اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

المجلس الوطنى للسياحة والاثار بالامارات يستعرض انجازات المجلس خلال عام 2011

 

استعراض حملة " زعماء عالميون من اجل السياحة "

عاصمة السياحة العربية لعامى 2014-2015 على طاولة المجلس الوطنى

أبوظبي "المسلة"…  ترأس  عبدالرحمن محمد العويس وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع الإجتماع التاسع لمجلس إدارة المجلس الوطني للسياحة والآثار وذلك صباح اليوم بفندق حياة بارك بجزيرة السعديات في ابوظبي .

تم خلال الاجتماع مناقشة العديد من الموضوعات المدرجة علي جدول الاعمال والتي تتناول النشاط السياحي والأثري للمجلس محليا ودولياً.
 

 

ورحب  في مستهل الاجتماع بأعضاء مجلس الادارة واشاد بفوز دولة الامارات العربية المتحدة بعضوية المجلس التنفيذي للهيئة العامة للمركز الدولي لدراسة صون الممتلكات الثقافية /الايكروم/ والتي جرت خلال مشاركة وفد الدولة في الاجتماع السابع والعشرين للمركز الذي عقد في نوفمبر 2011 بروما .

وقال  ان هذا الفوز الذي يتزامن مع احتفالات الدولة باليوم الوطني الاربعين نتاج للسياسة الحكيمة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وأخيه  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي" رعاه الله " واخوانهما أعضاء المجلس الأعلى حكام الامارات.

وأكد العويس أن هذا الفوز قد تحقق بفضل ما تتمتع به دولة الامارات العربية المتحدة من سمعة طيبة على المستوى الاقليمي والدولي ودورها الفعال في دعم ورعاية المنظمات الاممية التى تعنى بالتراث العالمي ومن ضمنها مركز "الايكروم" .

واطلع المشاركون في الاجتماع على محضر الاجتماع الثامن لمجلس الادارة الذي عقد يوم 20 أكتوبر الماضي والقرارات الصادرة عنه واقرارها والتوقيع على المحضر من قبل  رئيس مجلس الادارة واعضاء المجلس .

واستعرض الاجتماع رسالة المجلس العالمي للسفر والسياحة بشأن حملة " زعماء عالميون من اجل السياحة " وموضوع ترشيح عاصمة السياحة العربية لعامي 2014- 2015 .

ولفت  الي أهمية الجهد المبذول والنشاط المكثف الذي قام به المجلس في الفترة الماضية .. مطالبا بتعزيز هذا النشاط خلال المرحلة المقبلة لاستمرار مسيرة النجاح والتطور التي تشهدها البلاد .

من جانبه أكد  محمد خميس المهيري المدير العام للمجلس الوطني للسياحة والاثار أهمية هذا الاجتماع الذي يتزامن مع احتفالات الدولة باليوم الوطني الاربعين مشيرا الي حرص اعضاء المجلس علي مواصلة تحقيق الانجازات في القطاع السياحي بالدولة في اطار حرص القيادة الرشيدة علي النهوض بهذا القطاع في السنوات المقبلة .

واستعرض المهيري امام الاجتماع مشاركة المجلس في اجتماع الجمعية العمومية للمركز الدولي لدراسة وصون وترميم الممتلكات الثقافية / آيكروم / في شهر نوفمبر 2011.

وأكد أن الدعم الكبير الذي تحظى به نشاطات المركز من الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة والرعاية الدائمة للمركز في السنوات السابقة ساهم مساهمة كبيرة في اختيار الشارقة لتكون مقرا اقليميا للمركز كي يقدم خدماته للمنطقة العربية في مجال صون وحفظ الممتلكات الثقافية من خلال مكتبه في الامارات.

وقال المهيري إن فوز الدولة بمقعد في المجلس التنفيذي للمركز على جانب كبير من الاهمية نظرا لما يتمتع به المركز من اهمية في مجال صون وحفظ الممتلكات الثقافية على مستوى العالم ودوره الفعال في تدريب وتأهيل العاملين فيها من خلال ما يقدمه المركز من برامج تدريب وتأهيل في مختلف مناطق العالم ومن ضمنها منطقتنا العربية إضافة الى اعتبار المركز واحدا من أهم المراكز الاستشارية للجنة التراث العالمي وهو الجهه المعنية في دراسة حالة صون المواقع الثقافية التي تقوم اللجنة بأدرجها على قائمة التراث العالمي.

وأشار الى انه تنافس في هذه الدورة التي عقدت في روما خلال الفترة من 14 إلى 17 نوفمبر الماضي نحو 17 مرشحا من مختلف دول العام للفوز بمقاعد المجلس الشاغرة وعددها 12 مقعدا وقد فاز من المجموعة العربية الى جانب مرشح الامارات مرشحا الجزائر وتونس .. ورشح المجلس الوطني للسياحة والاثار  عبد العزيز المسلم عضو الوفد مدير التراث في دائرة التراث والثقافة في امارة الشارقة .

وقدم المهيري شرحا وافيا حول مشاركة المجلس ضمن وفد الامارات في اجتماعات المكتب الدولي للمعارض في باريس الشهر الماضي.

واستعرض مجلس الادارة تقرير تنافسية السياحة والسفر 2011 للامارات العربية المتحدة واجراء دراسة موحدة لمشروع الحساب الفرعي للسياحة .

وقدم  المدير العام تقريرا عاما حول نشاطات المجلس خلال الفترة الماضية وما تحقق من انجازات والمشاريع التي بدأ المجلس في تنفيذها متناولا النشاطات المحلية والدولية التي قام بها المجلس الوطني للسياحة والاثار.

وأوضح المهيري أن المرحلة المقبلة تتطلب تضافر كافة الجهود من مختلف القطاعات السياحية والأثرية بالدولة لمواكبة التطور العالمي في القطاعين.

وأشار بهذا الصدد الي توسيع نطاق انشطة المجلس مع العديد من المؤسسات الدولية والتعاون الوثيق مع الهيئات والدوائر المحلية ما سيجعله قادرا علي أداء المهام المنوطة به علي افضل وجه ممكن في المرحلة المقبلة .

ونوه إلى أن المجلس يعمل حاليا على اعداد مجموعة من المواقع الاثرية من مختلف امارات الدولة من اجل تقديمها في المستقبل الى قائمة التراث العالمي.

وقال ان هناك تعاونا وتنسيقا مع مركز الايكروم للمساعدة في تحقيق هذه الغاية وسيتم توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس والمركز قريبا ليكون العمل في هذا المجال ضمن اطاره القانوني .

وذكر أن المجلس انطلاقا من النجاح الذي حققه مؤخرا يسعى الي تطوير الاداء في مختلف المجالات وتكوين كوادر مؤهلة علي أعلي مستوي من أبناء الوطن للنهوض بالعمل التراثي والاثري في مختلف مجالاته.

المصدر : وام

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled