اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

طيران الامارات تفتتح معرض دبى بطلب شراء 50 طائرة بوينج 777 قيمتها 18 مليار دولار

 

دبي "المسلة"… تقدمت شركة طيران الامارات بطلبية ضخمة لشراء 50 طائرة بوينج 777 في معرض دبي الجوي يوم الاحد مما يبرز تنامي الثقة بين شركات الطيران الخليجية سريعة النمو رغم مخاوف من تعثر النمو العالمي.

وقالت طيران الامارات المملوكة لحكومة دبي -التي تعزز مكانتها كاكبر مشغل لاكثر طائرات بوينج ربحية- ان قيمة الصفقة تبلغ 18 مليار دولار وتمثل أكبر طلبية من حيث القيمة لطائرات تجارية في تاريخ شركة بوينج الامريكية لصناعة الطائرات.
 

وكانت رويترز قد اوردت يوم الجمعة ان طيران الامارات – التي تقود جهودا تبذلها شركات طيران خليجية للتنافس مع ناقلات أوروبية واسيوية من خلال جعل المنطقة مركزا رئيسيا يربط بين الشرق والغرب- تتفاوض لشراء بين 30 و50 طائرة من طراز بوينج 777.

وقال الشيخ أحمد بن سعيد ال مكتوم رئيس مجلس ادارة طيران الامارات في مؤتمر صحفي قبل توقيع الصفقة مع ممثلي بوينج وبحضور حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم ان الطلبية تشكل علامة بارزة وتعد أكبر طلبية من نوعها من حيث قيمتها بالدولار في تاريخ شركة بوينج.

واضاف الشيح أحمد ان الطائرة 777 تخدم شركته بشكل جيد من حيث تكلفة المقعد وبصفة خاصة في ظل الارتفاع الكبير لاسعار الوقود.

واستنزفت نفقات الوقود جزءا كبيرا من أرباح شركة الطيران في النصف الاول من العام مما أدى الى تراجع تلك الارباح بنسبة 76 في المئة.

وقالت طيران الامارات ان لديها تمويلا كافيا لعام 2012 ولا تعتزم اصدار سندات جديدة. وقال الشيخ أحمد ان طيران الامارات التي طرحت سندات بمليار دولار في يونيو حزيران تجاوز الاكتتاب فيها حجم الاصدار بشكل كبير ستدرس اصدار سندات اذا اقتضت الضرورة وكان التوقيت مناسبا مضيفا أن الشركة ان ما من سبب يدعو لذلك.

وقالت طيران الامارات وبوينج ان الطلبية التي تشمل خيارات شراء لعشرين طائرة اضافية تصل قيمتها الاجمالية الى 26 مليار دولار.

ويتوقع ان تنفق شركات الطيران في الخليج وشركات أصغر مبالغ ضخمة على شراء طائرات ايرباص وبوينج في المعرض الذي افتتح اليوم ويستمر حتى السابع عشر من الشهر الجاري مما يعزز دور المنطقة كمشتر رئيسي في القطاع وسط تفاقم لازمة الدين في اوروبا.

ومن المتوقع ان تتقدم الخطوط الجوية القطرية بطلبية بقيمة 6.5 مليار دولار لشراء 50 طائرة ايه 320 الجديدة الموفرة للوقود وخمس طائرات ايه 380 من ايرباض وتنوي الافكو الكويتية لتمويل شراء وتأجير الطائرات التقدم بطلب مبدئي لشراء 30 طائرة من طراز ايه 320 الجديدة .

وامضى حاكم دبي الشيخ محمد ساعات داخل المعرض لمشاهدة طائرات تجارية وعسكرية والتجول في جنباته قبل ان يحضر المؤتمر الصحفي لشركة طيران الامارات ليبرز حرص الامارة على نجاح الشركة وطموحها بان تصبح دبي مركزا رئيسيا للنقل.

كما هيمن على افتتاح المعرض تنامي المنافسة علي بيع المعدات الحربية لدول الخليج وسط توترات متنامية بشان انشطة ايران النووية.

وفي ضربة لفرنسا اشتدت المنافسة على صفقة بقيمة 11 مليار دولار لبيع طائرات مقاتلة للامارات عشية المعرض بعدما كشف كونسورتيوم يوروفايتر الاوروبي لتصنيع الاسلحة ان الامارات وجهت اليه دعوة لاطلاع مسؤوليها على طائرته النفاثة المقاتلة تايفون.

وأكد متحدث باسم الكونسورتيوم الذي يضم بريطانيا والمانيا وايطاليا واسبانيا التقرير الخاص بتعريف مسؤولي الامارات بالطائرة بموقع فلايت جلوبال دوت كوم المعني بقطاع الطيران ولكن رفضت الافصاح عن تفاصيل.

وقال الموقع ان مسؤولين بريطانيين اطلعوا مسؤولي الامارات على الطائرة في اكتوبر تشرين الاول بناء على طلب الامارات التي اجرت مفاوضات مطولة مع فرنسا بشأن شراء ما يصل الى 60 مقاتلة رافال من انتاج شركة داسو.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled