اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

فعاليات اقتصادية تعلق آمالا كبيرة على زيارة جلالة الملك الى مصر لتوطيد أواصر التعاون الاستثماري والتجاري

المنامة "المسلة"… علقت فعاليات اقتصادية وتجارية آمالاً كبيرة على زيارة  الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه لجمهورية مصر العربية في تعظيم الاستفادة من الروابط التاريخية بين المنامة والقاهرة والاستفادة من فرصة ترويج المملكة أمام المستثمرين ورجال الاعمال المصريين لما تملكه المملكة من مقومات استثمارية مثالية.

كما اكدوا في تصريحات لوكالة أنباء البحرين (بنا) على أهمية توقيت هذه الزيارة التي تحمل أبعادا سياسية واقتصادية كثيرة، في ظل ما تمر به مصر والمنطقة من تغيرات تاريخية ما يستلزم تبادل وجهات النظر وتوحيد الصف ووجهات النظر بما فيه خدمة للمصالح المشتركة.

وتوقعوا أن ينجم عن زيارة عاهل البلاد المفدى الميمونة الى الشقيقة مصر الكثير من الفوائد الاقتصادية لتشمل مباركة عدد من المشاريع الاستثمارية الحيوية مع حاجة البحرين الماسة لتعزيز أمنها الغذائي.
وأكد النائب المستقل وعضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين، عبدالحكيم الشمري عمق العلاقات الأخوية التي تربط بين المنامة والقاهرة، لاسيما فيما يتعلق بالجوانب الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، معربا عن تفاؤله بوجود حيز كبير لتوسعة رقعة هذا التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين الشقيقين.

وأضاف الشمري: "لا شك أن هذه الزيارة ليست غريبة، فهي تأتي ضمن الإطار العام للعلاقة المتميزة بين البحرين ومصر، كما تأتي أيضاً ضمن الارتباط الوثيق بين الشعبين الشقيقين ووحدة المصير باعتبار أن مصر تشكل جزءا كبيرا من العمق العربي والإسلامي بجانب المملكة العربية السعودية الشقيقة، ولن ينسى شعب البحرين الموقف المشرف لحكومة مصر إبان الأزمة السياسية المفتعلة التي مرت بها المملكة مؤخراً".

المنامة

واعرب الشمري عن تطلعه إلى تعاون مثمر بين القطاع التجاري والصناعي البحريني والمصري الذي سيشهد نموا بعد الاستقرار الذي تحقق مؤخرا في المملكة".ولفت الشمري الى وجود العديد من المشاريع المقترحة بين الجانبين البحريني والمصري، خاصة فيما يتعلق بالاستثمار في القطاع الزراعي المصري على مستوى المحاصيل والإنتاج الحيواني.

كما أنه بالإمكان، بحسب الشمري، استيراد المنتجات الزراعية المصرية من خضروات وفواكه أو منتجات القطن الخام بإعادة إنتاجها في مصانع النسيج البحرينية ومن ثم تصديرها إلى مختلف دول العالم.كما أشار الشمري الى توافر فرص كبيرة لإنشاء مؤسسات مالية او بنوك تجارية مشتركة في كلا البلدين، علاوة على فتح البورصات بين البلدين أمام المستثمرين ورجال الأعمال البحرينيين والمصريين.بدوره وصف رئيس جمعية رجال الأعمال البحرينية، خالد المؤيد زيارة عاهل البلاد المفدى لمصر بـ "التاريخية" نظرا لتوقيتها لتعكس مدى اتزان سياسات البحرين تجاه جاراتها وصديقاتها من دول عربية وإقليمية.

ويرى المؤيد ان هذه الزيارة تصب أولاً وأخيراً في مصلحة مملكة البحرين، مؤكدا أن البحرين حريصة كل الحرص على إبقاء التواصل مع أبرز القيادات بالمنطقة ذات الثقل السياسي والاجتماعي والاقتصادي.
واشاد بجهود عاهل البلاد المفدى وخطواته المدروسة لتعزيز العلاقات المشتركة مع الدول الشقيقة والصديقة، مشيرا الى ان الشركات الكبيرة بحاجة الى الاستثمار في المملكة وهناك مشاريع سياحية ولدى مصر فائض مالي ومقدرة اقتصادية للاستثمار بدول العالم .

وقال ً: "لدينا مناخ استثماري مثالي وامتيازات اقتصادية كثيرة يندر وجودها في كثير من دول المنطقة، ناهيك عن تعزيز عوامل الأمن والاستقرار التي تساهم جميعها باستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية".من جانبه توقع رئيس الجانب البحريني في مجلس الأعمال البحريني – المصري المشترك، حسن كمال أن يتمخض عن هذه الزيارة الملكية إبرام عدد من الاتفاقيات التجارية والاستثمارية بما يعود بالنفع على اقتصادي القاهرة والمنامة.
ولفت كمال الى امكانية استفادة البحرين من المساحات الكبيرة من الأراضي والمزارع في مصر بما يخدم تعزيز الأمن الغذائي، اضافة الى وجود عمالة مصرية ماهرة بمختلف التخصصات.وأضاف كمال: "إن العلاقات بين البحرين ومصر تتسم بأنها أخوية تاريخية ماضية في الاستدامة والتميز على مختلف الأصعدة، لتعكس مدى المودة والمحبة المتأصلة بين القيادتين".

واعتبر كمال العلاقات الثنائية بين البحرين ومصر "نموذجاً يحتذى به بين الدول العربية"، خاصة فيما يتعلق بتطابق الرؤى وتوحد وجهات النظر المتعلقة بالقضايا الخليجية والعربية والشرق أوسطية.
وأردف كمال بالقول: "لم تدخر البحرين جهداً قط في سبيل مد جسور التعاون بكافة أشكاله مع أشقائها الخليجيين والعرب، وكلنا أمل في أن تخرج هذه الزيارة بصيغ تعاونية إضافية تنقل العلاقة البحرينية – المصرية إلى آفاق أوسع من التطور".

في السياق ذاته اعتبر رئيس شركة جفكون لتحسين الإنتاجية، الدكتور أكبر جعفري العلاقات البحرينية المصرية بالاستثنائية في كونها تملك خصوصية مميزة مع حرص قيادة البلدين على تعظيم منافعها على المدى الطويل.
وأوضح جعفري أن البحرين يمكنها الاستفادة من العلاقات المصرية في جوانب عديدة أبرزها التدريب والعمالة والتصنيع، مؤكدا ان العلاقة بين القاهرة والمنامة تشكلان حلقة وصل عميقة الجذور تتجاوز كافة الابعاد التعاونية لترقى الى مستوى التوأمة مع تشابه المصالح وتشارك المصير".

وأكد جعفري على "حيوية" الموقف المصري على الساحة العربية والاقليمية والدولية نظرا لثقلها الجيوسياسي والاقتصادي والسياحي، مشيدا في الوقت ذاته بخطوة عاهل البلاد المفدى بتوطيد أواصر التعاون مع القاهرة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled