اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

تعاون بين السياحة وأمانة عمان لتحويل الساحة الهاشمية لمنطقة جذب سياحي

 

عمان "المسلة"…. تعمل وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع أمانة عمان على تحويل الساحة الهاشمية الى منطقة جذب سياحي وإنجاز مشروع تطويرها لتوفير فرص تجارية جديدة وبيئة حيوية عن طريق ربط مناطق عمان، وفقا لوزيرة السياحة والآثار هيفاء أبو غزالة.

وبينت أبو غزالة، في حديث خاص مع ‘الغد’، أن الوزارة تتعاون بشكل دائم مع أمانة عمان لتنفيذ مشاريع وبرامج سياحية تعمل على تمكين مدينة عمان سياحيا.

من جانبه، قال مدير مدينة عمان المهندس هيثم جوينات إن الأمانة ستنهي قبل نهاية العام الحالي مشروع تطوير الساحة الهاشمية وسط العاصمة عمان الذي يقام على مساحة تقدر بـ 40 دونما، ويهدف الى إنعاش وسط المدينة وتحويلها الى منطقة جذب سياحي وتوفير فرص تجارية جديدة وبيئة حيوية عن طريق ربط مناطق عمان.

ويشمل مشروع تطوير الساحة الهاشمية تركيب 25 مظلة معدنية ستغطي مسار السيل من بداية الساحة الهاشمية وحتى نهايتها بمسافة 300 متر طولي وعرض متفاوت بحجر طبيعي ملون، و22 مظلة بطول 110 أمتار على الرصيف الجانبي المحاذي لشارع الهاشمي، إضافة الى ساحة الفعاليات الرئيسية الواقعة أمام المدرج الروماني على مساحة 4000 متر2 باستخدام حجر البازلت والعجلوني، وإنشاء الساحة الواقعة بجانب مكتبة الأمانة.
 

ويضم كذلك مبنى الميديا المكون من طابق أرضي بمساحة 600 متر مخصص كمكاتب خدمات ومرافق عامة، ويضم المبنى كذلك مقهى ومطعما وتراسات، ومباني معدنية بمساحة 210 أمتار مربع لبيع التذاكر يجري فيها حاليا تشطيبات نهائية وتركيب الواجهات الزجاجية، ومقاهي عدد أربعة، فضلا عن تركيب شاشة بالمبنى لعرض الفعاليات التي تقام بالمدرج الروماني وللترويج السياحي عن الأردن.
وسيتم قبل نهاية العام الحالي إنجاز المشروع وتشغيل النوافير ومجرى السيل وشاشة العرض.

وأكد جوينات أن هناك تعاونا وتنسيقا دائما مع وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة ودائرة الآثار العامة لتنفيذ مشاريع وبرامج سياحية تعمل على تمكين مدينة عمان سياحيا وإطالة فترة بقاء السائح فيها، من خلال إيجاد نظام خدمات متكامل يوفرللسائح متطلباته كافة .

وأضاف ان أمانة عمان تعمل على تعزيز هوية المدينة من خلال برامج ومشاريع وأنشطة بالشراكة مع القطاعين العام والخاص في المجالات السياحية والثقافية والترفيهية كافة أو من خلال تنفيذ المشاريع التي تحافظ على المواقع التراثية والأثرية بما يتلاءم مع عراقة وتاريخ مدينة عمان.

وأشار الى أنه بعد إنجاز مشروع تطوير وتأهيل جبل القلعة تعاونت وزارة السياحة وأمانة عمان على إقامة فعاليات ليالي القلعة ‘سمر وحكاية’ والتي انطلقت مطلع شهر رمضان، وشهدت إقبالا جماهيريا مميزا من المواطنين والسياح العرب والأجانب، لافتا إلى أن دور الأمانة في ‘ليالي القلعة … سمر وحكاية’ تمثل بتوفير البنى التحتية اللازمة والخدمات اللوجستية بالموقع والاتصال والترويج تلبية لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني المتمثلة بإيجاد نظام خدمات متكامل يوفر للسائح متطلباته كافة.

وأضاف المهندس جوينات أن الأمانة أنجزت مشروع ساحة فيصل الهادف الى إنعاش وتنشيط الحركة التجارية وتمكين الموقع سياحيا وتراثيا، وتنظيم الحركة ما بين ‘المشاة والسير’، وإعادة ذاكرة المكان وتعزيز المساحات الحضرية، والعودة بذاكرة المكان الى ما كانت عليه الساحة خلال حقبتي الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي.

ولفت أن الأمانة استكملت مشروع وادي عمان الثقافي الذي يضم مركز الحسين الثقافي وقاعة المدينة (مبنى الأمانة)، وجاليري رأس العين، وساحة فيصل والساحة الهاشمية، إضافة الى شارع الرينبو الذي يشكل فراغا حضريا ومطلا على وسط المدينة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled