اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

مصر تنفق 2مليار دولار على اطعمة القطط والكلاب المستوردة ومطالب بمنع استيرادها

القاهرة " المسلة" تقرير يكتبه : سعيد جمال الدين – طالبت شعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية المصرية برئاسة حمدى النجار بوقف إستيراد سلع غير أساسية من الممكن أن لا تؤثر علي المواطنين مثل اطعمة الكلاب والقطط الفاخرة وارد الخارج ، وتوفير قيمتها من العملات الأجنبية إلى سلع أساسية.

 

أكد حمدى النجار رئيس الشعبة أن الفترة الماضية شهدت تصرفات استفزازية من قبل بعض المستوردين بفتح إعتمادات مستندية من البنوك لعدد من السلع الاستهلاكية ذات غير فعالية ولا تتناسب مع قطاع عريض وكبير من المواطنين .

قال النجار أن الشعبة رفعت توصيات إلي وزارة الصناعة والتجارة في وقت سابق من أجل استصدار قرار بمنع استيراد هذه السلع أو الاتفاق مع البنوك لمنع فتح الإعتمادات المستندية لها لكن دون جدوى.

وأضاف حمدى النجار رئيس شعبة المستوردين أن عمليات فتح الإعتمادات المستندية للمستوردين شهدت حالة من التباطؤ في الفترة الأخيرة من جانب البنوك كنتيجة طبيعية لتراجع السيولة من النقد الأجنبي وتآكل حجم احتياطيات النقد .. مشيراً إلي أن البنوك رغم تباطؤها حالياً في فتح الإعتمادات المستندية إلا أن التوقعات تشير إلي أن المشكلة ستكون أكبر في الفترة المقبلة، ومن الممكن أن تشهد عمليات الاستيراد انخفاضاً حاداً نتيجة تراجع النقد الأجنبي في البنوك، ومن ثم فلابد من الاحتفاظ بالسيولة من النقد الأجنبي لاستيراد سلع أساسية تحتاجها السوق.

وأوضح النجار أن هناك توصيات خلصت إليها اجتماعات الشعبة منذ فترة مفادها أنه يجب أن يتم تقليص حجم الواردات من السلع الترفيهية لأنها تمثل ضغطاً علي السيولة المصرفية التي لابد أن تذهب إلي السلع الأساسية مثل المواد الغذائية، مشيراً إلي أن وزارة التجارة والصناعة توانت في رفع هذه التوصيات إلي البنوك ولم يتم اتخاذ قرار حاسم في هذا الشأن حتى الآن رغم دخول السوق في أزمة طاحنة.

2مليار دولار لاكل القطط والكلاب

 

أشار النجار إلى أن آخر تقرير صادر عن الإدارة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات أكد على أن المصريين ينفقون أكثر من أربعة مليارات دولار سنوياً لاستيراد ورق العنب من جنيف ولحم الطاووس من إيران وأسماك الكافيار الأحمر والجمبري الجامبو والاستاكوزا، كما يتم إنفاق أكثر من 41 مليون جنيه لاستيراد «الآيس كريم والجيلاتى» من الأنواع الفاخرة.

وجاء في التقرير أيضاً أنه يتم إنفاق أكثر من ملياري دولار سنوياً لاستيراد أطعمة للكلاب والقطط، وأن واردات مصر من السلع الاستهلاكية والترفيهية المعمرة وغير المعمرة قد قاربت 5.4 مليار دولار وهو ما يمثل 8.16% من إجمالي الواردات، وأن واردات السلع الترفيهية قد سجلت ارتفاعاً بنسبة 5.2% وتضمنت أنواعاً معينة من الفواكه والمأكولات وبودرة الطعمية بالإضافة إلي العطور وأدوات التجميل.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled