اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

كلية سياحة غزة تنظم ندوة حول أساليب الاستذكار وتقوية الذاكرة

غزة " المسلة" – أوصى امس " السبت"، مشاركون في ندوة علمية عقدت في كلية مجتمع غزة للدراسات السياحية والتطبيقية في مدينة غزة الطلبة والدارسين بعدم التنقل بين المواد الدراسية قبل إتمام عملية الحفظ.. ودعا المشاركون في الندوة التي نظمتها الكلية في قاعة المؤتمرات الكبرى بالكلية بعنوان: " أساليب الاستذكار وتقوية الذاكرة" الطلبة والدارسين إلى تنظيم وقت المذاكرة بواسطة عمل جدول، منوهين إلى أن من المشكلات التي تواجه الطلبة أثناء المذاكرة الاضطراب والخوف والقلق.

 

ورأى المشاركون في الندوة أن من أهم مشكلات المذاكرة النسيان، الذي تتعدد أسبابه مثل: المذاكرة عند الإرهاق مع قلة النوم، الإهمال وعدم المراجعة، الاضطراب والخوف والقلق، عدم التركيز، عدم الربط بين الأفكار، عدم الاعتماد على الحواس، والمعصية.

وعدد الدكتور درداح الشاعر أستاذ علم النفس في جامعة الأقصى بغزة أساليب المذاكرة الجيدة، منوهاً إلى أن التذكر عملية عقلية مركبة تعتمد على: الحفظ، التعرف، الاسترجاع لما تم تخزينه في الذاكرة.. ونوه د. الشاعر إلى الفرق بين الذاكرة والتذكر، مشيراً إلى أن الذاكرة على أنواع مثل: حسية فورية، قصيرة الأمد، طويلة الأمد، وتلقائية.

وتطرق د. الشاعر إلى المبادئ الأساسية للتذكر مثل: الإدراك، الانتباه، الاهتمام بالتفاصيل، والرغبة في الحفظ والتذكر.
وقال أستاذ علم النفس أن طرق المذاكرة الجيدة يجب أن تتضمن الاستعداد الجسمي والفكري، والتهيئة، وتوزيع الوقت، والتركيز على النقاط، مع الحفظ باستخدام الحواس، والتكرار والتسميع.

وحث د. الشاعر الطلبة والدارسين على أن يحددوا مكاناً معيناً للدراسة، تتوافر فيه الإضاءة الجيدة، والتهوية المتجددة، مزوداً بمقعد وطاولة، بعيداً عن وسائل الترفيه كالتلفزيون والفيديو والتلفون…. وبعيداً عن الضوضاء .. لأن كل هذه الوسائل تساعد على تشتيت الانتباه. . وبين أستاذ علم النفس أن الوقت الأفضل للدراسة هو بعد صلاة الفجر ولمدة ساعتين، على أن تستغل هذه الفترة بدراسة المادة الأكثر صعوبة من غيرها، مع ملاحظة الحصول على قسط من الراحة في الظهيرة لمدة ساعة فقط على أن يستكمل التحصيل بعد صلاة العصر حسب الخطة الزمنية التي وضعتها ، مع مراعاة عدم الغلو في السهر لأنه إجهاد للجسم والذهن.

من جهته، أكد الدكتور عبد القادر إبراهيم حماد أمين سر مجلس الأمناء في الكلية على أهمية الأنشطة اللامنهجية في الكلية، مشيراً إلى تشجيع إدارة الكلية لمثل هذه الأنشطة.. ودعا د. حماد الطلبة إلى عدم القلق إذا فقدوا جزءاً من المعلومات التي تم تحصيلها ، منوهاً إلى أن النسيان عملية طبيعية تحدث للبشر جميعاً ، ويمكن التغلب عليها ، إذا أمكننا التوقف على أسبابها.

وشدد أمين سر مجلس الأمناء على أن إرادة الطالب لها تأثير كبير، لأنه عندما يتعمد التحصيل يركز انتباهه فيدرك المعاني والعلاقات الكائنة في موضوع الدراسة مضيفاً أن هناك فرق بين من يقرأ مجرد قراءة سطحية وشغل وقت الفراغ ، وبين من يقرأ ليفهم ويحفظ ويستوعب المادة.

وخاطب د. حماد الطلبة بقوله: " أعلموا أن نتيجة مجهودكم في الدراسة والتحصيل سوف تحقق لكم النجاح وستكونوا موضع تقدير من الجميع، وأن الشعور بالراحة والطمأنينة يؤدي إلى عدم اضطراب شخصيتك وسيبعدك عن التوترات النفسية التي ربما لا يحمد عقباها .

وفي ذات السياق، أكد د. ناصر أبو العون النائب الاداري والمالي في الكلية على أن هذه الندوة تأتي في إطار الأنشطة اللامنهجية التي دأبت الكلية على القيام بها للارتقاء بالمستوي العلمي للطلبة، وتزويدهم بالمهارات والمعارف والفنون المختلفة.

وأشار د. أبو العون إلى أن المشكلة التي تواجه الطلبة هي المذاكرة بطرق خاطئة، مما ينعكس على التحصيل العلمي للطلبة، ومستواهم الأكاديمي، داعياً الطلبة إلى العمل على تنمية مهاراتهم وقدراتهم العلمية بصورة صحيحة ليساهموا في بناء المجتمع.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled