اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

خبراء يدعون الى وضع القطاع السياحي في درجة الخطر

عمان "المسلة"… يسيطر حاليا على العاملين في القطاع السياحي الشعور ب¯ الخوف حول اداء القطاع خلال العام المقبل الذي يعتمد بشكل كبير على ما ستؤول اليه الامور والاوضاع في منطقة الشرق الاوسط خاصة مما يحدث في سورية ومصر.

وفي الوقت الذي ينتاب الخوف على العاملين في القطاع, فقد شددوا على ضرورة زيادة حجم الاعمال المبذولة من القطاعين العام والخاص, مؤكدين ان التراجع الذي لحق في القطاع السياحي خلال العام الحالي يجب ان يأخذ على اثره للبناء في العام المقبل 2012 وهو ما يتطلب من الجميع تغيير النهج المتبع حاليا ليكون اكثر دينامكية والعمل على ايجاد البدائل.

واكد نائب رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر الاردنية امجد المسلماني ل¯ العرب اليوم انه لا بد من اعلان درجة الخطر على قطاع السياحة الاردني خلال العام المقبل, ولذلك للعمل بجد لتدارك ما فات على اداء القطاع السياحي بشقيه الوافد والصادر خلال العام الحالي .2011

واضاف: ان عدم وضوح الرؤية على مستقبل المنطقة يضاف اليها قرارات الجامعة العربية بفرض العقوبات الاقتصادية على سورية, يعطي الانطباع ان الامور لن تكون مبشرة بالخير, فتردي الاوضاع في المنطقة سواء كانت اقتصادية أم أمنية والاحداث التي تشهدها سورية ومصر يحتم على العاملين في القطاع اعلان حالة الطوارئ من اجل العمل على الحلول والتقليل من الخسائر والتراجع المتوقع على اداء القطاع السياحي الاردني الذي بات يعتمد عليه الاقتصاد الاردني بشكل كبير.

وتابع المسلماني: ان السياحة الوافدة والصادرة اضافة الى قطاع تذاكر الطيران يتوقع ان يشهد خلال العام المقبل 2012 تراجعا ملحوظا وبشكل أكبر مما حصل في العام الحالي ,2011 مشيرا ان قرارات الجامعة العربية والمتعلقة بفرض العقوبات على سورية ومنها حظر الطيران سينعكس سلبا على اداء القطاع السياحي الاردني, فاعداد السياح العرب والاجانب ستتراجع كما ان التكلفة المالية على قطاع الطيران بدورها سترتفع نتيجة زيادة ساعات الطيران.

وطالب الحكومة العمل على ايجاد البدائل خاصة في الامور التي تتعلق بخطوط الطيران ونقل الركاب, منوها ان اغلاق حركة النقل الجوي والبري الى سورية اضافة الى استمرار اغلاق النقل من طابا الى المملكة, كلها عوامل ستعمل وبشكل جدي على تراجع اداء القطاع السياحي الاردني واعداد السياح القادمين الى الاردن في عام ,2012 وهو ما سيلحق الضرر بجميع الفعاليات المكونة لقطاع السياحة في المملكة.

كما دعا الى زيادة المخصصات المالية الممنوحة للقطاع السياحي ليتسنى لها الاستمرار في العمل.

في المقابل وعلى صعيد متصل ومتعلق بالسياحة الوافدة, أكد الناطق الاعلامي للجمعية الاردنية للسياحة الوافدة مهند ملحس ان المؤشرات المرصودة اليوم حول نسب الحجوزات للعام المقبل تؤكد انخفاضها بنسب كبيرة تصل في بعض الشركات الكبرى الى 70 بالمئة.

وقال: العام الحالي الاحداث التي تشهدها المنقطة عملت على تغيير النظام والنهج الذي كان ينبعه القطاع السياحي الاردني, وهو ما يتطلب من العاملين والمسؤولين في القطاع العمل تغيير هذا النهج ليتسنى له مواكبة التغيير الحاصل للمساعدة في تدارك الاخطاء التي وقع فيها العام الماضي, مشيرا انه يتأمل ان يكون اداء القطاع في 2012 كما هو في العام الحالي رغم تراجعه.

واضاف من المعطيات التي تشير الى تغير نظام القطاع السياحي الاردني خلال العام الحالي والذي من الضرورة بمكان الاخذ به للعام المقبل, ان السياحة الوافدة هذا العام شهدت ارتفاعا في الحجوزات الفردية على حساب المجموعات السياحية, كما ان اعداد الزوار الاجانب ضمن المجموعات السياحية انخفضت الى 5 زوار بعد ان كانت على الاقل 25 شخصا.

وكشف ان يتوقع ان يشهد اداء القطاع السياحي للعام المقبل 2012 نتيجة ما تشهده الساحة العربية والاقليمية اضافة الى الازمات الاقتصادية العالمية تراجعا ملحوظا, وذلك رغم ان الجهود التي بذلتها وزارة السياحة والاثار وهيئة تنشيط السياحة اضافة الى القطاع الخاص, حيث يشهد عمل مكاتب السياحة والسفر المتخصصة بالسياحة الوافدة الغاء لنسب كبيرة في حجوزاتها للعام المقبل خاصة من قبل الاسواق الرئيسية التي يعتمد عليها القطاع.

وقال الاحداث في سورية اضافة الى مصر عملت مؤخرا الى الغاء العديد من حجوزات السياحة الاجانب الى الاردن, وهو ما يعطي صورة واضحة ان قطاع السياحة سيشهد تراجعا خلال العام المقبل.
 

ونوه ان حركة السياح الاجانب خلال العام الحالي شهد ارتفاعا في سياحة الافراد على حساب المجموعات, الامر الذي يدعو خلال العام الحالي على التركيز على سياحة الافراد بشكل كبير.

كما اكد ملحس ان اداء وعمل مكاتب السفر يعتمد على ترتيب الحجوزات مسبقا من قبل 5 شهور, لكن ما شهده العام الحالي ان العديد من الحجوزات الفردية سيطر عليها حجوزات الفترة الاخيرة بمعنى انه يتم تثبيتها قبل شهر واسابيع من موعد الزيارة.

الجدير بالذكر ان عدد زوار المملكة خلال عشرة شهور الاولى من العام الحالي تراجعت بنسبة 20.1 بالمئة مقارنة بالعام الماضي, حيث بلغ مجموع زوار المملكة الكلي فيها حوالي 5.6 مليون زائر زوار يوم واحد + سياح مبيت مقارنة مع حوالي 7 ملايين زائر لفترة القياس ذاتها من العام الماضي .2010 .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled