اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

مرسى علم وبورت غالب فى برنامج “مسافرون” على L.T.B

 

نوجه عناية السادة مشاهدى برنامج مسافرون السياحى بانه سوف يتم بث البرنامج علي قناة ال L.T.B يومي الخميس والجمعة الساعة 9 مساءً والاعادة يومي الجمعة والسبت الساعة 11 صباحاً

 

تستأنف كاميرا برنامج مسافرون جولتها فى مدينة مرسى علم وبورت غالب لتنقل للمشاهد ما يحلم به من زيارة اماكن بديعة ساحرة لم يحالفه الحظ للذهاب اليها والتمتع بالاسترخاء بمجرد تحقيق حلم يراود الكثير والتعايش معه من خلال مشاهدة حلاقات برنامج مسافرون.

 

كما يستأنف الخبير السياحى الدكتور / عاطف عبد اللطيف القاء بمدرب الغوص أ / حسام حلمى رئيس إحدي شركات الغوص و د. إيريك رتير رئيس فريق العلماء في معهد أبحاث اسماك القرش فى حلقة البرنامج السياحى المتميز مسافرون.

استكشف ممارسو رياضة ركوب الأمواج والغواصون وعاشقي الشمس هذه الجنة النائية" مرسى علم " والتي تتمتع في الوقت ذاته بالحميمية والدفء حيث تضم أشجار النخيل والمانجروف وتزدان سواحلها بنتوءات الشعاب المرجانية. تتمتع بشهرة عالية بين الغواصين نظراً لمواقع الغوص العديدة التي لم تطلها يد الإنسان بالتلف والإفساد والتي بها مشاهدات عديدة لأسماك الدولفين والأطوم (عروس البحر) والقرش ذو المطرقة.

وتجتذب مدينة مرسى علم الواقعة على البحر الأحمر هواة الغطس والباحثين عن الراحة والهدوء حيث تلتقي الشمس والماء مع سحر الطبيعة الخلابة، وفيها يجد السائح المتعة التي يصبو إليها في أي فصل من فصول السنة. وتعد مرسى علم منطقة واعدة للتوسع السياحي والعمراني.

الغوص في مرسى علم

تضم مرسى علم مرسى بعض من أجمل مواقع الغوص في جنوب البحر الأحمر ومجموعة متنوعة من الحياة البحرية هي الأكثر روعة على الإطلاق في جنوب البحر الأحمر. بالإضافة إلى أنه في الغالب يمكنك مشاهدة أسراب ضخمة من أسماك السبينر والدولفين والعشرات من السلاحف الضخمة كما أن أسماك الأطوم (عروس البحر) دائمة التردد على هذه المياه الهادئة الصافية لتنعم بالهدوء. وتحوي مرسى علم كافة الأشياء التي تحويها كلاً ًمن الغردقة وشرم الشيخ، لكن دون زحام. يمكنك الاستمتاع بممارسة رياضة الغوص في مرسى علم على مدار العام، وتلائم مواقع الغوص الموجودة هناك الغواصين الأكثر خبرة إلى حد كبير، من بين هذه المواقع شعاب إلفنستون الشهير، الذي يوجد به حواجز شديدة الانحدار يصل عمقها إلى حوالي 70 متراً تقريباً. وفي الغالب فإن الشعاب المرجانية في مرسى علم تتمتع بحالة جيدة وهي خالية من أي تلف بيئي مثل الذي تعانيه بعض أنواع الشعاب المرجانية الموجودة إلى أقصى الشمال منها وتبعد عن المنتجعات الأكبر حجماً، حيث يمكن للغواصين الاستمتاع دون مزاحمة من الغواصين الآخرين.

مواقع الغوص بمرسى علمundefined

وبوجه’ عام فمن المسلّم بصحته هو أن المواقع التالية من المحتمل أن تكون هي أفضل مواقع للغوص في المنطقة، إن لم تكن الأفضل في منطقة جنوب البحر الأحمر بأسرها.

مرسى أبو دباب:

على الرغم من عدم وجود المرجان به، إلا أنه أشهر مواقع الغوص في مرسى علم وهو على الأرجح أفضل مكان للاقتراب من سلاحف البحر ومن أسماك الأطوم (عروس البحر) وقد تم مؤخراً غلق الخليج في وجه القوارب مما يجعل من الغوص أمراً أكثر سهولة وراحة سواءً كان بالمعدات أم بدونها. كما أنه يعد أيضاً موقعاً يناسب جميع المستويات في الغوص.

شعاب إلفنستون:

موقع يناسب المتمرسين في رياضة الغوص، وهو الخيار الممتاز إذا كنت تبحث عن أسماك القرش وتحديداً الضخمة منها والقرش المحيطي المنعزل ذو الزعنفة البيضاء. وقد حكى الغواصون عن قيامهم بمشاهدته حتى أربعة مرات في كل جولة للغوص. وتشكل الشعاب المرجانية عنصر جذب لمجموعة متنوعة من الحياة البحرية تشمل أسماك جاكس والتونا وأسماك الفوسيلريس (الخوديم) ذو اللون الفضي المائل إلى الزرقة والبلاك سنابر والباراكودا المنعزلة. ولديها أيضاً أسطورة أخرى وهي وجود قوس ضخم في الطرف الجنوبي للشعاب المرجانية، ويوجد أيضاً على عمق 60 متراً تحت سطح المياه تابوت لفرعون غير معروف الهوية وقد أبلغ الغواصون عن وجود مرجان يكتسي بشكل يشبه المستطيل في هذه المنطقة.

شعاب سمادي :
موقع يناسب جميع المستويات في الغوص، وهو واحد من أشهر مواقع الغوص في البحر الأحمر كما أنه واحد من أشهر وأهم المواطن لأسماك الدولفين بالعالم. هناك عائلة ضخمة من أسماك الدولفين من نوع سبينر يبلغ عدد أفرادها قرابة المائة تتخذ من هذا الموقع موطناً دائماً لها.
 

undefined

كانت هناك زيادة مفاجأة في أعداد زوار هذا الموقع في صيف عام 2003 مما أدى بشكل مساوي إلى انخفاض في أعداد أسماك الدولفين لذلك فقد تم فرض قيود على الوصول إلى الشعاب المرجانية لحماية الدلافين بطافيات عائمة على صفحات المياه تميز جميع المناطق المختلفة كل على حده، فهناك منطقة مخصصة للدلافين فقط وأخرى للغواصين بمعدات الغوص فقط وأخرى للغواصين بدون المعدات فقط وأخرى لزوارق نقل حبال السفن. وتقتصر الزيارة أيضاً على أوقات محددة وهي بين الساعة 10 صباحاً وحتى الثانية ظهراً كما يقتصر عدد التذاكر المسموح ببيعها أيضاً على 100 تذكرة للغواصين بدون المعدات و100 أخرى للغواصين بمعدات الغوص وذلك بصورة يومية. وتتخذ الشعاب المرجانية ذاتها شكل الهلال وتضم بحيرة صغيرة من الرمال والأعشاب البحرية التي تمتاز بثراء حياتها البحرية من بينها أسماك حصان البحر.

شعاب أبو دباب:

عبارة عن ستة مواقع للشعاب المرجانية تقع على بُعد بضعة أميال من مرسى علم في عمق البحر. يمكنك الغوص لعمق أكبر لترى حطام سفينة صغيرة غرقت بعد نشوب النيران بها في عام 2004. غالباً ما تترد أسماك الدولفين على المنطقة، وعلى الرغم من ذلك لا يمكن رؤيتهم هناك بصورة دائمة، وقد اشتهر عن هذه الدلافين أنها في كل مرة تأتي بها إلى هذه المنطقة تقضى معهم ما يصل إلى 10 دقائق. كما يمكنك أيضاً استكشاف حديقة المرجان رائعة الجمال فضلاً عن منظومة الكهوف البحرية القابعة تحت الماء.

بورت غالب

 

هى من المدن المصرية الجميلة التي أعلنت كمحمية بيئية.. ومرسى علم مدينة أمتدت لها أيدى التطور لتواكب الأماكن السياحية الفريدة فى مصر والمعروفة بجمالها الرائع والمدينة هى نموذج سياحى رائع من التصميم والإبداع والحفاظ على البيئة والثقافة وتنوع الأماكن الترفيهية مع الأنسجام فى الطبيعة البكر الرائعة .

undefined

المليئة بالغني والجمال كانت في حاجة إلي أن يقع في غرامها عاشق مغــامر يغــزل أحــلامه لوحــات ناطقة علي رمالها. وإنســـان يــؤمن أن الصخــور الملقاة علي شاطيء منسي يمكن أن تتحول إلي أسطورة بديعة بسواعد البشر وأحلام المغامرين. فهنا.. أري أمامي الشاطيء الفريد الذي أيقظ خيال أثرياء العالم.. أثار فضولهم، وفجــر رغبتهم في القيــام برحلة العمر إلي المدينة العذراء التي استعدت بمياهها النقية وهوائها الطازج لاستقبالهم. إنهم مليونيرات العالم.. جاءوا علي ظهور يخوتهم المبهرة.. متلهفين إلي الاستجمام والمتعة في مدينة لا تزال تنبض بالدهشة ,

تفخر مارينا بورت غالب، التي تقع في قلب مجمع منتجع بورت غالب في مرسى علم، وعلى ساحل البحر الأحمر المصري، بحوض ميناء عمقه 5 أمتار ومسئول لإدارة الميناء ومنشآت كاملة للجمارك والهجرة ومتاجر لبيع معدات السفن ومزلقة ومحطة لتخزين المراكب مع الخدمة الكاملة ومنشآت لإعادة التزويد بالوقود. ولذلك فإنها بمثابة ميناء بحري ملائم وآمن تمامًا لدخول مصر، ونقطة بداية عظيمة لعطلتك في البحر الأحمر.

 

undefined

وتحظى المنطقة بمجموعة من أروع مناطق الغوص في مصر والتي توفر تنوع مدهش في الحياة البحرية ومميزات العالم تحت الماء. كما يفخر الساحل بعددٍ من أجمل وأطهر الشواطئ في مصر، ويحتضن منتجع بورت غالب بعضًا من أفخم الفنادق في مصر والمطاعم الرائعة ذات الأكلات الشهيرة وفرص التسوق التي لا تعد ولا تحصى وأماكن مفعمة بالإثارة للاستمتاع بالحياة الليل. وتُقام في هذا المكان مجموعة من أضخم الحفلات الموسيقة في مصر وذلك خلال موسم الصيف والعطلات الخاصة.

وتمارس المارينا نشاطها منذ عام 2002. وهي تقدم مرسى لـ 1000 يخت و يصل طولها حتى 50 متر. للحصول على المزيد من المعلومات، تفضل بزيارة موقع الويب الخاص ببورت غالب.
 

 

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled