اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

تعرض 49 موقعا اثريا شرق العراق لتجاوزات من قبل الأهالي

ديالى " المسلة " … كشف مسؤول محلي في محافظة ديالى شرقي العراق النقاب عن وجود تجاوزات صارخة على 49 موقعا اثريا في المحافظة، معلنا تشكيل لجنة لازالة هذه التجاوزات ومعاقبة المخالفين والتعهد بحماية المواقع الاثرية.

وقال معاون محافظ ديالى باسم السامرائي لوكالة أنباء شينخوا إن الوقائع الرسمية المتوفرة لدينا تؤكد تعرض 49 موقعا أثريا في المحافظة لعمليات تجاوز صارخة من قبل بعض الاهالي اسهمت في الحاق ضرر بالغ بها، دون ان يذكر طبيعة هذا الضرر البالغ.

وأضاف السامرائي، أن أغلب المواقع الاثرية تعود إلى حضارات موغلة بالتاريخ وتشكل ارثا حضاريا هاما يعطي دلالة على تطور الانسانية ونموها.

ووصف السامرائي التجاوز على المواقع الاثرية بأنه "جريمة خطرة"، لافتا إلى أن ادارة المحافظة شكلت لجنة مختصة للاسراع بازالة التجاوزات ومعاقبة المخالفين للانظمة والقوانين العراقية التي تحظر التجاوز على المواقع الاثرية وتوفر الحماية لها.

وأشار المسؤول إلى وجود أكثر من 900 موقع اثري منتشرة في عموم الوحدات الادارية اغلبها غير محمية وهي معرضة للتجاوز والنهب والسرقة من قبل اللصوص ، داعيا الحكومة المركزية الى توفير الحماية لتلك المواقع ودعم فرق التنقيب للبحث عن الارث الحضاري المغمور تحت التراب منذ آلاف السنين.

وتعود أغلب المواقع الاثرية في محافظة ديالى للفترة البابلية والسومرية ويقع الجزء الاكبر منها جنوب بعقوبة، مركز المحافظة، اذ تحوي لوحدها اكثر من 50 تلا اثريا غير مكتشف حتى الان.

المصدر : شينخوا


 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled