اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مصدر اثري ينفى حضور أثريين ألمان للأقصر لإعادة تركيب ذقن الملك امنتحتب

الاقصر " المسلة" محمد عبداللطيف الصغير — نفى مصدر أثرى بمتحف الاقصر الأنباء التى ترددت عن حضور بعثة أثرية ألمانية من اجل إعادة تركيب ذقن الملك امنتحتب الثالث والتي تم العثور عليها مؤخرا وتركيبها عن طريق أثريين مصريين الا ان بعد الأثريين فى الاقصر تحدثوا عن فشل عملية التركيب بس المواد المستخدمة فى العملية وهو ما نفاه المصدر .

 

كانت هوريج سوزيان رئيس البعثة الأثرية الأجنبية يكوم الحيتان بالبر الغربي قد نجحت من العثور على ذقن الملك أمنحتب الثالث بعد البحث فى ألاف الصور الأرشيفية والمخازن الأثرية نجحت بعد ان ظلت رأس الملك معروضة بمتحف الأقصر لمدة تزيد عن الثلاثين عاما بدون ذقن .

رأس التمثال الذي اكتشف عام 1957 مع راسين آخرين جميعهم كانوا مكتملين بحسب الصور التى التقطت فى ذلك الوقت ومازالت موجودة الى الان الى انه اثناء زيارة رئي البعثة الأثرية الأجنبية للمتحف اكتشفت عدم وجود الذقن فقررت خوض هذه المغامرة المثيرة فى البحث عن ذقن الملك أمنحتب الثالث وهو ما نجحت فيه بالفعل بمساعدة بعض الأثريين المصريين بعد بحث استغرق أكثر من 5 أعوام .

وعثر على ذقن الملك فى مخزن المترو بوليتان بالدير البحرى وبمقارنة الصور وبعمل المسح الضوئي تأكد مطابقة الذقن لرأس التمثال لتبدأ عملية أعادة تركيب الذقن فى عملية معقدة استمرت ثلاثة أيام .

وتعتبر رأس الملك أمنحتب الثالث من أهم القطع الأثرية بمتحف الأقصر فهي من الجرانيت ويبلغ سمكها 141.5 سم وارتفاعها 15 سم وعرضها 78,5 سم، وتعود إلى عصر الدولة الحديثة الأسرة الـ18 .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled