اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

مسجد الخميسية في الناصرية .. تحفة شيدها أمراء القرن الـ19 ونسيها أصحاب الدولة اليوم

 

الناصرية "المسلة" …. كما تتباهى دول أوربا بكاتدرائياتها وكنائسها الموغلة كثيرا في عمق التاريخ ، يحق للناصرية حاضرة الدنيا منذ الحرف الأول ان تفتخر بإرث مساجدها وقديم معالمها العمرانية ، لكن عراك الساسة في القمة حول مناصبهم ، وانشغال رعيتهم بلقمة العيش ، جعل النسيان والإهمال يلف الكثير من تلك المعالم الاثارية الهامة .

وليس اقرب هنا من قصة مسجد الخميسية في مدينة الناصرية ، فذاك الصرح المعماري المتقن الذي أسسه أمراء قبيلة ال خميس في القرن التاسع عشر للميلاد ، لم يشهد منذ الركعة الأولى التي أقيمت على أرضه وحتى الآن أية حملة أعمار او ترميم ، والانكى ان ( الذي قاريين ) بما عرفوا عن حب للتاريخ ومعرفة بمواقعه ، لم يسمع كثير منهم بالمسجد رغم ما يشكله من معلم آثاري تراثي هام .

مراسل شبكة اخبار الناصرية زار المسجد واستمع لحديث الناس هناك ، قبل ان يطرح موضوعه على طاولة مفتشية اثار ذي قار ذات الصلة بالمواقع الاثارية والتراثية والتي وعدت من جانبها بمفاتحة الجهات المختصة لبذل المزيد من الاهتمام بالمسجد .

يقول المواطن حسن داخل من أهالي منطقة الخميسية ان المسجد بني تحديدا عند العام 1883 ، غير انه لم يخضع لأي أعمال صيانة او ترميم وانه لم يشهد سوى زيارات من جهات إعلامية تقوم بتصويره دون ان تقدم له شيء يذكر .

اما المواطن حسن البعاج فأوضح ان قبيلة ال خميس هي التي أسست المسجد في حقبة ما قبل الثورات القومية والعربية ، وبقي تحت إشرافها حتى ثورة 1968 ، حيث اضطر زعماء القبيلة آنذاك التخلي عن إقطاعياتهم وأراضيهم والهجرة نحو مدن الخليج العربي .

وبين ان منطقة الخميسية التي يقع فيها المسجد التراثي شهدت تهميشا واضحا منذ ذلك الوقت حتى الآن ، في اقتصر الاهتمام الحكومي بالمسجد بزيارة تفقدية للوقف السني قبل عام من الان ، دون ان يقدموا شيء يذكر.

في المقابل قال عامر عبد الرزاق الزبيدي مدير مفتشية اثار ذي قار ان المسجد اسس في بداية إنشاء إمارة الخميسية في العام 1881 ، وقد تعرض هذا المبنى التراثي الى تقصير وإهمال واضح ، عازيا الأمر إلى بعد المسجد عن مركز المحافظة .

وأوضح ان منطقة الخميسية تحولت في زمن النظام الصدامي البائد الى منطقة عسكرية ومقرات لخزن الأسلحة والعتاد وهدمت اغلب مبانيها التراثية ورموزها المعمارية .

وبين ان مسجد الخميسية هو المعلم الوحيد المتبقي من اثار تلك المدينة ومعالمها ، والذي يعد تحفة فنية معمارية بما يحتويه من أروقة وعناصر زخرفية إسلامية ، فضلا عن منارته المميزة التي تضررت بالقصف الأمريكي في تسعينات القرن الماضي .

وأكد ان مفتشية اثار ذي قار سترفع طلبا إلى وزارة السياحة والآثار لدعم المسجد والاهتمام به لاسيما بعد اقرار قانون الوزارة ومنحها المزيد من الصلاحيات .

 

 

شبكة اخبار الناصرية من مرتضى حميد

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled