اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جمعية المطاعم السياحة بالاردن : تطبيق التعرفية الجديدة للكهرباء ظلم كبير لقطاع السياحة

عمان "المسلة" … قال رئيس جمعية المطاعم السياحية الاردنية عصام فخرالدين ان تطبيق التعرفية الجديدة للكهرباء ظلم كبير لقطاع المطاعم السياحية.

واضاف فخر الدين خلال مؤتمر صحافي أمس ندرك وجود عبء كبير على الحكومة جراء دعمها لبعض السلع الاساسية، ونؤمن بوجوب الوقوف الى جانب الحكومة الرشيدة للمساهمة في الاقتصاد الوطني، وارتفاع الفاتورة النفطية.

وبين ان قطاع المطاعم السياحية من القطاعات الواعدة، وهو من اكبر القطاعات السياحية والخدمية نموا، وتشغيلا للايدي العاملة بما نسبته41 بالمئة من اجمالي الايدي العاملة في القطاع السياحي، بواقع18 ألف موظف وموظفة.
 

وقال فخر الدين لوكالة بترا ان مستوى الانفاق السياحي للمطاعم بلغ عام2010 حوالي نصف مليار دينار لــ 800 منشاة، وبنمو سريع يصل الى10 بالمئة سنويا للمستثمرين من داخل وخارج المملكة في قطاع المطاعم،لافتا الى دور قطاع المطاعم في رفد خزينة الدولة، وتشغيل اكبر نسبة عاملة في المملكة، مشيرا إلى ان ذلك سينعكس على جميع الاستثمارات وخاصة المطاعم السياحية لارتفاع فاتورة الكهرباء عليها بنسبة100 بالمئة وبالتالي سيسبب هجرة هذه الاستثمارات ويزيد من نسبة البطالة نتيجة الاغلاقات لهذه المطاعم السياحية.

وطالب الحكومة النظر بعدالة في تطبيق تعرفة الكهرباء على المطاعم السياحية مقارنة مع القطاعات الخدمية والصناعية الاخرى.

وبين ان قطاع المطاعم السياحية هو جزء من القطاع السياحي وهو ليس تجاري، مستغربا شمول قطاع المطاعم السياحية مع القطاع التجاري، موضحا ان المطاعم تنتسب الى قطاع الخدمات السياحية كما هو قطاع الفنادق ولايمكن مقارنته مع قطاعات اخرى.

ولفت الى مايميز الفنادق فقط عن المطاعم هو وجود الغرف فقط والتي فيها ايضا المطاعم ولكن لاتعامل المطاعم السياحية بذات معاملة الفنادق علما بان المطاعم السياحية تعمل بجهد اكبر واوقات اكثر وعمالة اكبر من مثيلاتها الموجودة داخل الفنادق.

ودعا فخر الدين، الى شمول المطاعم السياحية بالقطاع السياحي من حيث تعرفة الكهرباء تحقيقا للعدل والمساواة وتخفيفا من عبء الكلفة والتي منها فاتورة الكهرباء.

واشار إلى ان شمول قطاع المطاعم السياحية مع القطاع التجاري لن يفيد المطاعم سواء كانت كبيرة او صغيرة، مبينا ان98 بالمئة من المطاعم سيدفع الشريحة العليا من فاتورة الكهرباء وانه لن يستفيد من من الشرائح التي اقرتها الحكومة اسوة بالقطاعات الاخرى.

وقال ان الاستهلاك الكبير في الكهرباء في قطاع المطاعم ينتج من قسم المطابخ التي يوجد فيها المعدات الثقيلة والثلاجات والفريزرات والتي تعمل على مدار الساعة حيث ان بعض المطاعم تعمل24 ساعة كمطاعم الوجبات السريعة وبالتالي زيادة العبء على صاحب المنشاة السياحية من خلال استهلاك كبير للطاقة مع وجود التكييف والتدفئة والانارة سواء كان هنالك زبائن ام لا.

واكد ان التعرفة الجديدة ستخلق منافسة غير عادلة بين المطعم الموجود داخل الفندق والمطعم المستقل.
واوضح ان تعرفة الكهرباء تمثل6 – 8 بالمئة من كلفة المنتج داخل المطاعم السياحية وهي حاليا تعتبر نسبة عالية، وسترتفع من12 بالمئة الى16 بالمئة اذا تم تطبيق تعريفة الكهرباء الجديدة على المطاعم السياحية.
 

وبين ان قطاع المطاعم السياحية يعتمد اعتمادا كبيرا على الايدي العاملة وانه يتم توظيف ستة اضعاف مايوظفه القطاع التجاري، وان أي ارتفاع بالكلف سينعكس سلبا على المستهلك وبالتالي يجعله غير مجد كعائد اقتصادي واستثماري لاصحاب هذه المنشات وبالتالي يصبح غير جاذب للسياحة بسبب العائد على الاستثمار الذي سيكون ضئيلا.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled