اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

106 منشآت فندقية بمجموع 9235 غرفة في الشارقة

 

محمد النومان مدير عام هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة لـ«البيان»:

 

الشارقة "المسلة" … أكد محمد علي النومان مدير عام هيئة الإنماء التجاري والسياحي أن عدد المنشآت السياحية في الشارقة يبلغ حالياً 106 منشآت بمجموع 9235 غرفة بواقع 47 فندقاً يتراوح بين درجات التصنيف الخمس نجوم والنجمة وذلك بمجموع 5191 غرفة، بينما يوجد 59 شقة فندقية تتراوح بين الفاخر، السياحي والعادي بمجموع 4044 غرفة.

وكشف النومان عن جانب من خطط الهيئة للعام 2012 للترويج لإمارة الشارقة محلياً، إقليمياً وعالمياً وتتضمن خطة هذا العام مشاركات في أكثر من 10 معارض عالمية بوفود من أبرز الفاعلين في القطاع السياحي بالإمارة، كما تتضمن الخطة عدداً من الجولات الترويجية في أبرز الدول الإقليمية والعالمية، إلى جانب تنظيم واستضافة عدد من المهرجانات العالمية والبطولات الرياضية والفعاليات الثقافية. وقال في حوار مع "البيان الاقتصادي" ان إمارة الشارقة تتميّز بكونها وجهة سياحية عائلية ترفيهية ثقافية ورياضية. وفيما يلي تفاصيل الحوار.

واقع القطاع

ما هو واقع القطاع السياحي في إمارة الشارقة من حيث نسب تدفق السياح والإشغال بالفنادق؟

أثبتت إمارة الشارقة تميّزها كوجهة سياحية عائلية ترفيهية ثقافية ورياضية، حيث نجحت في تنظيم أبرز المهرجانات العالمية مثل مهرجان الشارقة المائي وبطولة العالم لسباقات الزوارق السريعة الفورمولا 1، جائزة الشارقة الكبرى للعام الثالث عشر على التوالي، ومهرجان أضواء الشارقة. هذا إلى جانب الفعاليات المتنوعة التي تنظمها على مدار العام مثل أيام الشارقة التراثية ومعرض الشارقة الدولي للكتاب ومهرجان رمضان الشارقة والبطولات الرياضية وغيرها من الفعاليات العائلية المتنوعة والتي تستقطب مئات آلاف الزوار سنوياً، وتشهد إقبالاً متزايداً عاماً بعد عام. كما وتُسجّل نسب إشغال عالية في فنادق الشارقة في معظم أيام السنة تصل إلى أكثر من 75% لا سيما خلال فترة الأعياد والمهرجانات والعطلات السنوية.

خطط جديدة

ماهي توقعاتكم وخطط الهيئة للعام 2012 وهل تشهد الفترة المقبلة إقامة مقر دائم للهيئة؟

وضعت هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة خطتها للعام 2012 والتي تهدف إلى الترويج لإمارة الشارقة محلياً، إقليمياً وعالمياً. وتتضمن خطة هذا العام مشاركات في أكثر من 10 معارض عالمية بوفود من أبرز الفاعلين في القطاع السياحي بالإمارة، كما تتضمن الخطة عددا من الجولات الترويجية في أبرز الدول الإقليمية والعالمية، إلى جانب تنظيم واستضافة عدد من المهرجانات العالمية والبطولات الرياضية والفعاليات الثقافية. كما وتعمل الهيئة على الترويج عبر الإعلام المرئي والمسموع والمقروء وعبر الإعلام الاجتماعي للإمارة ومقوماتها السياحية وما تتميز به من بنى تحتية متطورة ومرافق سياحية وفنادق راقية ومراكز اجتماعات مجهزة بأحدث التقنيات.

المشاركة بالمعارض

تعتمدون في الترويج لإمارة الشارقة بشكل كبير على المشاركة في المعارض الدولية مثل بورصة برلين فهل حققت المطلوب وما هي وسائل الترويج الأخرى؟

تولي الشارقة أهمية كبرى للمشاركة في المعارض الدولية، وذلك للنتائج الإيجابية التي تنتج عنها وتتمثل في الأعداد المتزايدة للسياح في الإمارة، والتي تتزايد بشكل كبير بعد المشاركات في المعارض لا سيما الأوروبية منها مثل معرض بورصة برلين الذي يُعدّ من أهم المعارض الدولية المتخصصة بالسياحة والسفر، لاستقطابه أكثر من 11 ألف عارض من حول العالم. وتحقق إمارة الشارقة نجاحاً باهراً في مشاركتها في هذا المعرض في العام 2011، حيث حازت الإمارة جائزة أفضل تصميم جناح مشارك من بين أكثر من 800 عارض يمثلون حوالي 70 جهة، بينما حصدت إمارة الشارقة في هذا المعرض خلال مشاركاتها السابقة هذه الجائزة في عامي 2007- 2008، أما في العام 2009- 2010 فنالت جائزة أفضل جناح مشارك.

سياحة المؤتمرات

هل هناك استجابة أو خطط لدى الهيئة لضخ مزيد من الحياة في سياحة المؤتمرات والمعارض؟

إن ما تشهده إمارة الشارقة على مدار العام من مؤتمرات ومعارض وندوات وورش عمل سواء أكانت على المستوى المحلي أم الإقليمي أم الدولي، لهو مؤشر إيجابي على مدى مكانتها في سياحة المعارض والمؤتمرات وذلك إيماناً منها بالدور الكبير الذي تلعبه في فتح آفاق الاستثمار مع أسواق عالمية جديدة، وتعزيز الشراكات الحالية، الأمر الذي ينعكس على رفد سياحة المؤتمرات، وعلى سبيل المثال معرض الشارقة الدولي للكتاب ومعرض المنتجات الصينية والمعرض العالمي للسيارات وغيرها. ولسياحة المؤتمرات في الشارقة طابع خاص، فهي تجمع بين المراكز الفخمة المتطورة والمواقع التراثية المتميزة بالطراز العمراني الفريد والمجهّزة لتنظيم جميع الفعاليات والمؤتمرات.

دور استراتيجي

ما هو دور الإنماء السياحي بالشارقة في دعم السياحة الداخلية والشاطئية وهل انتم راضون عن مستوياتها الحالية؟

تلعب هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة دوراً استراتيجياً في تعزيز ودعم السياحة الداخلية للإمارة، وذلك من خلال المهرجانات العالمية التي تنظمها الهيئة وتستقطب مئات آلاف الزوار من الإمارات الأخرى والمنطقة على سبيل المثال مهرجان الشارقة المائي الذي يضم فعاليات عائلية ترفيهية تتنوع في كل عام بعروض واستعراضات لفرق عالمية وبطولة العالم لسباقات الزوارق السريعة الفورمولا 1 جائزة الشارقة الكبرى والتي يتوافد إليها محبو الرياضة والتشويق من المنطقة والعالم. ومهرجان أضواء الشارقة الأول من نوعه في الشرق الأوسط، حيث يتم إنارة أبرز معالم الشارقة والمباني العريقة فيها بتقنيات متطورة تُظهر جمالياتها وتفاصيلها العمرانية، كما تُنظم بطولات عالمية وفعاليات متنوعة.

هذا إلى جانب رعاية الهيئة لأبرز الفعاليات التي تُنظم في الإمارة وتتنوع بين المعارض والمهرجانات التراثية والبطولات الرياضية والفعاليات الثقافية، حيث تساهم الهيئة بشكل مباشر وبشتى الوسائل في دعم وتعزيز السياحة الداخلية وجذب الزوار إليها من الإمارات الأخرى.

كما تُروّج الهيئة من خلال مشاركاتها بالمعارض وزياراتها ومنشوراتها للسياحة الشاطئية المتميزة في الإمارة. وتتميز الشارقة كونها الإمارة الوحيدة التي تمتلك ساحلاً على الخليج العربي وآخر على خليج عمان على المحيط الهندي، والذي يتميز بشواطئ ساحرة ومناطق خلابة، حيث تُشكّل الجبال الشاهقة خلفية رائعة للشواطئ الممتدة على طول الساحل الشرقي.

47 فندقاً

كم عدد الفنادق والغرف القائمة في إمارة الشارقة حالياً وهل هناك مشروعات فندقية وسياحية جديدة؟

يوجد في الشارقة حالياً 106 منشآت فندقية بمجموع 9235 غرفة بواقع 47 فندقاً يتراوح بين درجات التصنيف الخمس نجوم والنجمة وذلك بمجموع 5191 غرفة، بينما يوجد 59 شقة فندقية تتراوح بين الفاخر، السياحي والعادي بمجموع 4044 غرفة. ويتم العمل حالياً على ترميم فندق أوشيانيك في خورفكان، كما يجري العمل على عددٍ من المنشآت الفندقية التي سيتم افتتاحها في الأعوام المقبلة أبرزها مشروع منتجع ذا شيدي خورفكان بتكلفة 350 مليون درهم والذي من المتوقع افتتاحه العام 2015، ويضم 170 جناحاً إلى جانب عدد من المقاهي والمطاعم ويتضمن مجموعة من الأنشطة المائية والرحلات البحرية.

مساهمة فعالة

بماذا تقدرون حجم الاستثمارات في القطاع السياحي وما هو حجم مساهمته في الناتج الإجمالي لإمارة الشارقة؟

تُعتبر إمارة الشارقة من أكثر الأماكن جذباً للمستثمرين والتي تمنح حوافز وتسهيلات مغرية للمستثمرين.

وإن ما تشهده الشارقة اليوم من نمو كبير في مختلف القطاعات الاقتصادية واستقطاب لافت للاستثمارات الأجنبية في القطاع السياحي يعود بالدرجة الأولى إلى ما تتمتع به من بيئة جاذبة لهذه الاستثمارات، والتسهيلات التي تقدمها الإمارة، حيث تمكنت حكومة الشارقة من تأسيس بنية تحتية متطورة ووضع قوانين مناسبة ساهمت بدورها في جذب استثمارات كبيرة من الخارج؛ وها هي اليوم تتمتع بعلاقات استثمارية متينة مع العديد من دول المنطقة والعالم.

وتساهم هذه الاستثمارات بدورها في تعزيز اقتصاد الإمارة والناتج المحلي الإجمالي بشكل كبير لا سيما مع تزايد عدد الغرف الفندقية وزيادة أعداد السياح في كل عام.

 

مقومات هائلة

تتمتع إمارة الشارقة بمقومات سياحية هائلة فهل من خطط لتحفيز القطاع الخاص على الاستثمار في القطاع السياحي وما هي العقبات؟

تتميز إمارة الشارقة بمقومات سياحية فريدة وبنى تحتية متطورة وموقع استراتيجي تجعلها من أفضل الوجهات السياحية حول العالم، فتمتلك الإمارة اليوم 17 متحفاً وعدداً من المراكز العلمية والثقافية والبيئية والمواقع الأثرية والتراثية والشواطئ الساحرة، ومراكز تجارية عالمية كما يوجد عدد من المنشآت الفندقية الراقية بينما يجري العمل على بناء وترميم بعض المنشآت.

وتقوم هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة بالتشجيع على الاستثمار في القطاع السياحي عبر تقديم التسهيلات اللازمة. وقد التزمت حكومة الشارقة بتوفير كل أشكال الدعم والمساعدة لتطوير القطاع السياحي مثل تقديم المشورة الفنية والتقنية، ومنح مختلف الحوافز والتسهيلات المغرية للمستثمرين. هذا إلى جانب تنظيم الهيئة، ومنذ عام 2008 لجائزة التميز السياحي، وهي جائزة سنوية تهدف لتكريم أعلام القطاع السياحي الذين لعبوا دوراً بارزاً ومؤثراً في دعم قطاع الشارقة السياحي خلال العام، مما يخلق جواً تنافسياً وإبداعياً ينعكس إيجاباً على قطاع الإمارة السياحي.

اكسبو يضع الشارقة على خارطة صناعة المعارض الدولية

يُعتبر مركز اكسبو الشارقة واحداً من أهم المراكز الرائدة في مجال تنظيم المعارض والمؤتمرات والذي ساهم في وضع إمارة الشارقة على خارطة صناعة المعارض الدولية، وأصبح اليوم يحظى باهتمام واسع من قبل كبرى شركات تنظيم المعارض في المنطقة لما يوفره من خدمات والمرافق تحت سقف واحد والمجهزة بالأنظمة السمعية والمرئية والإضاءة العالية التقنية. لذا تحرص هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة على إبراز تلك المقومات من خلال مشاركتها في المعارض الدولية والجولات الترويجية ولعل معرض الخليج لسياحة الحوافز والأعمال والمؤتمرات هو واحد من أهم المعارض المتخصصة في المنطقة، والذي يعد فرصة مثالية للالتقاء مع جهات وشركات معنية بهذا القطاع والاستفادة من خبرات والخبرات والتجارب الناجحة.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled