اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

ثقافة البحرين تواصل الترويج لـ “المنامة عاصمة للثقافة العربية 2012 “

  

باريس "المسلة"… أعلنت وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة عن خطط ومشاريع الوزارة المزمع إقامتها خلال عامٍ كامل من التواصل الحضاري والتبادل الثقافي والمعرفي في "المنامة.. عاصمة للثقافة العربية للعام 2012م".

 

وأعربت وزيرة الثقافة في المؤتمر الصحفي الذي أقيم في معهد العالم العربي بالعاصمة باريس عن رغبتها في تحقيق تواصل ثقافي فعّال مع الجميع، وذلك لأن الثقافة في تفاصيلها لا تقتصر على وطنٍ واحد أو إقليم ما، بل تعتمد على التفاعل مع الآخر دائمًا والتجاذب والخطاب ما بين الشعوب، موضحة ان باريس ليست عاصمة الثقافة والإبداع فقط ، بل هي إيحاء متصل بكافة الثقافات الأخرى، وجميل أن يتواصل هذا الالتحام التاريخي ما بين البحرين وفرنسا من خلال اعتبارات ثقافية وفكرية تؤسس لروابط عميقة وصياغات متجددة للمشاهد الفكرية.
 

واكدت الوزيرة باعتبار ان المشروع يتيح للحضارات أن تتواصل مع نظيراتها في العالم، ويمكّن الثقافات من الانتقال بسلاسة وإيجاد العديد الملتقيات الثقافية. وقد حرصت وزارة الثقافة في احتفالاتها بمدينة المنامة على ابراز اغلب الجوانب الثقافية في مملكة البحرين ومنها العمارة ، التصميم، التراث، المتاحف، الشعر، الفكر، التراجم، الموسيقى، البيئة والمسرح. حيث تستضيف في كل شهرٍ منها مجموعة من أهم المفكرين والاختصاصيين، إلى جانب سلسلة من الندوات والمحاضرات وورش العمل والمسابقات الثقافية المختلفة ، بالإضافة إلى ترجمة كتب عالمية إلى اللغة العربية تترجم لأول مرة وذلك بمعدل كتاب في كل شهر.

وبحسب البرنامج المطروح ، فإن البحرين في عاصمة الثقافة ستدشن العديد من المشاريع العمرانية والتطويرية في النسيج المدني والتاريخي، حيث ستدشن اثني عشر مشروعًا مختلفًا أهمها المسرح الوطني، المركز الإقليمي للتراث العالمي، مركز زوار مسجد الخميس، مصنع نسيج بني جمرة، مركز زوار شجرة الحياة. إضافة إلى الاشتغال على مشاريع ترميمية منها تطوير باب البحرين وإحياء فندق البحرين ومتحف الصوت. كما تحيي الأماكن عبر عروض متحفية في مدرسة الهداية الخليفية وقلعة الرفاع.

ومن جانبها أعربت مدير عام معهد العالم العربي في باريس منى خازندار عن ترحيبها باستضافة معهد العالم العربي بباريس لالإعلان عن التظاهرة الثقافية في المنامة كعاصمة للثقافة العربية للعام 2012، مشيدة بالدعم المميز الذي تقدمه مملكة البحرين للمعهد والشراكة التاريخية من أجل نشر الثقافة وحوار الحضارات، مؤكدة أن لمملكة البحرين الشرعية الكاملة لاختيارها عاصمة للثقافة نظرا للدور الثقافي السباق الذي تلعبه في العالم العربي."المنامة عاصمة للثقافة العربية للعام 2012م" والتي اختيرت ضمن مشروع تعزيز البنية التحتية في اجتماع وزراء الثقافة بمدينة صنعاء اليمنية في العام 2004م،

وجاء اختيار العاصمة باريس من ضمن حملة البحرين للترويج الثقافي في عدد من دول العالم لاعتبارها من أهم المحطات الثقافية الغربية التي تتفاعل مع مكونات الشرق، وتستوحي العديد من الثقافات والحضارات العالمية، وتصدّر للعالم أهم الأدبيات والمنتجات الفكرية والمنجزات التاريخية التراثية والحداثية معًا.

جدير بالذكر أن وزارة الثقافة البحرينية تطلق حملة ترويجية للمنامة عاصمة الثقافة العربية للعام 2012 في عدد من العواصم دشنتها في القاهرة كمحطة أولى وستستمر في عواصم اخرى حتى منتصف شهر ديسمبر المقبل استعداداً لانطلاقة العام الثقافي في المنامة بداية يناير المقبل.
 

المصدر : بنا

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled