اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

«اعرف وطنك» .. برنامج لترويج السياحة الداخلية

عمان " المسلة " …  «اعرف وطنك» عنوان صغير لبرنامج طموح اطلقته السيدة منى حداد بمساعدة شقيقتها السيدة مي قعوار، بهدف تعريف الاردنيات بوطنهن والامكانيات الترفيهية الرائعة التي يزخر بها، حيث يتم تنظيم رحلات لأهم المناطق السياحية والتراثية والبيئية والثقافية في الاردن.

رحلات سياحية للمرأة فقط :

تقول منى التي اسست البرنامج وبمبادرة فردية قبل 6 أشهر بانه عبارة عن نافذة صغيرة تطل من خلالها المشتركات في الرحلات السياحية التي يقوم بها البرنامج على المناطق الاثرية والسياحية التي يزخر بها الوطن بهدف زيادة الوعي في المجتمع وتبصيره بكنوز الوطن الرائعة، وهذا يعزز الثقافه والاطلاع لدى الاسر كذلك، فكثير من السيدات اللواتي اشتركن في رحلاتنا السياحية قاموا بمشاركة اسرهن بهذه التجربة، حيث كرروا زيارة هذه المواقع ولكن مع اسرهن ومع ابنائهن هذه المرة، فعمت الفائدة والمتعة لدى جميع افراد الاسرة.

بعيدا عن الجدران :

اوضحت منى بأن السيدات أكدن بأن اسرهن سعدوا بالتحرر من جدران المنزل، والخروج الى الهواء الطلق وما لذلك من اثر ايجابي عليهن، وقد أكدت الكثير من النساء ان هذه الرحلات العائلية جعلهم اكثر قربا من بعضهم البعض في جو مليء بالبهجة والسرور، كما وانهم شعروا بسعادة وفخر بما يملكون وبالانجازات التي تحققت.

ملاحم واساطير :

تؤكد منى :اننا نجهل الكثير من تاريخ الوطن، مع انه مليء بالاماكن التاريخية والحافلة بالملاحم والاساطير والشخصيات التي كانت لها ادوار بطولية. وتقول لم تكن زيارة ام قيس مقتصرة على زيارة الموقع الاثري بل رافقتنا دليل سياحي حدثتنا عن الموقع والقصص والاساطير التي تسكن المكان الكاشف والمطل على بحيرة طبرية.

ام رصاص :

تقول منى بأن رحلة ام رصاص ومركز الفسيفساء في مأدبا وجبل نيبو كانت رحلة ناجحة بجميع المقايس، مما اضطرها الى تكرار هذه التجربة خمس مرات ممتالية، فقد تفاجأت السيدات بأن موقع ام رصاص مسجل في التراث العالمي، فالعالم يعرف ام رصاص ونحن ابناء البلد نجهل الكثير عن هذه المدينة الاثرية التي تحتوي على أثار للانباط وبقايا من العصر الروماني والبيزنطي والفترات الاسلامية المبكرة، ومعسكر محصن للجيش الروماني كما تحتوي على 16 كنيسة، بعضها بأرضيات فسيفسائية محفوظة بشكل جيد بصفة خاصة ارضية كنيسة القديس ستيفن التي تمثل المدن في المنطقة. مؤكدة ان السيدات كن سعيدات جدا عندما علمنا بأن الرسول محمد قد زارها عندما كان يافعا قبل النبوة وكان بها راهب يسمى بحيره، وهو الذي رأى فيه ملامح النبوة. وقد أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) أم الرصاص ضمن مواقع التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة.

جبل نيبو :

تقول منى انه للاسف ما زال جبل نيبو مجهولا عند الكثيرين رغم زيارة بابا الفاتيكان الراحل يوحنا بولس الثاني في عام 2000، فتحول الى محج لمسيحي الشرق والغرب، وهو واحد من الأماكن المقدسة على درب الآلام ويؤمه سنويا مئات الآلاف من السياح الدينيين.

والكلمة مشتقة من ‹›نبا›› وهو إله التجارة عند البابليين على كما قالت المرشدة السياحية التي رافقتنا في الرحلة. وشيدت على قمة الجبل كنيسة ‹›إيوانية›› الشكل أنشأها رهبان الفرنسيسكان بين القرنين الرابع والسادس بعد الميلاد، وفيها لوحات من الفسيفساء.

بانوراما البحر الميت :

أما رحلة بانوراما البحر الميت فقداصابت السيدات بذهول شديد كما بينت منى، حيث تمكنت السيدات من رؤية البحر الميت والمناطق المحيطة به لمسافات بعيدة. وتصف منى المبنى الذي يعطي احساسا بالجمال المعماري بالصرح الحضاري والمعلم الانسان الذي يجسد تاريخ المنطقة من النواحي الدينية والبيئية والجيولوجية كذلك من خلال المعروضات ووسائل تشرح قصة البحر الميت وعلاقته بالانسان ومعروضات حجرية ونباتية متنوعة.

البداية :

كانت منى تعمل في وكالة سياحة وسفر في قسم الحجز والمبيعات وقد راعها ان ترى الاردنيين يسافرون الى الدول المجاورة دون ان يلتفتوا الى السياحة الداخلية الرائعة واهميتها في تنمية المجتمعات المحلية كذلك، وجهلهم بمواقع المملكة السياحية الا انها وبعد التقاعد عملت متطوعة في كثير من الجمعيات الخيرية الا ان السياحة بقيت هاجسها.

وتقول اسست هذا البرنامج حتى اشجع الاردنيات على قضاء وقت رائع داخل الأردن وفي احضان طبيعته، بدلا من السفر للخارج وأنا أعلم مدى حيوية هذا القطاع واهميته في توفير فرص عمل والنهوض بالاقتصاد، فبدأت بتصميم رحلات متخصصة تركز على المرأة وبأسعار تشجيعية تشمل الأسعار التنقلات ورسوم دخول المواقع ووجبة الطعام، والحجوزات الفندقية في حالة المبيت. وتبدأ الاسعار من 25 دينار. وتقوم منى باستضافة بعض السيدات وخاصة من دور العجزة في هذه الرحلات لترسم البسمة على شفاههم، وهو نوع من رد الجميل لهذه الفئة التي افنت عمرها من أجل الاجيال. وتقوم منى حاليا باعداد لرحلة خاصة لنزيلات احد دور العجزة ليستمتعوا بوطنهم وخيراته الكثيرة، فالرفاهية ضرورية لهؤلاء السيدات خاصة في ظل توفر الامور المادية لهم.

للنساء فقط :

تؤكد منى بأنها رأت السعادة والبهجة في وجوه المشاركات خاصة وان البرامج تتمتع بجودة عالية وهو مخصص للمرأة فقط، وهي الزوجة والام والاخت والابنة، من باب تكريمها حيث تمضي النساء اوقات هادئة في جلسات نسائية خاصة بهن، وتقول: جميع الاعمار تستمتع بهذه الرحلات التي تهدف الى تكريم المرأة في يوم ترفيهي خاص بها، فللقهوة، والارجيلة، والطعام طعم خاص في ظل الاريحية والأمان في جو يبعث الحيوية والسعادة لهن في يومهن هذا، وهذا يجعل النساء يخوضن التجربة مرة اخرى وتكرار السفر في ارجاء الوطن.

مفاجأة :

وقالت منى بأن البرنامج يهدي الامهات في عيدهن يوم 9 آذار رحلة الى العقبة مع المبيت في فندق درجة اولى، ورحلة بحرية شاملة عشاء وسهرة وكذلك زيارة متحف الاحياء البحرية في العقبة وغيرها من المفاجأت.

فيس بوك :

وقد دشنت منى حديثا صفحة لها على الفيس بوك تحمل اسم «برنامج اعرف وطنك»، وكلها امل في ان ينال هذا البرنامج النجاح، خاصة وانه برنامج غير ربحي كما تؤكد.

المصدر : الدستور الاردنية

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled