اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

اختتام فعاليات دورة السياحة البيئية في الخليج

دبي " المسلة " … اختتمت الدورة التثقيفية حول السياحة البيئية في الخليج أعمالها أمس في دبي بمشاركة نحو 150 من ممثلي القطاع السياحي في الدولة و دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .وناقشت الدورة التي نظمتها دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي واستمرت ثلاثة أيام واقع السياحة الخليجية والمأمول منها مستقبلا.

وحضر خالد أحمد بن سليم مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي جانبا من محاضرات اليوم حيث قام بعد ذلك بتكريم محاضري الدورة التي أقيمت في فندق ومنتجع جبل علي ثم قام بزرع شجرة باسم الدائرة في الحديقة البيئية للفندق التي تضم نباتات محلية وذلك إيذانا بافتتاحها.

وأعلن إياد عبد الرحمن المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الإعلامية وتطوير الأعمال بدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي أن الدورة خرجت بـ 18 مقترحا ستقوم الدائرة بالنظر فيها وتحويلها إلى مشاريع ومبادرات .

وقال فريدريك راينيش مدير عام فندق ومنتجع جبل علي في كلمة له أن طهاة الفندق سيستخدمون نباتات ومزروعات الحديقة في إعداد مأكولات حيوية للنزلاء .. مشيرا إلى أن إدارة الفندق عازمة على أن تكون بيئة الفندق والمنتجع بيئة خضراء مستدامة .

وكانت المدربة شيخة المطوع قد بدأت فعاليات اليوم الأخير للدورة بسرد مفاهيم السياحة المستدامة والشخصية المستدامة من خلال فهم مكونات الشخصية القيادية المستدامة وذلك من خلال عرض سمات الشخصية القيادية للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "رحمه الله ".كما سردت المحاور الأساسية في الشخصية القيادية .

وعرض المشاركون في اليوم الأخير للدورة تحديات تواجههم في عملهم في شأن تطبيق السياحة المستدامة من بينها إعادة تدوير المياه حيث قام المهندس كمال عزايم بالرد على هذا التساؤل مبينا حلول مثل تلك المشاكل.

واستعرضت الدكتورة غادة الدجوي خبيرة التنمية البشرية فى محاضرة بعنوان " التخطيط لمعسكر بيئي " عددا من الأنشطة التي تمارس في المعسكرات مثل توظيف الألعاب المشهورة بمفاهيم بيئية واستخدام الأفلام والمسابقات التعليمية والترفيهية وقدمت توصيات مهمة تساعد المرافق السياحية على استخدام ما لديها من قدرات لعمل معسكرات تعود عليها بالنفع وتضيف قيمة للمشاركين .

وتحدثت ناهد سليمان مايو مديرة العمليات في مجموعة الإمارات للبيئة البحرية عن " المدخل إلى السياحة البيئية من وجهة النظر التعليمية والثقافية والبيئية " قالت فيها أن مبادئ السياحة البيئية تتمثل في زيادة الوعي والاحترام بالبيئة وتوفير ممارسات إيجابية للزائرين وفوائد مالية مباشرة لحفظ الطاقة وتشغيل المواطنين.

وأوضحت أن المجموعة تقوم بزيادة الوعي بين الطلبة وأفراد المجتمع والسياح وتعريفهم بالوضع البيئي الحالي في الدولة وتوفير أنشطة بيئية مباشرة يستطيعون من خلالها التواصل مع البيئة المحيطة بهم في منطقة "غنتوت" من بينها مشاهدة الطيور والمشاركة في بعض الزراعات وإطعام الأسماك وتنظيف الشواطئ ومحاضرات حول الحياة البرية .

وكانت الدائرة قد بادرت منذ ثلاث سنوات بإطلاق "جائزة دبي للسياحة الخضراء" بهدف تشجيع فنادق الخمس والأربع والثلاث نجوم على تخفيض ثاني أكسيد الكربون بنسبة 20 في المائة حيث ساهم الإقبال الكبير عليها من قبل الفنادق في توسيع نطاقها لتشمل الفنادق ذات النجمتين والشقق الفندقية من فئة ستاندرد.

وساعدت هذه المبادرة على تخفيض استهلاك الكهرباء بنسبة 10 في المائة خلال السنوات الثلاث الماضية لتتعدى النسبة المستهدفة وهي سبعة في المائة كما ساهمت المبادرة في تقليص كميات المياه المستهلكة بنسبة 17 في المائة علما بأن النسبة المستهدفة كانت 12 في المائة .

 

المصدر : وام


 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled