اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

ابوغزالة :مشروع السياحة الثالث هدفه اعادة احياء الطابع التراثي والثقافي فى الاردن

عمان "المسلة"حسن الحسيني …  قالت وزيرة السياحة والاثار الاردنية هيفاء ابوغزالة ان مشروع تطوير الارث الثقافي والسياحي والعمراني "السياحة الثالث "يهدف الى اعادة احياء الطابع التراثي والثقافي والحفاظ عليه.

واضافت ابوغزالة خلال مؤتمر صحافي اليوم في الوزارة ان المشروع الذي تشارك فيه كل من وزارة السياحة والاثار ووزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة الشؤون البلدية والبلديات المختلفة اختار خمس مدن تراثية في المملكة هي عجلون وجرش والسلط ومادبا والكرك بهدف ابراز الخصائص السياحية المميزة لهذه المدن ووضعها على الخارطة السياحية .

وبينت ان المشروع يعمل على توفير بيئة مناسبة لدعم التنمية المحلية والنشاط الاقتصادي فيها وتهيئة الفرصة للتنمية الاقتصادية في مدن المشروع المختلفة من خلال تنوع المنتج السياحي واثراء تجربة السائح وكذلك دمج المجتمعات المحلية في عملية التطوير السياحي وتفعيل دورهم كعامل اساسي في استدامة المشروع وتحقيق اهدافه .
 

واشارت ابوغزالة انه من المتوقع الانتهاء من المشروع عام 2013 بميزانية اجمالية للمشروع تصل الى 71 مليون دولار تم تمويل ما يعادل 56 مليون دولار من البنك الدولي والباقي ستعمل الحكومة على تغطيتة .

ويتكون المشروع بحسب مدير مشروع البنك الدولي في الوزارة المهندس ايمن ابوخروب من ثلاثة اجزاء هي الاعمال التنفيذية كاعادة تاهيل الطرق والارصفة وشبكات الخدمات المختلفة والجزء الثاني يتضمن الدراسات والخطط التشغيلية وخطط ادارة حركة المرور ومواقف السيارات في المدن المختلفة ومتابعة اوضاع الفئات المتاثرة باعمال الاستملاك والهدم في مناطق المشروع في حين يشتمل الجزء الثالث على برنامج تنمية الاقتصاد المحلي الهادف الى دعم المشروعات السياحية في مدن المشروع المختلفة والذي سيطلق في مطلع العام المقبل.

وقال ان الهدف من حملة التعريف بالمشروع الذي شارفت الوزارة على الانتهاء منه هو اشراك الجميع في تحسين القطاع وامكانية الاستفادة من المشروع في الحياة اليومية ومن الناحية الاقتصادية وبين ابوخروب ان مدن المشروع الخمس شارفت على الانتهاء باستثناء مدينة عجلون حيث انه من المتوقع احالة العطاء قريبا ، مبينا ان نسبة الانجاز في مدينة جرش بلغت حتى الان 95 بالمئة والكرك 90 بالمئة والسلط 95 بالمئة ومادبا تم اكتمال العمل في جميع اعمال المشروع في مطلع ايار العام الماضي .

وبخصوص الترويج للمشروع قالت ابوغزالة انه يشتمل على اصدار نشرات توعوية خاصة بالمشروع ومنجزاته مع التركيز على المسار التراثي في كل مدينة وما يتوفر عليه من خدمات اضافة الى المواقع السياحية للمدن الخمس ليكون البراشور مرجعا للسياح .

واضافت ان الترويج يشتمل ايضا على انشاء موقع الكتروني مصغر عن المدن الخمس يتم وضعه على الموقع الالكتروني لهيئة تنشيط السياحة بالاضافة الى وضع رابط من موقع الوزارة الالكتروني .

وفي سياق متصل قالت ابوغزالة ان قرارا صدر من مجلس الوزراء اخيرا باعتماد فعاليات مهرجان ليالي القلعة "سمر وحكاية " والتي انطلقت مطلع شهر رمضان واقامته وزارة السياحة والاثار بالتعاون مع امانة عمان وبدعم من مشروع تطوير السياحة 2 وبادارة جمعية سكان حي جبل عمان (جارا) ليصبح مهرجانا سنويا .
 

وبخصوص التصويت للبحر الميت ليكون احدى العجائب السبع الطبيعية قالت ان التصويت سيستمر في هذه المسابقة لغاية 11 تشرين الثاني العام المقبل حيث يمكن التصويت عبر الهاتف ويكون التصويت لمكان واحد فقط من خلال الرسائل النصية على جميع شبكات الاردنية عبر ارسال "البحر الميت " او"ديد سي " الى الرقم 94089 بكلفة مقدارها ستة قروش للرسالة الواحدة اوالتصويت عبر الانترنت من خلال موقع الشركة (دبليو دبليو دبليو دوت ان سفن دبليو دوت كوم ).

واضافت ابوغزالة ان فوز البحر الميت كواحدة من عجائب الدنيا السبع الطبيعية سيرسخ موقع البحر الميت على الخارطة السياحية العالمية ويعمل على جذب الاستثمارات في تلك المنطقة .

واكدت أن فوز الأردن للمرة الثانية بعجائب الدنيا السبع ليصبح فيه عجيبتين الأولى ثقافية "البتراء"، والثانية طبيعية "البحر الميت" سينعكس على السياحة بشكل ايجابي .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled