمان "المسلة" …   قال وزير السياحة والاثار نايف حميدي الفايز ان السياحة إبداع وإبتكار. وعملية إنتاج مترابطة. وإستراتيجيات وخطط عمل متطورة.و السياحة تعني تحويل المقوّمات الطبيعية وغيرها إلى مردود إقتصادي مهم ,.و هي تنمية مستدامة وخلق فرص عمل.و بإختصار، السياحة هي صناعة بإمتياز… والمنافسة في العالم تحتم علينا العمل إذا أردنا أن نستفيد اقتصادياً من القطاع السياحي ان نعمل بجد مؤمنين بان السياحة هي قطار الصناعة وذراعا من اذرعة التنمية الشامله وهي إبداع وإبتكار. وعملية إنتاج مترابطة. وإستراتيجيات وخطط عمل متطورة. السياحة هي تحويل المقوّمات الطبيعية وغيرها إلى مردود إقتصادي مهم ,.و هي تنمية مستدامة وخلق فرص عمل. بإختصار، السياحة هي صناعة بإمتياز… والمنافسة في العالم تحتم علينا العمل إذا أردنا أن نستفيد اقتصادياً من القطاع السياحي .

واضاف خلال افتتاحه مهرجان ليالي دير عـــــــــلا ان زارة السياحة وهي الجهةالرسمية القيّمة على تنظيم السياحة وتنميتها،تعمل على تنفيذ استراتيجيات وطنية عامة تهدف الى تحقيق صناعة سياحية متطورة و ممارسة الدور الرقابي على النشاط السياح ولا ترتبط تنمية القطاع السياحي بوزارة السياحة حصراً لان السياحة جهد جماعي منظم ومشترك يحتاج للتعاون والتواصل والتنسيق كمقومات لنجاح العملية

وقال إن تنمية المهرجانات عامل أساسي في تنمية المناطق وتفعيل الدورة الاقتصادية فيها، كما أنها تحث السائح على زيارة مناطق بعيدة عن العاصمة وبالتالي تعتبر وسيلة ترويج لمناطق مختلفة في الاردن
من هنا كان لزاما علينا ان نشجع المهرجانات وان نعمل على تسهيل عمل منظميها عبر إعادة النظر في كثير من التشريعات التي تمكن القطاع الخاص من تفعيل هذا الدور الحيوي الهام وومد يد العون لمنظمي المهرجانات الهادفة لنشر الثقافة والتعريف بسياحتنا والعمل على تطويرها ولمؤازرتهم على المتابعة في تحويلها الى مهرجانات دولية والترويج لها حسب الطرق الملائمة.• تشجيع منظمي المهرجانات على اعطائها طابعا ثقافيا هادفا للمهرجان حسب كل منطقة،كمهرجان دير علا هذا مما يساعد على استقطاب الزوار والسياح وتنشيط البلدة اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وبعث الحياه باوصاله لتكون قادرة عى رد التنمية الاقتصادية وسنعمل معا على تنويع المهرجانات بحسب المناطق

 

وقال ان ما تهدف إليه تنمية السياحة في الاغوار الوسطى او الشمالية او الجنوبية هو الإسهام في التنمية الاقتصادية، والاجتماعية والثقافية من خلال التحفيز والتنويه بالتراث الثقافي للمنطقة،والتعريفبالمنطقه وتضاريسها ومناخها ومابها من مقومات تسهم في خلق منطقةجذب استثماري وماتتميز فيه ارضه من خصوبه وتنوع الارث والتراث وسياحة متنوعه دينية وترفيهية وحضارية وموسمية و بهدف الاستفادة القصوى من التنوع الجغرافي للمنطقة في سياق أهداف التنمية السياحية الوطنية المرتكزة على تنويع قاعدة الاقتصاد الوطني، وتحقيق تنمية إقليمية متوازنة، وتوفير فرص عمل للمواطنين.

،و ليكون غورنا الخصيب وجهة سياحية رائدة في المملكة للسياحة العائلية اعتماداً على مواردها البشرية والطبيعية والتراثية والثقافية، بحيث تكون السياحة صناعة ترفد المنطقة بعوائد تنموية اقتصادية واجتماعية وثقافية مستدامة، ضمن الحفاظ على القيم الإسلامية والتراث الثقافي والبيئي للمنطقة.,والعادات والتقاليد والقيم الموروثه والتي نعتز بها .

واشار وزير السياحة والاثار الى ان مهرجان دير علا بربيعه الزاهي ولياليه المفعمه والمعطرة براحة البرتقال والدحنون ياتينا مختلفاً عن غيره مميزا له لونه وطعمه المميزين من حيث المساحة والتصميم المختلف للموقع بغية ظهوره بحلة جديدة مختلفة عن مهرجانات الربيع الاخرى لما له من اهمية توعوية بيئية كبيرة وكوجهة للترفيه وقضاء وقت ممتع للعوائل وضيوفها و زوارها وكذلك بتعريف و تعليم وتثقيف ا ابنائنا وزوارنا لهذه الارض الخصبة بنتاجها الكبيرة بانسانها وقص نجاحاته بأهمية الربيع والزهور والاشجار ونباتات الزينة في حياتنا والاطلاع على الانواع المختلفة منها ودورها البيئي والمحافظة عليها وللتعريف ببقعه هي من اطيب البقع واخصبها وهي منطقه جذب سياحي ومركز اقتصادي هام.

ولفت الفايــــز الى ان العديد من السياح وحتى من ابناء هذا البلد يفضلون ما يسمى بالسياحة البيئة والسياحة الريفية أي العودة الى كنف الطبيعة، والاهتمام بهذا النوع من السياحة ينعكس إيجاباً على البيئة بشكل عام، وبالتالي سيتم العمل في المرحلة المقبلة على التعاون الوثيق مع وزارة البيئة لحماية المواقع الطبيعية والبيئية، كما سيتم العمل على ترويج هذا النوع من السياحة لما لها من منافع متعددة تستفيد منها المجتمعات المحلية في إطار السياحة البيئية والريفية.,lومهرجان دير علا هواحد الاذرع المسانده لتحقيق هذا الهدف فهذا النوع من السياحة يساهم في استقطاب السياح إلى المناطق الداخلية والسباحة الشتوية ، إذ أن موسمي الخريف والربيع في الاردن مثاليين لممارسة انواع متعددة من النشاطات، مثل السير في الطبيعة، الدراجات، القفز بالمظلة، تسلق الصخور، استكشاف المغاور، وغيرها الكثير. لذلك ستعمل الوزارة على القاء الضوء والترويج للانشطة المماثلة، وتشجيع المجتمع المدني والبلديات على اقامة نواد تعنى بهذا النوع من النشاطات.

متمنيا أن تتصف المرحلة المقبلة بالتعاون والمشاركة للوصول إلى صناعة سياحية متطورة’.
نحو خلق صناعة سياحية متطورة، مستدامة، مسؤولة و تنافسية تمتد على فصول السنة كافةً و على جميع المناطق في إطار الإنماء المتوازن…لتفعيل مساهمة القطاع السياحي في تحريك عجلة الإقتصاد الوطني.

لافتا الى ان الاردن بمقوماته الطبيعية، الجغرافية والبشرية الغنية بلداً ذات مقومات سياحية واعدة، فقدنجح القطاع السياحي في أن يكون عاملاً اساسياً في الاقتصاد الوطني. ويسعى لتحويل القطاع السياحي إلى صناعة متطورة تكون محركاً أساسياً في عملية التنمية الاقتصادية. من هنا كان علينا ان نخطط لمستقبل السياحة وان نعد برنامج عمل شامل يرتكز على التنمية المستدامة وزيادة المردود الاقتصادي للسياحة.إن تطوير مفهوم الصناعة السياحية يساهم بشكل فعال في تحقيق الأهداف الرئيسية للتنميةالاقتصادية والاجتماعية والبيئية التالية:

• فهي تسهم في توفير العديد من فرص العمل للشباب اللبناني لأنها صناعة مبنية على تقديم الخدمات في مختلف المجالات للسياح، وفي كافة المناطق والمجتمعات المحلية.

وتعمل على تطوير البنية التحتية لمختلف المناطق اللبنانية، وخاصة في المجتمعات المحلية و المناطقية،مما يقّلل من النزوح السكاني من المناطق الريفية إلى المدن.
ويقدم • تقديم فرص واعدة للاستثمارات.والمحافظة على التراث الثقافي والطبيعي في لبنان. ,ويعمل على تنشيط السياحة الداخلية لزيادة وعي المواطنين وحثهم على التعرف على بلدهم بشكل أفضل.
مثلما تعمل على ابراز الوجه المشرق للبلد وتحسين تلك الصورة للعالم ليصبح مقصدا سياحيا استثماريا جذابا
من هنا كان لنا شرف رعاية هذا المهرجان املين ن يستمر مع اطلاه كل ربيع اردني لما به من خير وفائدة نعكس اارها الايجابية على الجميع

 

ومهرجان ليالي دير علا أحد أهم الأحداث الترفيهية والثقافية والتسويقية الذي يشهده الغور الاوسط, حيث يلعب فيه عامل الطقس ووجود الاماكن الدينية والاضرحة والمقامات ومياه الاستشفاء دورا مشجعا للاستقطاب السياحي اضافة الى ما تتوفر فيه من منتج سياحي مميز ومناسب للسياحة.

ويعتبر الغور الاوسط واحدا من المناظر الطبيعية الخلابة المنظر كما انه أكثر بقعة منخفضة عن سطح البحر وهنالك سلسلة من الطرق الجديدة والفنادق والاكتشافات الأثرية تجتمع مع بعضها بعضا لتجعل من هذه المنطقة مغرية للعديد من الزائرين من مختلف أنحاء العالم.

وبدا المهرجان من ساعات الصباح بيوم عمل تطوعي شاركت فيه المدارس والاندية والمؤسسات الاهلية
ا ويشتمل برنامج المهرجان على ندوات شعرية يشارك فيها عدد من الشعراء الاردنيين حيدر محمود وتغريد زواهرة وفراس رياحنه ومنور الغراغير وعبد الرحمن السواعي وابراهيم الخطيب وسليمان طعيمه وعلي الجراح وعلي عضيبات.

كما يشتمل برنامج المهرجان على الدبكات الشعبية والوصلات الغنائية التي سيقدمها عدد من المطربين الاردنيين وكذلك على عروض مسرحية هادفة ومحاضرات عن الاردن تاريخ وحضارة للدكتور غازي الربابعة واخرى عن الفرص المستقبلية للزراعة بالاردن للدكتور فؤاد سلامه ووادي الاردن بعيون ابنائه, كذلك سيقام معرض المنتوجات اليدوية التي تشتمل على التطريز والخياطة واخر لمنتوجات ديرعلا وسيقام على هامش المهرجان معارض وورش للانتاج اليدوي والتصوير الضوئي والفنون التشكيلية ورسومات للاطفال وعروض سباق الدراجات.

كما سيتم خلال هذا المهرجان عرض لقصص نجاحات وتكريم عدد من الامهات على دورهن في المجتمع.
ويأتي هذاه الرعاية في اطار خطة الوزارة لتنشيط السياحة الداخلية ولترويج المناطق الغناء وتعريف السائح والزائر والضيف بالمواقع السياحية والاثرية في الاردن حضارة وفنا وجمالا فكان مهرجان ديرعلا تلك المدينة الغنية بأنسابها وكنوزها وآثارها وارضها الخصبة وتاريخها العريق.

حضر المهرجان امين عام وزارة السياحةوالاثار عيسى قموة والمستشار هشام العبادي وعددمن مديري ورؤساءالاقسام بالوزارة وعددمن الشخصيات الرسمية ووجهاءالمنطقة
 

المصدر: زاد الاردن  – زياد البطاينه

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled