اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الاستمرار في تسويق المثلث الذهبي العقبة- وادي رم- البترا في الاسواق الاوروبية

العرب اليوم تنشر خطة عمل مديرية التسويق والسياحة في سلطة العقبة للعام 2012

ماضي: اطلاق حملة تسويقية متكاملة لتنشيط السياحة الداخلية في مدينة العقبة

الفاخري: السلطة فعلت إمكانية دخول السياح من دول الاتحاد الاوروبي من خلال البطاقة الشخصية (ID Card)
422571 عدد السياح القادمين الى مدينة العقبة لغاية شهر تشرين الثاني من 2011
العقبة استقبلت في 2011 ما يزيد على 1086 طائرة سياحية على متنها ما يزيد على 67125 سائحا
العمل على استقطاب عدد كبير من السفن والبواخر السياحية العربية والعالمية
اعادة النظر بآلية تصنيف الفنادق والمطاعم السياحية
المشاركة تحت مظلة هيئة التنشيط بالعديد من المعارض والمؤتمرات العالمية والمحلية
تنظيم العديد من الفعاليات والانشطة السياحية بهدف إطالة مدة اقامة السائح وزيادة حجم انفاقه

العقبة "المسلة"…. انتهت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة من وضع استراتيجية عملها للعام الحالي ,2012 وذلك فيما يتعلق بالنهوض بالقطاع السياحي على الصعيدين المحلي والدولي، وبحسب الاستراتيجية الجديدة التي تنفرد العرب اليوم بنشرها, فقد شملت خططا للترويج والتسويق السياحي لمنطقة العقبة سياحيا, اضافة الى استقطاب أكبر عدد من البواخر والطائرات التي تنقل السياح من مختلف دول العالم.

كما ستعمل السلطة بحسب مدير مديرية التسويق والسياحة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة شرحبيل ماضي على تطبيق انظمة جديدة من شأنها تسهيل زيارة العديد من السياح الاجانب الى المدينة الساحلية, اضافة الى اطلاق حملة متكاملة تستهدف تشجيع السياحة الداخلية بموازاة تطوير ودعم السياحة الاجنبية.
من جانبها أكدت المفوض في السلطة نسيمة الفاخري انه وبحسب الاحصائيات الصادرة عن مديرية التسويق والسياحة لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة فقد ازدهر القطاع السياحي في مدينة العقبة ومنطقة المثلث الذهبي اقتصاديا خلال الفترة (2006- 2011 ), لغاية شهر تشرين الثاني من العام الماضي ,2011 فقد بلغ عدد السياح القادمين الى مدينة العقبة 422571 فيما وصل عدد الطائرات العارضة خلال الفترة نفسها 796 على متنها 57412 سائحا وكذلك زار العقبة ما يزيد على 103 سفن سياحية على متنها 64817 سائحا من مختلف الجنسيات.
وقال ماضي: ان مديرية التسويق والسياحة تعمل على وضع الخطط التسويقة لتسويق منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة كمقصد سياحي عالمي وتساهم في تحقيق أهداف السلطة الاستراتيجية عن طريق تنفيذ هذه الخطط التي من شأنها تعزيز الحركة السياحية في المنطقة للنهوض بالمستوى الاقتصادي الوطني وزيادة عدد السياح القادمين إلى المنطقة ومدة إقامتهم ومعدلات إنفاقهم.

وتتلخص خطة عمل المديرية السنوية على عدة محاور, ومن اهم تلك المحاور التسويق السياحي, حيث تسعى السلطة الى خلق مزيد من الوعي بالمناخ السياحي المنافس في المنطقة عن طريق الحملات الاعلامية والاعلانية المتنوعة والمشاركة في المؤتمرات والمعارض المحلية والدولية.
واطلاق حملة تسويقة بهدف تنشيط حركة السياحة الداخلية الى مدينة العقبة من خلال البرامج الاذاعية والتلفزيونية, اضافة الى اطلاق برنامج الحوافز للطائرات العارضة القادمة مباشرة الى مطار الملك الحسين في مدينة العقبة اضافة الى حملات التسويق المشتركة.

والمشاركة في عدد من المجلات العالمية السياحية المتخصصة مثل: TTN,TTG , HOST MAGAZINE, DISTINATION OF THE WORLD NEWS وغيرها من المجلات ذات العلاقة بالقطاع السياحي.
وكانت السلطة اطلقت حملة تسويق للعقبة في العديد من الاسواق التقليدية اضافة الى التوجه لاسواق جديدة.
كما ستركز على الاستمرار باستضافة وفود صحافية عالمية بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة الاردنية, كجزء من تسويق العقبة ويتم من خلالها تنظيم جولات للمنشآت السياحية (الفنادق, مركز الغوص, مراكز التسوق) وعروض توضيحية عن منطقة العقبة, والمشاركة بالعديد من المعارض والمؤتمرات العالمية والمحلية والاسواق المستهدفة تحت مظلة هيئة تنشيط السياحة الاردنية (ألمانيا, اسبانيا, ايطاليا, السويد, الامارات العربية المتحدة, سويسرا وبلدان اخرى والبحث عن اسواق جديدة.

وستعمل السلطة على تسويق وترويج العقبة على المستوى العالمي والتركيز على التسويق الالكتروني من خلال المواقع السياحية الالكترونية ذات العلاقة, كما تم تفعيل بعض الحسابات على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة والتي تلقى رواجا كبيرا.

وبحسب الخطة التسويقية للسلطة, فانها ستعمل على إنتاج وتوزيع مواد ترويجية تحتوي على معلومات قيمة تهم السائح والاستفادة مما توفره شبكة الانترنت من تواجد دولي عن طريق موقع الكتروني موجه للسائح, لذلك فقد عادة إطلاق الموقع الالكتروني السياحي للعقبة بشكله الجديد بحيث يتوافق مع التطورات السريعة التي تحدث في قطاع السياحة الالكترونية وسيستمر العمل على تحديثه وتطويره بشكل دوري.

وللتواصل المستمر مع الشريك الاستراتيجي المتمثل في الفعاليات السياحية من القطاع الخاص حيث يجرى حاليا البحث مع جميع الشركاء افضل السبل لرسم خطط لتطوير وتسويق المنتج السياحي في مدينة العقبة.
كما ستعمل على استقطاب عدد كبير من السفن والبواخر السياحية العربية والعالمية خلال هذه المدة من مختلف الجنسيات وذلك نتيجة لجهود التسويق التي تم استهداف عدد من الجهات المختصة, حيث يعتبر استقطاب البواخر من اهم المحاور الرئيسية لاستراتيجية تطوير القطاع السياحي في العقبة للأعوام 2011-2015 التي تركز على جذب السياح من جميع أنحاء العالم.

وبحسب الدراسات التي تقوم بها السلطة فلقد كان الاثر الاقتصادي لهذا النوع من السياحة (بلغت القيمة الاقتصادية التي ترفد بها البواخر إلى أكثر من 8 مليون دينار بينما كانت هذه القيمة في 2006 تقريبا 4.5 مليون دينار.
أما بالنسبة لأعداد السياح القادمين على متن هذه البواخر فيزداد عددهم في كل عام حيث ارتفع العدد من 44 ألفا إلى 75 ألف سائح حيث تعد سياحة البواخر من أكثر القطاعات السياحية نموا في العالم حسب أرقام السجل العالمي لمنظمة السياحة العالمية.
 

ونظرا لجهود السلطة في وضع العقبة على الخارطة العالمية السياحية من خلال إعلان العقبة كمنطقة جذب للطائرات العارضة وتقديم الحوافز التسويقية والمادية للمكاتب التي تقوم بتشغيل هذه الطائرات وعليه فقد استقبلت العقبة في العام ما يزيد على 1086 طائرة سياحية على متنها ما يزيد على 67125 سائحا من مختلف الجنسيات الاوروبية (فرنسا, ايطاليا, بريطانيا, بلجيكا, السويد, النمسا… وغيرها من الدول).
وستستمر السلطة بعمل حملات تسويقية منبثقة من استراتيجية التسويق السياحي عام 2011-2015 وذلك لتسويق العقبة ووادي رم والبتراء سياحيا في الاسواق الاوروبية.

وستستمر السلطة باستضافة العديد من الوفود الصحفية من دول أوروبية مختلفة حيث وصل عدد الوفود ما يزيد على 89 وفدا صحفيا في العام الماضي وممثلين عن المكاتب السياحية (فرنسا, بريطانيا, بلجيكا, الكويت, النمسا, السويد, ألمانيا, بولندا, الهند, سورية… ) خلال العام ويتم نشر إعلانات عن العقبة في مجلات عالمية وإعداد حملات تسويقية الكترونية.

من جهة اخرى تسعى السلطة الى تنشيط حركة السياحة الداخلية والخارجية, حيث سيتم اطلاق حملة تسويقية في وسائل الاعلام المحلية, ويجرى حاليا إعداد خطة لحملة تسويقية متكاملة تشمل الصحف المحلية وإعلانات مرئية ومسموعة في المحطات الاردنية حيث ستتضمن مواضيع تسويق العقبة سياحيا للمجتمع الاردني مثل الاستجمام والتسوق والغطس ومغامرات الصحراء والنشاطات السياحية بالتعاون مع الفعاليات والمهن السياحية وممثليهم.

كما ستعمل على إصدار مجلة سياحية وبشكل دوري لتغطي جميع الفعاليات والاخبار المتعلقة بسياحة المثلث الذهبي بشكل عام ومنطقة العقبة بشكل خاص, حيث يتم توزيع نسخ ورقية مطبوعة ونسخ عن طريق البريد الالكتروني, وزيادة الوعي السياحي لدى السياح الاجانب بالامكانيات التي تستطيع أن توفرها منطقة العقبة لزائريها كمقصد سياحي جاذب لجميع الفئات العمرية والاجتماعية كوجهة سياحية لقضاء العطلات.
وستركز السلطة على تفعيل وتسويق فكرة إمكانية دخول السياح من دول الاتحاد الاوروبي الى العقبة وذلك من خلال البطاقة الشخصية (ID Card) وقد تم تطبيق هذه التسهيلات على عدد من الجنسيات مثل السياح القادمين من بلجيكا.

ومن ضمن الخطة السنوية للسلطة, انضمامها كعضو مؤازر لمنظمة السياحة العالمية مما يتيح للسلطة الاستفادة من الفرص المنتظمة للاجتماع والتشاور مع صناع القرار السياحي في أعلى المستويات, والعمل على تسويق العقبة الكترونيا من خلال الموقع الالكتروني www.aqaba.jo الخاص بمديرية التسويق والسياحة, حيث يمكن لزائر هذا الموقع استعراض محتوياته بثماني لغات عالمية (العربية والانجليزية والبولندية والالمانية والروسية والفرنسية والاسبانية والسويدية).ويحتوي الموقع على جميع المعلومات التي يحتاجها السائح عن العقبة.
الجدير بالذكر ان المديرية عملت على جمع عدد كبير من الصور الفوتوغرافية التي تغطي مناطق الجذب السياحي ومقومات السياحة في المثلث الذهبي بشكل عام والعقبة بشكل خاص وقد تم إنشاء مكتبة تحوي صورا لمختلف المنتجات السياحية المتوفرة في المثلث السياحي الذهبي.

كما ستشرف على تصميم وطباعة نشرات العقبة السياحية بثماني لغات (العربية والانجليزية والفرنسية والالمانية والايطالية والروسية والاسبانية والسويدية) لتغطي جميع المواضيع والمعلومات التي يحتاجها السائح أثناء وجوده في مدينة العقبة من نشاطات وأماكن ترفيهية ومعالم سياحية في العقبة وما حولها كوادي رم والبتراء, إضافة إلى معلومات عن مراكز الغوص والمراكز التجارية والمطاعم والفنادق مزودة بصور وخرائط توضيحية وتعطى هذه النشرات مجانا للسياح وتوزع أيضا على أصحاب المنشآت السياحية التابعة للقطاع العام والخاص.وقد قامت المديرية مؤخرا بتحديث معظم هذه البروشورات والتأكد من شموليتها وزيادة الخرائط الارشادية في عدد من المواقع الاستراتيجية في العقبة وعمل صيانة دورية للوحات التي تم تركيبها سابقا.

ولتوسيع الخدمات السياحية وتفعيل دور مركز الاستعلامات السياحية, فقد تم البدء باعمال انشاء اول مركز للاستعلامات السياحية في المملكة سيقدم الخدمات السياحية والالكترونية بالاضافة الى اتاحة المجال للاطلاع على بعض المنتوجات والحرف اليدوية, كما تعمل مديرية التسويق والسياحة على تحديث الموقع الالكتروني الخاص بالسياحة www.aqaba.jo لتقديم خدمات متكاملة لمتصفحيه.
وستعمل السلطة على تفعيل خدمة استقبال الشكاوى والاقتراحات المقدمة من قبل زوار العقبة من خلال تعبئة نماذج خاصة متوفرة في المركز وتحويلها إلى الجهات المعنية للمتابعة واتخاذ الاجراء المناسب, وتنفيذ دراسات تتعلق بمدى رضا الزوار عن الخدمات.

في المقابل ونظرا لحاجة القطاع الى التطوير ولتعزيز الحركة الاقتصادية فإن السلطة تسعى بشكل دائم الى تطوير المواقع السياحية بالتعاون مع وزارة السياحة والاثار لتطوير المواقع الاثرية ووضع خطط ادارة تساهم في تنشيط الحركة السياحية, حيث ستعمل على إعداد عدد من الاستراتيجيات التي تهدف إلى الارتقاء بمستوى القطاع السياحي لمدينة العقبة مثل استراتيجية تطوير المنتج السياحي Product Development Strategymjivt إلى جذب عدد اكبر من السياح وزيادة عدد الليالي الفندقية, واعادة النظر بآلية تصنيف الفنادق والمطاعم السياحية من خلال اللجان المختصة ووضع شروط ومعايير ملزمة للتطبيق, كما سيتم العمل على تفعيل الدور الرقابي على المنشآت السياحية لضمان جودة وسلامة الخدمات.

والعمل على تطوير انظمة الارشاد والدلالة السياحية وتطوير اللوحات الارشادية على المداخل الرئيسية للمدينة باتجاه المواقع السياحية والاثرية, اضافة الى العمل على إعداد وإنتاج لوحات بيانية لمواقع الغطس في مدينة العقبة.
وستركز السلطة على تطبيق معايير الجودة السياحية العالمية من خلال تطبيق برنامج المفتاح الاخضر (Green Key), والاستمرار باعتماد تطبيق علامة الجودة البيئية تندرج تحت مؤسسة الثقافة البيئية العالمية (Foundation For Environmental Education/Fِِ) المختصة بالفنادق والمنشآت السياحية وتهدف إلى ترشيد الطاقة والمياه وإعادة تدوير النفايات اضافة لخلق بيئة أفضل وميزة تسويقية للعقبة.
ويتم تطبيق هذا البرنامج من خلال مذكرة تفاهم بين سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية (JREDS).

وتتلخص آلية تنفيذ البرنامج, بالبدء بانضمام 6 فنادق لتطبيق معايير البرنامج والتنافس لأسبقية الحصول على الجائزة, ومراقبة تطبيق الفنادق المشتركة بالبرنامج للمعايير الوطنية المعتمدة من قبل ال¯ FEE التي تم توزيعها عليهم في وقت سابق, وتعيين اللجنة الحكم للمشروع (Green Key Jury), التي ستنظر فيما إذا الفندق سيستحق الحصول على علامة الجودة أم لا.

من جهة اخرى تستعد السلطة الى تنظيم العديد من الفعاليات والانشطة السياحية بهدف اثراء تجربة السائح واطالة مدة اقامته في المدينة وزيادة حجم انفاقه, وذلك من خلال تنظيم ودعم عدد من الفعاليات والمهرجانات الثقافية والفنية والمؤتمرات لتسويق وترويج العقبة سياحيا.
كما ستعمل على تنظيم واعتماد أجندة الفعاليات السياحية في العقبة وإضافتها إلى موقع العقبة الالكتروني وموقع هيئة تنشيط السياحة للفعاليات www.calendar.jo, وتأسيس شبكة فعاليات الاردن Jordan Events Network.0

المصدر : العرب اليوم – ياسر مهيار

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled